عدنان ابو زيد: الفِكْرُ أَقْوال وأَقاوِيل، والمقال سطر، والسطر كلمات يراع مشدود بعقل الكاتب ومشاعره. تعتمد فكرة النص هذا على أسلوب دأبت عليه إيلاف العام الماضي وهو نشر روح ( نص) الكاتب، أو (الضربة) في المقال، أنْ صح التعبير الذي غالبا ما يستدل به الشعراء حول ( قلب ) القصيدة. في هذه الحلقة، التي تتبعها سلسلة من مواضيع وأفكار، تستشرف إيلاف الموقف في سوريا، وبوادر المستقبل، كيف سيكون؟ بقاء للنظام أم رحيله، أم تقسيم البلاد طائفيا، لكن الاقتراب من الموضوع لن يكون عبر مقال ، بل عبر قوْل على قوْل، في سطر أو سطرين، وهو ما يضع أمام المتابع الإطار العام لتوجهات الكتاب، ويأخذ بيده الى التَّفَكُّر في خلاصة المذاهب المتداخلة والاتجاهات المتضاربة، في أكثر من صحيفة ومنبر إعلامي، بأقل الخسائر في الوقت والجهد. ما يتوجب ملاحظته ان التعليقات على كل حلقة ستكون موضع اهتمام إيلاف وستنشر في حلقة منفصلة بعد تحليلها من قبل نخب مثقفة وكتّاب، ولهذا نعوّل في هذه التجربة على دور القارئ وليس الكاتب فحسب. في هذه الصدد تشكر ايلاف الكتاب الذين تفاعلوا مع السؤال وبعثوا بأجوبتهم.
لكل كاتب مقال في سوريا واتجاهات الحدث وبوادر المستقبل
راغدة درغام
كاتبة وصحافية
وجد بوتين في الملف السوري نافذة للتحدي ولإعادة إثبات الوجود في الشرق الأوسط.
تركي الدخيل
كاتب
لم يضف مندوب سورية، في الأمم المتحدة، الجعفري، جديداً على المشهد، يلقي الكلمات وهو حريص-غاية الحرص- على ألا يخطئ في اللغة، وألا يلحن بها، إلا أنه غاب عنه أن كلامه مليء بالأخطاء الأخلاقية
أحمد عبدالملك
أكاديمي وإعلامي
مستقبل سوريا غامض،ولن يستطيع أحد التنبوء به. النظام راحل لا محالة، ولكن عبر مزيد من الضحايا. لن يتم تقسيم البلاد والأمان سيأخذ وقتاً غير قصير.
عقل العقل
كاتب
نظام بهذه المواصفات لن يكون له أمل بالبقاء، سوريا سوف تمر بمخاض عصيب لكنها سوف تستمر ككتلة واحدة رغم الدماء، سوف يصل الشعب السوري إلي هدفه بإقامة دولة المؤسسات الديمقراطية والعدالة والحرية.
غسان شربل
كاتب
خلال شهور من الاحتجاجات خسرت سورية تباعاً أطواق الأمان الإقليمية والدولية. خسرت قبل ذلك صمامات أمان أساءت تقدير أهميتها.
راجح الخوري
كاتب
تمثل quot;مجموعة أصدقاء الشعب السوريquot; التي بدأ تشكيلها تحت مظلة الأمم المتحدة إجماعاً دولياً غير مسبوق تقريباً ينم عن عزلة الأسد ويحرج روسيا والدول التي تدعمه.
بصيرة الداود
كاتبة واكاديمية
مستقبل سوريا بعد نظام الأسد سوف يؤول للنزاع والصراع على السلطة بين مختلف الأحزاب الإسلاموية والتيارات الأيدلوجية التنويرية، وقد يشتد ويتطور لصراع طائفي.
إميل صبحي شكرالله
كاتب واستاذ جامعي
ثورة الاتصالات ساهمت في نضوج الوعي السياسي العربي فرفض هيمنة الطائفة. نظام الاسد مات اكلينيكيا. سوف تتنافر وتتجاذب القوى المجتمعية حتى تتزن في دولة واحدة حديثة.
عواد ناصر
كاتب وشاعر
النظام في سوريا زائل لا محالة. ثمة منعطف خطير تمر به الأزمة السورية يتلخص ببروز الصوت الطائفي في الشارع الغاضب. يصعب التكهن بالمستقبل، لكن الإسلام السياسي على الأبواب.
