48 قتيلا قرب زنجبار... وlaquo;القاعدةraquo; تحاول إعلان أرحب laquo;ولايةraquo; ثانية لها بعد أبين


المعارضون يعتقدون أن علي صالح laquo;توفيraquo; والموالون ينتظرون رؤيته أو سماع صوته


صنعاء - طاهر حيدر

ينتظر اليمنيون، معارضون وموالون، رؤية أو سماع صوت الرئيس علي عبدالله صالح، عبر التلفزيون اليمني غدا، بعدما أكدت مصادر مقربة من علي صالح لـ laquo;الرايraquo; انه في صحة جيدة وقد سجل للطاقم التلفزيوني الخاص به كلمة وصفت بـ laquo;المهمةraquo;، في ظل اعتقاد المعارضين انه توفي بعد محاولة اغتياله في الثالث من هذا الشهر خلال تأدية صلاة الجمعة في جامع النهدين في دار الرئاسة في صنعاء.
في غضون ذلك (وكالات)، قتل 48 شخصا بينهم 30 عسكريا واصيب آخرون في معارك امس، مع مسلحي laquo;القاعدةraquo; قرب مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها التنظيم.


وعلمت laquo;الرايraquo; من مصادر في التحقيق حول محاولة اغتيال علي صالح، ان laquo;فريقاً للتحقيق من الأمم المتحدة أنضم أخيرا مع الاتحاد الأوروبي وأميركا للكشف عن كيفية استهداف جامع النهدين، ومن يقف وراءهraquo;.
وقال نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي خلال لقائه بعثة الأمم المتحدة الخاصة بالتحري حول حقوق الانسان في اليمن، ان laquo;توتر الأوضاع الأمنية السياسية التي وصلت الى حد استهداف الرئيس علي عبدالله صالح ورؤساء مجالس النواب والوزراء والشورى ونائبي رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين في الدولة والحكومة، شكل انفجاراً أمنياً غير مسبوقraquo;.
وفي موسكو، اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لخص نتائج محادثة هاتفية بين وزير الخارجية سيرغي لافروف وهادي، ان روسيا تؤيد الجهود الرامية الى اجراء حوار بين القوى السياسية المتنافسة في اليمن بهدف السيطرة على الوضع في البلاد.


وفي سياق آخر، علمت laquo;الرايraquo; من مصادر مطلعة، ان laquo;هناك تحركاً كثيفاً من قبل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب للدخول الى مديرية أرحب التي طردوا منها مطلع العام 2010، نتيجة الضربات الجويةraquo;، التى خلقت عدداً من قتلاهم حينها. وأضافت ان laquo;القاعدة تستغل أي فراغ سياسي، وصراع مسلح لفرض تواجدها، حيث توجه عدد من التنظيم الى أرحب التي تعد احد معاقلهم، قادمين من الجوف، وصعدة ومأرب، لجعل مديرية أرحب - وهي اكبر مديرية في محافظة صنعاء - ولاية ثانية بعد أبين، التي استغل التنظيم الخلاف بين الحكومة والحراك الجنوبي وأحزاب اللقاء المشترك لفرض سيطرته عليهاraquo;.
وقال ضابط رفيع المستوى في وزارة الدفاع لـlaquo;الرايraquo; مفضلاً عدم ذكراسمه، ان laquo;هناك دعماً مالياً يقدم لعدد من القبائل التابعة لأحزاب اللقاء المشترك وبخاصة حزب الاخوان في المناطق الشمالية، وحزب الاشتراكي في المناطق الجنوبية لطرد قوات الجيش الموالية للشرعية الدستورية، حتى يتم الاعلان عن مجلس انتقالي مزعوم، ترأس مجلسه العسكري اللواء المنشق علي محسن (الأحمر) ورفاقهraquo;.
وأضاف ان laquo;عدداً من قيادات الحرس الجهوري والأمن المركزي والجيش تم قتلهم في تلك المناطقraquo;. في غضون ذلك، افاد مصدر عسكري ان laquo;30 جنديا وعقيدا قتلوا في المعاركraquo; التي تخوضها قوات اللواء الميكانيكي 25 مع عناصر laquo;القاعدةraquo; في محيط ملعب الوحدة الذي يبعد سبعة كيلومترات تقريبا عن المدينة على ساحل محافظة ابين وكان استخدم ضمن فعاليات كأس دول الخليج لكرة القدم في نوفمبر 2010.
وعرف المصدر عن العقيد الذي قتل باسمه الاول نجم الدين، كما اكد مصدر من السلطة المحلية في ابين سقوط ضابط و15 جنديا في المعارك اضافة الى عدد من الجرحى.
واللواء 25 محاصر في زنجبار منذ ان سيطر مسلحو التنظيم على المدينة في 29 مايو.


وليل الثلاثاء - الاربعاء، قتل العقيد خالد الحبيشي الذي يقود كتيبة في اللواء 31، اثر انفجار عبوة ناسفة وضعت في سيارته من قبل مجهولين.
كذلك قتل اربعة مدنيين واصيب 12 آخرون في قصف جوي اصاب مركبات مدنية قرب موقع الاشتباكات شرق زنجبار.


وذكرت مصادر طبية في laquo;مستشفى الرازيraquo; في مدينة جعار القريبة والتي تسيطر laquo;القاعدةraquo; على اجزاء كبيرة منها، ان الاشتباكات قرب من laquo;ملعب الوحدةraquo; اسفرت عن مقتل عنصرين من laquo;القاعدةraquo; وسبعة جرحى من عناصر التنظيم. وفي سياق متصل، اكد شهود عيان ان الطيران اغار على منطقة الشيخ عبدالله الساحلية شرق زنجبار مستهدفة مواقع يتحصن فيها مسلحو من laquo;القاعدةraquo;.