زهير قصيباتي

أن يطالب مصريون بنزع فتيل الحرب الأهلية، وأن يصبح سقوط قتلى في صفوف المتظاهرين في القاهرة ومدن قناة السويس، حدثاً يومياً، وأن يركب العناد رؤوس الجميع، في الحكم والمعارضة، فذاك يعني أمراً بات بديهياً: في مصر وإدارتها مَنْ يتعاطى مع السياسة بخفة لا يدانيها الهواة في إدارة حي شعبي.

... ويعني كذلك أن مصر باتت على طريق الهاوية، إن لم يُقلِع الجميع في الحكم وفي صفوف الأحزاب والقوى السياسية عن المناكفات، وتعبئة الشارع، وعن الانتهازية في تصيّد أخطاء الطرف الآخر، ولو كلّف ذلك تأجيج نار الحريق.

صَبَرَ المصريون على الديكتاتورية عقوداً طويلة، وبعد سنتين على الثورة التي أطاحتها، لم تعد الثورة وحدها مهددة بأن تصبح صفحة من الماضي، فيما الدولة تُدار بعقلية تسجيل الأهداف أو تمريرها بخفة قبل أن تنقلب الأمور، وتحسّباً لانقلاب الميزان في صناديق الاقتراع، حين تستثمر laquo;جبهة الإنقاذraquo; أخطاء جماعة laquo;الإخوان المسلمينraquo; وعثراتهم في الحكم، لتنتزع حصة كبيرة في مجلس الشعب. وهي تستثمر أيضاً في غليان الشارع، وغياب عائدات السياحة، والضربات التي يتلقاها الجنيه، وتضرُّر التجارة والصناعة بمواسم إضرابات لا تنتهي.

ويستغل الحكم- بتوترٍ ايضاً وارتباك- تشنّج المعارضة التي رفضت المشاركة في الحوار الاثنين، ثم عادت بـ laquo;تغريدةraquo; لمحمد البرادعي تطلب حواراً عاجلاً مع الدولة والسلفيين لوقف نزيف الدم في الشارع.

عناد وتشنّج، وقفزات في الهواء يجيدها الطرفان لاقتناص الفرص... تتحول صدامات الشارع حدثاً يومياً، وكذلك الجنازات. أنباء سيئة لثورة سورية ولـ laquo;الربيع العربيraquo; لأن نماذجه الحاكمة اليوم تزرع بذور خوفٍ من ثمنٍ لم يكتمل بعد.

ومجدداً يُطرح السؤال: هل هي ديموقراطيةٌ تمرير laquo;المنتصرينraquo; القوانين بطريقة أقرب ما تكون إلى تهريب سلعة فاسدة، أو منتهية الصلاحية، كأن الحاكم الجديد أو حزبه باقٍ الى الأبد؟... ولكن هل يبيح ذلك لغضب المعارضة والمعارضين احتلال الشارع قبل استنفاد سبل الحوار مع الدولة، ومسؤولية مَنْ ضبط السلاح ومنع تخريب ممتلكات المصريين ومؤسسات الدولة، ومَنْ الذي يستغلّ المخرِّبين وأهدافهم لتسجيل أهدافٍ في مرمى الحكم؟

قد يرى بعض المصريين مبالغةً في تحذيرات وزير الدفاع قائد القوات المسلحة عبدالفتاح السيسي، من تداعيات المواجهات في السويس وبور سعيد والإسماعيلية، أو تلويحاً بعودة العسكر إلى إدارة الدولة. لكن المنطق يفترض بعد انكفاء طنطاوي بـ laquo;ضربة خاطفةraquo;، انكفاء الجيش عن وحول السياسة، فيما الحكم يدير كل شأنٍ بعصا laquo;الإخوانraquo; ورغباتهم، والمعارضة تشترط للحوار رغباتها، وتستمرئ انتزاع التنازلات واحداً تلو الآخر من الرئيس محمد مرسي. ويُفهم من تحذيرات وزير الدفاع، أن ما يُقلق الجيش هو جرّه الى الشارع مجدداً، ووضعه في مواجهة غضب الحشود التي تتحرك بتعبئة على إيقاع المخاوف والمشاعر. يُقلِق العسكر ان تصل الى نهايتها الدموية لعبة القرارات المباغتة التي يقفز إليها الحكم، ولعبة المعارضة في اقتناص عثراته بعناد لإرغامه قسراً على التراجع.

يتراجع مرسي بهدوء- كما فعل في لجنة درس التعديلات الدستورية-، تقفز laquo;جبهة الإنقاذraquo; الى سقف أعلى (حكومة إنقاذ)، وبصخبٍ يبقي الشارع ميداناً للمواجهة... وعلى هوامشها القتل وأصابع التخريب، وألسنة الإشاعات التي بلغت حد التخويف من laquo;مخطط لتدويل قناة السويسraquo;، يُمرَّر في مرحلة اضطرابٍ يشل الملاحة في القناة.

كان الأمل بأن تصبح ثورة 25 يناير رافعةً لثورات قد تصوّب أفق laquo;الربيع العربيraquo;. وما يحصل في مصر لا يعني في السياسة سوى أن الدم بات لازماً لممارستها، كما بات التخوين والتكفير من المفردات العربية الشائعة في التخاطب laquo;الحرraquo;.

إنه حوار المكاسب العاجلة والنُّخب العائمة على أوهام الانتصارات الكبرى، لكأن كسب معركة انتخابية أو مقاعد حكومية، أكثر أهمية من اطمئنان 85 مليون مصري الى أن ما بعد الثورة لن يكون وبالاً عليهم وعليها.

وبانتظار شوط آخر مُكلِف، يستمر شد العضلات مع laquo;الإخوانraquo;، كيفما غرّد مرسي والبرادعي.