إبراهيم الزبيدي
كاتب
بسبب خصوصية الوضع السوري، والتعقيدات الجيوسياسية المحيطة به، وتقاطع المصالح الإقليمية والدولية، يتعذر إسقاط النظام بالضربة الواحدة. لكن سقوطه حتمي وأكيد، ولكن بالخطوة خطوة، وبثمن أكبر.
أحمد أبو مطر
كاتب وأكاديمي
المستقبل السوري آجلا أم عاجلا وفي الغالب عاجلا، سيكون شعب في وطن حر. فقد كفى العيش الاجباري في مزرعة الأسد وعائلته منذ 42 عاما فقط. رحيل الأسد قادم وحرية الشعب السوري في الطريق.
احمد هاشم الحبوبي
كاتب
النظام سيرحل حاله حال سابقاته من الجمهوريات الوراثية التي تداعت أمام إرادة الجماهير. لا أرى أي خطر على وحدة شعب سوريا ولا أرضها، ولكن السوريين سيعانون طويلا من تبعات التغيير، حالهم حال أشقائهم العراقيين.
رياض نعسان أغا
كاتب
وما نشاهده اليوم من شحن طائفي بغيض هو إنذار مخيف، ينبغي أن يتوقف عنده كل المواطنين العرب بوعي شديد، قبل أن تمتد النار إلى كل مكان.
رضوان السيد
كاتب
إزالة النظام السوري الحالي وإزالة آثاره وسياساته هي مهمةٌ قوميةٌ عربيةٌ وإسلامية، ولا يمكن من دونها إقامة النظام العربي الجديد.
وليد شقير
كاتب
تمسّك موسكو بالنظام السوري يعني تعليق التغيير في موقع نفوذها الأخير على ضفاف البحر المتوسط، لمقايضته بتقاسم هذا النفوذ مع القوى الغربية.
علي راشد النعيمي
كاتب
المطالبة بسلمية الثورة أمر محمود في مقابل قدر معقول من عنف النظام، ولكن العنف الذي نشاهده يفرض على الناس ويدفعهم إلى الرد عليه بمثله.
عبدالوهاب بدرخان
كاتب
إذا كان الرئيس متقاسماً صلاحياته مع عساكر laquo;الحلقة الضيّقةraquo; للقيادة ذات اللون المذهبي الواحد، فأي صلاحية يُتوقَّع منه نقلها الى نائبه المسكين.
فاتح عبدالسلام
كاتب وأكاديمي
على العرب أن يدركوا انهم استعجلوا في نقل مبادرة الجامعة الي مجلس الأمن قبل أن تمرّ من باب الكرملين ولا أقول باب طهران.
عبد الباري عطوان
كاتب وصحافي
مدينة حمص السورية قد تلعب دورا مشابها لدور مدينة بنغازي الليبية، وأعمال القتل التي ترتكبها قوات النظام حاليا تحت عناوين مواجهة المسلحين وإعادة سلطة الدولة وهيبتها قد تكون الغطاء لإقامة المنطقة العازلة.
شفيق الغبرا
كاتب وأكاديمي
يقاتل النظام في سورية حتى النهاية، وهو يرتكب المجزرة وراء الأخرى، ويحاول أن يورط مزيداً من الفئات والطوائف في معركته الخاسرة.
عبد الرحمن الراشد
كاتب
هكذا يفكر الرئيس السوري بشار الأسد، يظن أنه إذا ألقم الدول الخارجية حجرا، كما فعل عنه بالنيابة الروس والصينيون، فإنه قادر على إلجام عشرين مليونا سوريًّا.
عثمان ميرغني
كاتب
من الصعب تصور أن التحرك الروسي الراهن سيقود إلى حل الأزمة السورية بما يحقق مطالب الانتفاضة، خصوصا إذا وضعنا في الاعتبار أن في النظام السوري من يرى أن الشعب ليس ناضجا ولا جاهزا للإصلاحات.
محمد كريشان
كاتب
مجلس الأمن تحول إلى أداة غطرسة وتفرد للغرب ضد سائر الدول.
داود الشريان
كاتب
انخراط العرب في مشروع laquo;أصدقاء الشعب السوريraquo;، من دون موقف واضح من قضية التدخل العسكري، تحتاج الى معاودة نظر، حتى لا نكرر مأساة ليبيا.
