الرياض ndash; ناصر الحقباني


غير تنظيم laquo;القاعدةraquo; في السعودية الذي تهاوى تحت ضربات قوات الأمن السعودية تكتيك عملياته الإرهابية، فاستبدل الأسلحة والمتفجرات بالسم القاتل غير المرئي.

وكشفت محاكمة ما سماه مراقبون laquo;خلية التسميمraquo;، التي تضم 14 سعودياً وآخرين من باكستان وأفغانستان، محاولتها استهداف شخصية قيادية في السعودية بدس السم له عند حضوره حفلة زواج في جدة (غرب السعودية)، والتحريض على تفجير سفينة في قناة السويس لقطع الإمدادات النفطية عن الولايات المتحدة.

كما عملت الخلية على استهداف مخزني أسلحة، ومبنى المباحث العامة في ثلاث مناطق سعودية. ووافقت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس على تأجيل رد سبعة من المتهمين في laquo;خلية التسميمraquo; على دعوى ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام، التي تضمنت قيام زعيم الخلية المتهم الأول مع زميله المتهم الخامس باستهداف شخصية سعودية قيادية بعمل إرهابي، وقيامه بتدريب عناصر خليته على وضع المواد السامة على مقابض السيارات. واقترح المتهم الثالث على المتهم الـ 14 استهداف معلم في المرحلة الثانوية بتسميمه، حتى يتم التأكد من نجاح عمليتهم، ضد الشخصية القيادية، وشرع المتهم الرابع في التدرب على طرق الاغتيال بالتسميم على يد أحد أعضاء الخلية، بحسب إفادات ممثل الادعاء السعودي.

وأضاف أن المتهم الأول تزعم laquo;خلية التسميمraquo; ودعا أشخاصاً للانضمام إليهما، وكان من المؤيدين للعمليات الإرهابية في السعودية، وشارك في تمويلها، وساعد أشخاصاً على السفر للعراق للاشتراك في القتال. كما خطط زعيم الخلية لعمليات إرهابية في الرياض وجدة والشرقية، تشمل استهداف مخزن للأسلحة تابع للقوات البحرية السعودية وقوات الطوارئ في جدة، وأيد تخطيط الخلية لاستهداف مبنى المباحث العامة في مكة المكرمة والجبيل.

وشارك في تدريب أعضاء التنظيم على استخدام السلاح، وأساليب الرياضة القتالية للاختطاف ومواجهة رجال الأمن في الداخل، وصنع القنابل اليدوية، والتفجير بواسطة laquo;التشريكraquo;. ودرب زعيم الخلية كلاً من المتهمين الثالث والـ 14 على سبل الدفاع عن النفس، ووضع المواد السامة على مقابض سيارات كبار رجال الأمن، واستخدام الأسلحة في المواجهات، وتدرب المتهمون الأول والثالث والسابع على صناعة laquo;الأكواعraquo; المتفجرة، وتفخيخ السيارات باستخدام اسطوانات الغاز و laquo;تشريكهاraquo; بالهواتف المحمولة.