الرياض: فاطمة باسماعيل

أوضحت نائبة المحافظ بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا أن مشاركة طالبات المؤسسة في quot;الجنادرية 26quot; تأتي quot; إيمانا بضرورة التوعية بقيمة العمل اليدوي، وتشجيع بنات الوطن للانخراط في التدريب المتقن، لسد حاجة سوق العملquot;.
وأضافت أن المؤسسة حرصت على إيجاد ورش حية تقدم لزائرات المهرجان، بدافع تعريف أفراد المجتمع بمدى جودة ما تقدمه المتدربة من خلال تلقيها التدريب، والسعي إلى تجديد البرامج التطويرية، لتتماشى مع الاحتياجات الحالية لسوق العمل، إضافة إلى إتاحة الفرصة للجميع من خلال وسائل الإعلام للاطلاع على ما تقدمه المعاهد العليا التقنية للبنات من تخصصات مختلفة.
جاء ذلك على هامش مشاركة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمهرجان، حيث جذبت أعمال طالبات المؤسسة أنظار الزائرات في ورش العناية بالبشرة وتنظيفها، والورشة الخاصة بالقص، والعناية باليدين، والعناية بالشعر.
وأوضحت الدكتورة منيرة أنه ستكون هناك ورشة خاصة لتسريحات الأطفال، وورش للمكياج، بالإضافة إلى ورشة لتزيين وتغليف الشوكولاته وفن قص التي شيرتات.
وقالت إن مشاركتهن هذا العام في quot;جنادرية26quot; ستتميز بحلّة جديدة، تتمثل في إشراك أكبر عدد ممكن من المتدربات ضمن الفريق المشارك، وتخصيص مساحة أكبر للورش التدريبية، حيث خصصت قاعتان، إحداهما لقسم التجميل، وأخرى لقسم التصميم، وقد جهزتا بجميع الأجهزة والمعدات الملائمة لاحتياج الورش، وتم تزويدهما بجميع الخامات الضرورية لإتاحة فرصة أوسع للجمهور بالعمل عليها وإنتاج القطع خلال زيارتهم، كما تم عرض فساتين للكبار وملابس للصغار وعدد من السجاجيد المنتجة داخل معامل تدريب البنات، وتعريف زائرات الجناح على منتجات متدربات السجون ومؤسسة رعاية الفتيات.
وشهدت الورش التدريبية التى تقام بالجناح إقبالاً كبيراً من السيدات، حيث بلغ عدد المستفيدات منها خلال اليومين الأولين للمهرجان 52 حاضرة، حصلن بعدها على شهدات معتمدة من المؤسسة. وحظيت الورش على إعجاب الزائرات اللائي أعجبن بمهارة السعوديات في فنون التجميل. وتم تشغيل الورش داخل الجناح على فترتين، الأولى تبدأ من الساعة الخامسة عصراً، إلى السابعة، والثانية من السابعة إلى التاسعة.
يذكر أن مشاركة المؤسسة هذا العام تمثلت في الجانب التدريبي من خلال ورش التجميل والتصميم، ومعرضين مصاحبين لمنتجات متدربات المعاهد العليا التقنية للبنات ونزيلات السجون، والجانب التعريفي، وتم تخصيص ورشتي عمل في التجميل والتصميم تعملان على مدار اليوم، وطوال أيام المهرجان بواقع أربع ورش عمل يومياً، تحصل الزائرة فيها على شهادة حضور. كما يشارك قطاع التدريب التقني للبنات بمعرضين مصاحبين يضمان منتجات متدربات 14 معهداً عالياً تقنياً للبنات، ومنتجات نزيلات السجون، ومنها على سبيل المثال فساتين السهرة للنساء والأطفال حديثة وتقليدية، وأعمال فنية من السعف والفخار، وجلابيات، وحقائب، واكسسوارات، وأطقم سجاد ومصاحف، وأغطية مبتكرة لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاته.
أما الجانب التعريفي، فتمثل في توزيع المطبوعات والنشرات بهدف زيادة الوعي بأهمية التدريب التقني النسائي، كأحد أهم الروافد في تأهيل الفتيات إلى إيجاد فرص عمل، ولإطلاع الزئرات على التخصصات التقنية والمهنية الحالية والمستقبلية في قطاع التدريب التقني للبنات، بالإضافة الى تسليط الضوء على التدريب المشترك النسائي، والدور الرائد الذي يقوم به في تدريب نزيلات السجون، ومؤسسات رعاية الفتيات في المملكة، والتدريب الأهلي النسائي، ودوره في رفع مستوى التدريب والتأهيل في المعاهد الأهلية.