خليفة راشد الشعالي
كاتب
الثورة السورية أذكى من أن تلتف عليها استخبارات الغرب والشرق، والنصر لها إذا ما التفت حول الجيش السوري الحر، وتكثيف عدد المنشقين عن النظام من عسكريين ومدنيين، فهؤلاء هم صناّع مستقبل سوريا.
سلطان عبد العزيز العنقري
كاتب
العقوبات الاقتصادية تطال الشعب السوري وتؤثر عليه أكثر من النظام،
سلمان مصالحة
كاتب
لا توجد منطقة وسطى عندما تُرتكب جرائم ضدّ الإنسانيّة. ولهذا وجب الفصل الآن بين القمح والزؤان.
عبدالله عبيد حسن
كاتب
ظل نظام كهذا، يصبح التدخل الأجنبي أملاً بالنسبة لشعبه، فالحكم المستبد عندما يغلق أمام شعبه كل أبواب الحوار الوطني والوحدة والمشاركة، يدفع بعض شعبه للمطالبة بالتدخل الأجنبي
أسامة عثمان
كاتب
أرجِّح أنَّ حركة الاحتجاج الفاعلة والمتنامية ضد نظام بشار الأسد لن تتوقف، قبل تفكيك النظام، وإعادة تشكيله بمشاركة أوسع، وفي طريق ذلك قد تحدث مناوشات ذاتُ بعدٍ طائفي، لكن يستبعد أن تنخرط الطائفة العلوية، ككلٍّ فيها.
عباس البدري
استاذ جامعي
ليس للانظمة الشمولية في الشرق الأوسط. ستقسم سوريا الى دويلات طائفية وهو مخطط له في الدوائر الامبريالية منذ الستينات وسينفذ في خلال العقدين القادمين شئنا أم أبينا.
ابراهيم المليفي
كاتب

في المستقبل .. لن ينتصر غير الشعب السوري والمسألة مسألة وقت لا أكثر.

بدر بن سعود
كاتب


المعادلة في سوريا غير مفهومة خصوصا وان سياسة المصالح فرضت نفسها رغم أنف المذابح والأقوياء ومعظم العرب .

بدرخان علي
كاتب

سيسقط النظام التأكيد لكنه قد يطول. من الأفضل لسورية أن يتنحّى الرئيس بطريقة ما أو يحصل انقلاب من داخل النظام. الاحتمالان غير واردان تبعاً لبنية السلطة.

محمود الوندي
كاتب
مستقبل سوريا هو تقسيم البلاد طائفيا وقوميا.





تعليقات القراء 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاغلبية الصامتة
احمد-GMT 1:30:57 2012 الأربعاء 15 فبراير
انا سني وقبل اليوم لم افكر في هذه الامور الثانوية ولست مع المعارضةقطعا لاني رأيت الفوضى الخلاقة في العراق وليبيا ومصر وتونس واليمن ورايت الحرية في بلاد اخرى ولست مع النظام بالكامل لسبب اساسي هو ان النظام ربط سوريا بايران ومصالحها في المنطقة ودعم عصابات حزب الله وحماس وفضل مصالحهم على مصالحنا نحن السوريون فاصبحنا شبه غرباء في وطننا انا ليس لي اية حساسية من العلويين واشهد انهم من اطيب الناس وابسطهم كما اني لست مع النظام في قضية فلسطين فالفلسطينيون فكوا ارتباطهم بالكل صراحة بعد اوسلو وانتقدوا كل العرب واعلنوا انهم خرجوا من الهيمنة العربية وانا من الناس الذين يريدون لهم كل الخير في نهجهم الجديد ولكن ليس من حقهم ان يضعوا رجلا هنا ورجلا هناك فلماذا النظام يصر ان يكون ملكيا اكثر من الملك؟اما المقاومة وسلاحها المتمثل في حزب الله فهي كلمة حق يراد بها باطل ايراني صفوي وقد اثبتت الاحداث انها ابعد ما يكون عن المقاومة واقرب مايكون الى المصالح الفارسية الصفوية الايرانية وانا لست مع النظام في وقوفه ضد اخوتنا العرب في دول الخليج العربي لصالح المطامع الايرانية الفارسية فدول الخليج العربية فتحت لنا ابوابها وخزائنها ووقفت معنا في اشد الظروف حلكة ولن ننسى لها تلك المواقف وذلك الفضل اذن بايجاز:دعم النظام لايران واطماعها واذنابها وعصاباتها هو المحور الاساسي الذي يبعدنا نحن الاغلبية الصامتة عن دعم النظام بالمطلق والوقوف معه بجدية اما ماتزعمه المعارضة عن حرية وديمقراطية و..