فيما يتسارع إصدار الفتاوى الغريبة كمثل جواز إرضاع الموظفة لزملائها في العمل، وتحريم خلع الملابس كاملةً أثناء العلاقة الحميمية، ثار جدال حامي الوطيس، إذ يرى مصريون أن هذه الفتاوى ليست سوى آراء شخصية غير مسندة إلى نص شرعي واضح.
مازالت فتوى quot;تحريم خلع الملابس أثناء المعاشرة الزوجيةquot; ، تثير اصداءً واسعة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي على الرغم منتكذيبها من قبل رجل الدين اليمني علي الربيعي، الذي اكد انها لُفّقت باسمه ، معلنًا عن مكافأة مالية لكل من يدله على ( أي بي) حاسوب الجهة التي ( ألصقت ) الفتوى باسمه .
وعلى الرغم منأن تجارب اصدار الفتاوى عبر سنوات تفيد أن الكثير منها ، آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله ، لاسيما وأنها تعبر عن ظن فردي يحاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع ، فإن هذه الفتاوى لها اتباع بالآلاف يحرصون على الأخذ بها وتطبيقها في الحياة اليومية .
وعلقت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر اليوم ، على الفتوى باعتبارها quot;شيئًا غريباً ولافتاً للنظرquot; ، مشيرة الى قول الشريف الشيخ شريف شحاتة أحد علماء الدين في الأزهر quot; مثل هذه الفتاوى غريبة وتحرم ما أحله الله، وأنه لا يوجد في الكتاب والسُنة ما يؤكدها أو يؤيدهاquot; .
وفي وقت سابق كانت هناك بعض الفتاوى التي نسبت الى الربيعي منها quot; تحريم زيارة الأهرامات ، وأخرى quot;تحرم على الزوج لمس ثياب زوجته الداخلية حتى لا يقع في المحرمات quot; .
وكرد فعل على الفتوى ، اعتبرت الدكتورة سعاد صالح مديرة الدراسات الاسلامية للبنات في جامعة الازهر أنه quot;يجوز شرعاً للزوجين أن يعملا النظر بجسديهما من اجل التقريب بينهما باستثناء الفرجquot; .
ويندد عبد المعطي عضو مركز الدراسات الاسلامية في هذه الفتوى قائلاً quot; التعري بين الزوجين لا يبطل زواجهما ويمكن أن ينظر احدهما الى اعضاء الآخر دون الولوج في الدبرquot;.
ويرى فهد عامر الأحمدي في مقال له في صحيفة الرياض السعودية أن quot;تأمل هذه الفتاوى يكشف أنها في حقيقتها مجرد آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله (كما هي الحال مع الربا والخمر ولحم الخنزير مثلاً).. وحين تخلو أي فتوى من (قال الله وقال الرسول) تنزل إلى مستوى الرأي الشخصي والظن الفردي حتى وإن حاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوعquot; .
ويزيد في القول quot; الفتاوى الظنيّة ، مصطلح أُجبرت على ابتكاره في آخر مقال للتفريق بين الفتاوى الشرعية الأصيلة (التي تعتمد على ماقال الله، وقال الرسول) والفتاوى القائمة على الظنون والقواعد الفقهية الفضفاضةquot; .
ومن امثلة الفتاوى الظنية التي لها جذور يمكن تتبعها في التراث الفقهي ، فتوى ابن تيمية في تحريم الكيمياء المسؤولة اليوم عن إنتاج آلاف العقاقير والأدوية والمنتجات الصناعية والاستهلاكية..
ويعرج الأحمدي على الكثير من الفتاوى quot; المتخلفة عن عصرها quot; مثل فتوى تحريم الراديو ، وتحريم اللغة الانجليزية إلى تحريم ابتعاث الطلاب إلى الخارج ، وتحريم كرة القدم والذهاب للكوافيرات . كما يسوق امثلة أخرى كثيرة على فتاوى يعدها كثيرون غير مناسبة مثل :
- عدم جواز استعمال المرأة للانترنت (إلا بوجود محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها).
- جواز إرضاع المرأة لزملائها الرجال في العمل...
- تحليل القبلات بين الشباب والفتيات باعتباره من اللمم (وهذه بالذات لجمال البنا).
- تحليل زواج المتعة تحت مسميات المسيار والمسفار والزواج فرند...
- تحريم زواج المعلمة بمن يقودها للمدرسة
ويعلّق أحمد الصراف في مقال له في صحيفة القبس الكويتية على الكثير من الفتاوى غير الحقيقية التي يروج لها quot; أصحاب عقول صغيرة ونفوس مريضة من شباب الشيعة والسنة بعضهم ضد بعض، وما يتكلفونه من مال وما يضيعونه من وقت ثمين وما يهدرونه من مواهب نادرة في تركيب أفلام وافتعال أحاديث للإساءة بعضهم لبعضquot;.
من جانب آخر يعتبر يوسف الكويليت في مقاله في جريدة الرياض السعودية أن القضية quot; لا تتعلق بالمرأة فقط بل بالفتاوى والآراء التي تختلف من شخص الى آخر في شؤون الحياة العامةquot; .
وينبّه علي سعد الموسى في صحيفة الوطن السعودية الى أن quot; الفتوى تبلع أختها النقيضة السابقة في نوازل عصرية كثيرة من فقه الواقع بسبب رؤية الفرد لا بصيرة المجموعquot; . ويتابع quot; قرأنا ذلك في فتاوى التقنية مثل الإنترنت والفضائيات وحتى في أنماط الهواتف المحمولة وخدماتها المختلفةquot;.