عبدالله إسكندر

جاء خطاب الرئيس بشار الأسد أمس ليكمل ويشرح ما قاله في خطابات سابقة، فالوصف نفسه والتحليل نفسه والسياسة نفسها، ما يعني ان المعالجة الرسمية للأزمة السورية منذ اندلاعها قبل أكثر من عشرة شهور صحيحة، بنظر السلطات، ولذلك لا لزوم لأي تغيير او مبادرة جديدة. لقد لخص الرئيس السوري مرة اخرى جوهر هذه المعالجة بتشديده على ان laquo;الاولوية القصوى الآن هي استعادة الامن الذي تميزنا به لعقود حتى على المستوى العالمي، وهذا لا يتحقق الا بضرب الارهابيين والقتلة ومن يحمل السلاح الآثم بيد من حديدraquo;.

أي أن كل ما جرى منذ اندلاع الأزمة من تظاهر سلمي وقتل، وتشكيل هيئات معارضة ترفع مطالب محددة، ومبادرات خارجية إقليمية ودولية، وعقوبات عربية ودولية، وخصوصاً التوقيع السوري على مبادرة الجامعة العربية ومضامينها السياسية والميدانية، كل ذلك لم يؤثر في القراءة الرسمية السورية للحركة الاحتجاجية وكيفية الخروج السلمي من الأزمة.

أما عن الاستفتاء على دستور جديد وحكومة وطنية تضم مستقلين، فلا يخرجان عن الإطار نفسه ما دامت laquo;الأولوية القصوى للأمنraquo; اي ضرب الحركة الاحتجاجية، وضربها laquo;بيد من حديدraquo;، لان السلطات لا تزال تعتبرها laquo;ارهابيين وقتلةraquo;، مدعمة تقويمها بكلام الرئيس عن الثورة والثوار ومواصفاتهم، بما يجعلهم يتطابقون مع ما يرغب ان تكون عليه laquo;الرعيةraquo;، وليس المواطنين اصحاب المطالب.

جاء هذا الخطاب في وقت تضيق حلقة الاصدقاء لسورية، وحتى الحلفاء باتوا يتذمرون من قلة المبادرة الرسمية. وفي وقت أنهكت فيه القوات المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها، وزيادة الانتقاد لاعتماها القوة العارية في مواجهة المتظاهرين. وفي وقت بدأت فيه الحلقة الواسعة في المؤسسات العسكرية والادارية تطرح أسئلة عن جدوى المعالجة الامنية، وعن كيفية ادارة شؤون الدولة، وبدأت مع ذلك انشقاقات عسكرية وإدارية متزايدة. كما جاء في وقت تبدو فيه مهمة المراقبين العرب تتجه الى مزيد من كشف الممارسات القمعية لآلة القتل السورية وعدم التقيد بالتزام سحب القوات المسلحة من الشوارع واطلاق المعتقلين وعدم التعرض للتظاهر السلمي والسماح بدخول الصحافة العربية والدولية.

كل هذه الظروف تزيد هشاشة الموقف السوري الرسمي في مواجهة اتساع الجبهة الداخلية والاقليمية والدولية التي تطالب دمشق بضرورة اتخاذ مبادرة جدية تضع حداً للانزلاق الى حرب داخلية معممة، وربما إلى اشتباك إقليمي واسع، مع ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، ليس على سيادة دول المنطقة فحسب، وإنما أيضاً على النسيج الاجتماعي فيها والتعايش بين مكوناتها.

إذا كان الوضع كذلك، فلماذا يعيد الرئيس الأسد تكرار خطبه السابقة، مع مزيد من شرح أهمية الحل الامني والتعبئة الداخلية؟

الأرجح ان الرئيس السوري اراد ان يوجه كلامه الى انصاره فحسب، ذلك انه لا يهتم بمواقف الآخرين، كما قال مراراً في خطابه، فاهتمامه انصب على تصليب الجبهة الداخلية كما يفهمها، اي مجموعة الانصار والمؤيدين، أي المرتبطين مباشرة بالحكم، من عسكريين وإداريين و laquo;شبيحةraquo; ومنتفعين. وهو أكد الهدف من الخطاب عندما خاطب هؤلاء بالقول: laquo;لا أعتقد أن عاقلاً يستطيع اليوم إنكار تلك المخططات التي نقلت أعمال التخريب والارهاب الى مستوى آخر من الاجرام استهدف العقول والكفاءات والمؤسسات بهدف تعميم حالة الذعر وتحطيم المعنوياتraquo;. اي ان على الأنصار ألاّ يصابوا بالذعر نتيجة استمرار الحركة الاحتجاجية ومفاعيلها السياسية، وان تبقى معنوياتهم عالية، لأن سياسة laquo;الاولوية القصوى للأمنraquo; هي التي ستنجح كما بشر الرئيس السوري في خطابه.