الخ فهذا كله رايناه في العراق وراينا باعيننا اللاجئين العراقيين بالملايين يهربون من ذلك النعيم ولايزالون يقفون بطوابير طويلة امام مكاتب الامم المتحدة متوسلين للهجرة واعادة التوطين نعم هي نفس الاسطوانة المشروخة مليشيات وقتل واختطاف وتصارع على السلطة وقد بدأت ملامحها منذ الان بين صفوف المعارضة فماذا سيحصل فيما لو..؟مالكي جديد وجعفري جديد وعلاوي جديد وطالباني جديد وبرزاني جديد وحكيم جديد.. قبل الحرية والتحرر والفوضى الخلاقة لم يكن هناك حماية ومرافقة لمدير عام او نائب او مسؤول اليوم المواكب بالآلاف موكب الوزير اكثر من 10سيارات ضد الرصاص وموكب النائب 80شخصا على الاقل وحماية المدير العام لاتقل عن 30 مرتزقا وغيره كثير واذا ما ينتظر سوريا اذا لم يفق النظام من غفوته ويقوم بحركة تصحيحية جدية تبتعد عن ايران وعصاباتها وتقترب من الاخوة العرب في الخليج وستكون هناك منطقة خضراء جديدة واحداث رهيبة!!اما اذا حدث التقسيم لا قدر الله فتأكدوا ان معظم السنة سيلتحقون بالمناطق العلوية وستكون المفاجآة الكبرى فنحن لم نر منهم الا الخير والمحبة.
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
سوريا = يوغوسلافيا؟
Dilbirin-GMT 20:53:36 2012 الثلائاء 14 فبراير
تعليق مكرر
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
الظن واليقين
أبو العز السوري المقهوري-GMT 9:56:24 2012 الثلائاء 14 فبراير
اذاكانت بلاد الشام مهبط عيسى عليه السلام وفسطاط المسلمين في اخر الزمان ودمشق خير مدن الشام فكل مايجري في الوقت الضائع ....اذا كنا نعتقد أن اسرائيل باقية فلا باس ان نعتقد ان الاسد باقي ...واذا كنا نعتقد أنها زائلة فكذلك الاسد زائل ..من يعتقد أن الشعب السوري مظلوم ويؤمن بعظمة اسرائيل وكيف استمرت مع ظلمها لفلسطين فلا باس ان يعتقد باستمرار الاسد ومن يعتقد أن للظالم يوما فكذلك الاسد وطائفته ظلموا الشعب السوري وظلموا طائفتهم وباعوا واشتروا وسرقو سورية ولكل ظالم نهاية ..من يتفهم التلاعب السياسي والمصالح الدولية ويؤمن بقدرة امريكا وروسية ويظن أنهم خارج سلطان الله فليتوقع بقاء الاسد للأبد ومن يؤمن بالله قاءن وعد الله حق ...والشعب السوري لن يقبل بالذل واذا فنينا فنحن نؤمن بان الدار الأخرة هي الحياة الباقية واذكرونا بالخير
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
سلامات لبعد 500 سنة
ابن الميدان-GMT 13:42:23 2012 الإثنين 13 فبراير
ومن جديد سيدثر الشيعة واثنى عشريتهم، يا جماعة حتى المولد النبوي عندهم يختلف، غريبين هؤلاء .. ترى هل أصولهم يهودية، والله بت أؤمن بهذا، وبالتالي أبن فسد : انتهى وعلى قبال الجربوع
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
الى ضمائر سياسيونا
سامي محمد-GMT 13:34:11 2012 الإثنين 13 فبراير
