دمشق - عامر مطر


في لوحة للفنان السوري علي فرزات، يتحدث المسدس عن الأزهار أمام الميكروفون... أو يضرب النظام، مُمثَّلاً في رجل سمين، شخصاً نحيفاً يمثّل المعارضة، ليقنعه بالحوار.

يجلس فرزات مع شخصياته على بياض الورق للسخرية من سواد الواقع، ويحمل laquo;السُلّم بالعرضraquo; ليرسم الظلم في ملامح الناس، ما صعد به في عيونهم وأذهانهم، وكفل له جوائز عالمية كجائزة الأمير كلاوس التي تعتبر الأرفع في العالم بعد laquo;نوبلraquo;.

أراد فرزات أن يكون الديك الذي يوقظ الصباح في دمشق، فأطلق laquo;الدومريraquo;، أول صحيفة مستقلة ساخرة في سورية منذ عام 1963، لكنها أغلقت بعد سنتين، لعدم خضوعها لسياسات وزارة الإعلام السورية.

واليوم، بعد سنوات من إغلاق laquo;الدومريraquo;، يتداول السوريون لوحات فرزات، كما كان يُتداول، في الماضي، منــــــشور سريّ، إذ كسرت خطوطاً حمراً عريضة، وطاولت بالسخرية شخصيات سياسية لطالما كانت laquo;محرّمةraquo;. وأخيراً، حلّ موقع laquo;فايسبوكraquo; محلّ الورق، وصارت أعمال فرزات من ضمن ألبومات الصور لآلاف السوريين الأعضاء.

لجأ فرزات إلى النشر الإلكتروني، من خلال موقعه على الإنترنت، وصفـحته على laquo;فايسبوكraquo;، ويتحدث الفنان عن هذه العلاقة الجديدة بين أعماله والمتلقي: laquo;كنت أظن أن استخدام وسائل النشر الإلكـــــترونية كالقُبلة من وراء الزجاج. لكن، بعد إغلاق laquo;الدومريraquo; وجـــدت نفــــسي معـــلّقاً بالــــهواء، ولا بد للفنان من التواصل مع الجمهور والناس، ولم يعد لدي من سبيل سوى التواصل الإلكتروني مع جمهور فاجأني حقاً حجمه. المهم أنني استطعت، في يوم وليلة، أن أوصل كل ما كنت أنشره في جريدة laquo;الدومريraquo; إلى العالم كله، فحققت انتشاراً أسهل وأسرع مما حققه عملي على الورقraquo;.

ويعتبر فرزات أن التواصل مع الناس أضاف له مادة جديدة، إذ يبدون آراءهم في ما أقدم... كأن laquo;الدومريraquo; عاد للصدور، وفي يده فانوس إلكتروني بدل فانوس الغاز، فانوس لا تطفئه عواصف الفروع الأمنيةraquo;.

يتكلم فرزات عن عواصف وحملات أمنية غاضبة، لكنه يعيش في سورية ويستمر في جرأته بالكاريكاتور الصريح، أفلا يخاف؟ يجيب: laquo;حين رأيت شجاعة شباب سورية، خجلت من كل خوف، قررت تأدية مهمتي في هذه الثورة كرسام، فلا بدّ لرسام الكاريكاتور اليوم أن يكون مستعداً للنزول إلى الشارع، مع الناس، وبكامل عتاده. ولا بد من الإشارة إلى الأشياء بمسمياتها وبلا مواربة. اليوم، ما عاد هناك متّسع لدى المتلقي للتأمل، لأننا نرى شيئاً جديداً في كل لحظة، لذلك ابتعدت عن الحالة الرمزية في الكاريكاتور في شكل عام، وليس فقط في تناول شخصيات معينةraquo;.

وكان فرزات تعرض لحملة تخوين، قادتها صحف رسمية، في أثناء الحرب على العراق، لتناوله الرئيس السابق صدام حسين، لكنه ما عاد يخشى laquo;حملات التخوين التي يفبركها بعض الجهات ضد أي فنان أو مثقف صاحب موقفraquo;.

ويضيف: laquo;أعرف نهاية هذه الحملات، وكيف يحاول بعض الكذابين على القنوات الفضائية طمس الحقيقة، وأقول لهم: laquo;إذا أردتم الخروج من الحفرة فعليكم أن تتوقفوا عن الحفرraquo;.

على صفحته على laquo;فايسبوكraquo;، كتب فرزات تعريفاً صغيراً بنفسه كالآتي: laquo;أنا علي فرزات، مهنتي فنان كاريكاتور، تحكمني الأخلاقيات الوطنية فقط والشارع، وأنا لا أؤمن بالسياسة ولا بالسياسيين، ومهمتي هي كسر حاجز الخوف عند الناسraquo;. فهل يرى أنه يؤدي هذا الدور فعلاً؟

يجيب فرزات: laquo;منذ حوالى خمسين عاماً، استبدل النظام حريتنا بأخرى جاهزة، مفصّلة بمقاسات معلومة، والسلطة تمنّنا بأي مساحة من الحرية، واليوم الشارع منتفض من أجل كرامته وحريته وإنسانيته، وجمالية هذه الثورات في المنطقة أنها بلا رأس، لذا فأنا أعبر من خلال ما أتقنه، وهذا جزء من تكامل الأدوارraquo;.