إن ما شملته الكتابات هي عمليات حسابية بسيطة دون التوغل الى صلب وجوهر الموضوع، وقد يكون ذلك لحرص أصحاب الاعلام في الحقيقة. إننا نكتشف اليوم أن مخططاً لزعزعة الكيان والامة العربية مغروس في عمقها من خلال عصابة أقامت مع الجميع علاقات ريادية بإسم العروبة وهو تمتطي حبل التقية الذي في عمر الزمن مآله قصير. وهاهو كشف الآن كما كشف في سابق عهد لمرات ومرات، وكان يلزم إكتشافه وهو ليس سر منذ الهجوم على مكة المكرمة في السبعينيات ولطالما القائمين عليه وقتذاك هم على تواتر محموم مع العصابة السورية التي لايعرف لها أصل تاريخي سوى كراهيتها للعرب والمسلمون، فمن هي ستكون، وقد يدركنا الوقت في تفهم هذا بعد حين، ومن هنا فإن الكتابات لم تكن ذكية وتحليلية بحصافة وإلا لبطل العجب مما تعيشه الامة العربية في أبشع أوقاتها في العصر الحديث، فالكتابة عن سوريا هي كتابة وجهة الموضوع، ففي العالم العربي هنك أربعة عواصم .. الرياض، دمشق، القاهرة، وبغداد من حيث الاهمية، وأي هزة في واحدة منها هو ضرب بهذا الميزان، وأترك لكم الحكم فيما خلت اليه الامور منذ عام 1981 تفجير لبنان، ثورة الخميني، كامب ديفيد، حرب الخليج الاولى، حرب الخليج الثانية، المشكلة الافغانية، ضرب بغداد، وشريط الربيع العربي الذي أطل من تونس الى القاهرة واليمن فليبيا وهاهو في سوريا ... هذا يعني أننا سنعود الى الاوليتين : من طهران الى لبنان. وفي كل هذه السلة هناك بيضة واحدة كان لها التأثير المباشر وغير المباشر في كل هذا والتي تتمثل بالعصابة النصيرية في سوريا ... ويلزم على متناولي هذا الموضوع العربي السوري أن يطلوا عليه بعمق، والمشكلة هي أخلاقية وضميرية في السياسة، ومن مًن العرب من إحتكم الى الضمير والتاريخ والرشد والحكمة والمعرفة لنصرة أمته هو الذي سيكون البطل، رحم الله الملك فيصل آل سعود كان الاقرب منذ قبل حوال 40 عاماً، لكنهم قتلوه. مجتماعاتنا لم تعد بحاجة فقط الى دكاترة ومهندسين، بل الى مؤرخين وجغرافيا وعلوم إنسانية وتحليلية إستيراتيجية ... نحن أمام منعطف تاريخي وإلا ليس علينا سوى الذاكرة قبل قرن من الآن ... فما يحصل اليوم هو أقرب لها، لقد كان إستعمار عثماني وكان السلطان يعين أبناء البلاد المهووسين بالنساء والمال وكان يفعل مايريد بالعباد، فأنظروا الى ماهيات الانظمة العربية قاطبة بماذا هي مهووسة : هلا رأيتم بينهم واحداً أثرى العالم العربي بملاذ ثقافي يلم شمل العرب ويكون شعلة إفتخار، أم أن الانتصارات في الحروب والقتل والدمار هي بوابة الافتخار .... إن من يريد أن ينتصر على الجوع والفقر والعازة وبربد التطور بأمته فلا يكن ذلك الا : بالعلم والمعرفة والعدالة والفضيلة .... هن فضائل الروح البشرية وبهن تتفاخر النفس البشرية، أما أن نبني على فتاوى وأجساد بائدة فإن ذلك يعني الزوال
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid-GMT 12:44:31 2012 الإثنين 13 فبراير
طاح حظك على التصريح التعبان شلون شكولات دخلتﺇﻴﻼﻑ*** علي بابا والاربعين حرامي *** بس الظاهر حضرتك **بوق اعلامي لبشار**ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بس السوال انت عم تبوق من** داخل السفارة*** ولا شبيح صايع بمرتب شهري ******** على مهلك يا هدهد ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف الشعب السوري البطل.
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
اكذب حتى تصدق
عبدو الحوراني-GMT 11:27:52 2012 الإثنين 13 فبراير
صدرت الأوامر لجهاز التعبئة الإعلامية لحزب الله ووسائل الاتصال الإيرانية والمكاتب الإعلامية للسفارات الإيرانية ومناصري ايران وكذلك لعناصر المخابرات السورية في الخارج والداخل للتصدي للحملة الإعلامية على النظام السوري وكذلك فبركة وزرع القصص الإخبارية والنفسية للدفاع عن النظام .
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
احتلال القرامطة لسوريا
القرد احة-GMT 10:46:59 2012 الإثنين 13 فبراير
أنا من ابناء الطائفة العلوية والتي عرفت تاريخيا باسم النصيرية لطالما تساءلت لماذا يتهمنا العرب و المسلمين دائما بالخيانة و الغدر منذ عصور الصليبيين و المغول و التتار و لماذا فتوى شيخ الاسلام ( ابن تيمية) باعتبارنا كفارا، لم اتمكن من معرفة الحقيقية حتى كشف لي احد رجال الدين العلوي السر الآعظم بأننا نحن النصيرين الباطنيين ننحدر من اصول يهودية و ان الطائفة العلوية هي جماعة سرية من ابناء صهيون لتنفيذ يروتوكولات حكماء صهيون. نحن كعلويون نقوم بخدمة قضيتنا ألا و هي حماية دولة اسرائيل لذلك نحن لا نعتبر انفسنا خونة لاننا عشنا في سورية و ضحينا بوطنا الأم اسرائيل لحمايته من العرب و المسلمين و لذلك قتلنا السوريين و نعمل على قتلهم و اعتقالهم و تعذيبهم باستمرار. قد يستغرب الكثيرين افصاحي عن هذه الحقيقة و لكن نحن نؤمن بآن الوقت صار مناسبا لاظهار اهدافنا الحقيقية لاننا اترجعنا الجولان بدون قتال حسب خطة الصهيوني البار حافظ الاسد ndash; جزاه اورشليم و يهوه خيرا ndash; و لأن اسرائيل و ايران و روسيا و الصين معنا و لم يعد يهمنا رأي السوريين العرب المتخلفين الذين حان قطاف رؤوسهم علنا و تحت سمع و أبصار العالم ، و هذا العالم لن يستطيع أن يفعل شيئا لأننا رسمنا تلك الخطة عبر اّلاف السنين،
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
سوريا ملعب للآخرين
حافظ آل بشارة -GMT 3:35:36 2012 الإثنين 13 فبراير
المعركة في اصلها تدور بين اسرائيل التي تساندها اميركا واصدقاء اميركا مقابل ايران ، المعركة بلغت مرحلة تقليم اجنحة ايران ، نظام الاسد في سورية جناح ايراني حسب تصورهم ، اسرائيل واميركا يستخدمون العصابات التكفيرية كما استخدموها في افغانستان للقضاء على نظام الاسد ، الموقف العربي تابع لاميركا والقرار السياسي العربي ليس مستقلا وكل مايقرره العرب بشأن سورية هو تحصيل حاصل اميركي ، سييرحل نظام الأسد وتسلم سورية الى نظام اسلامي تكفيري موال لاسرائيل وينفذ سياساتها تستخدمه ضدا مذهبيا للنفوذ الايراني في الخليج والعراق والعالم الاسلامي ، وضدا نوعيا لكل نظام اسلامي معتدل يأتي به الربيع العربي ، اعادة رسم خارطة المنطقة واختصار الخنادق الى خندق اسرائيلي يستخدم الاسلاميين التكفيريين طائفيا وخندق ايراني يحاول ان يعيد توزيع اذرعه الاقتصادية والثقافية والدبلوماسية في المنطقة ، نحن أمام خاتمة لكنها بداية ايضا .
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
رقم 6
ابو العبد-GMT 23:49:22 2012 الأحد 12 فبراير
أصلا ما معنى كلمة شبيحة ؟ اشباح هههههههههههههه أنتم مرعوبون و لهذا أي شخص يقول غير ما تقولون كأنما هوا شبح ويعني انا عراقي ؟ طب ماشي شمعنا جايبين من ليبيا و العراق يحاربوا معكم هلق العراقيين صاروا بطيخ يا منافقين على فكرة أوباما سوري ؟ ساركوزي من الصحابة رصي الله عنهم ؟و الله الخونة بيسموا الناس و يصنفوهم و هم في حضن الغرب
0قيّم التعليق0أبلغ عن إساءةإرســال رد
نضوب الزيت
خوليو-GMT 23:35:44 2012 الأحد 12 فبراير
النظام السوري(أجهزة أمن مخابراتية قامعة، عائلة وطفيليات من حولها تتقاسم ميزانية الاقتصاد) استنفذت كل قواها وأفكارها للحكم، أي مث


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.