جهاد الخازن

أدعى إلى مؤتمرات كثيرة وأحضر ما أستطيع منها فأختار ما يفيدني في عملي، وبعضها يستحق عناء الرحلة، وبعضها مضيعة للوقت، وعادة ما أعزّي نفسي في المؤتمر السيء الإعداد، بأنني أجد أصدقاء وزملاء وخبراء، ونجتمع بين جلسات المؤتمر ونستفيد أكثر من الجلسات المقررة.

عدت إلى لندن قبل يومين من المؤتمر الثاني عشر لمنتدى الإعلام العربي، وقد وجدت أنه جمع الأفضل، أي ما يفيد في جلسات المؤتمر، وأيضاً في الحديث مع المشاركين الآخرين بين الجلسات، فقد كان من مستوى مهني راقٍ في اختيار المواضيع والمتحدثين فيها. ووجدت أن المشارك سيجد ضالته إذا كان يهتم بالتكنولوجيا الرقمية، أو الشباب وطموحاتهم، أو مأساة سورية، أو البرامج الحوارية، أو صناعة الإسلاموفوبيا. الجلسة عن الإعلام الساخر أدارها الزميل طوني خليفة وضمّت باسم يوسف وبدر صالح وخلف الحربي وسامي الريامي ومحمد فتحي وهند خليفات، وكانت جلسة حماسية استقبلها الجمهور بالتصفيق والهتاف والضحك، فلا أزيد سوى أن ما يبدو سخرية هو أمانة صحافية، فالصحافيون ينقلون ما ترتكب الحكومة من تهريج ويضحك القارئ أو المستمع.

بالإضافة إلى ما سبق كادت أرقام الحضور أن تكون قياسية، وقدّرت أن هناك حوالى ألف مشارك، فضاقت عنهم قاعة المؤتمر على سعتها، وبقي كثيرون في الخارج.

أشارك في مؤتمرات منتدى الإعلام العربي منذ انطلاقه، وأعتقد أن أهم سبب لنجاحه وتطوره حتى أصبح القاسم المشترك بين الصحافيين العرب في كل بلد أنه يحظى برعاية شخصية مباشرة من الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس وزرائها. فهو دائماً في الافتتاح وفي الاختتام، عندما توزع الجوائز على الفائزين.

سرّني كثيراً أن يفوز الزميل حازم صاغيّة بجائزة العمود الصحافي فهو من خيرة المفكرين العرب، كما سرّني أيضاً فوز الصديق حمدي قنديل بجائزة شخصية العام الإعلامية فهي مفصَّلة على قياسه.

وجلسنا مع الشيخ محمد قبل الافتتاح فتراوح الحديث بين هموم الأمة، وكتاب جديد له هو laquo;ومضات من فكر، أفكار وآراء من وحي القمة الحكومية 2013raquo;، مع زيادات من تجربة المؤلف الذي قال لنا أنه شاعر وليس كاتباً. وطلبت منه قصيدته في محمية الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وردّ الأمير خالد الفيصل عليه، فقد كان أهداني القصيدتين، وطلبهما مني زميل ليأخذ نسخة عنهما ولم يعدهما.

المؤتمر شبَّ عن الطوق، بلغ سن الرشد، وهو لي يعني الشابات والشبان في اللجنة التنظيمية، تتقدمهم الأخت العزيزة منى المري، رئيسة اللجنة، ومريم بنت فهد، نائب الرئيسة، اللتان تبدوان كأختين فأغيظ مريم بسؤالها عن أختها laquo;الصغيرةraquo; منى.

لا أستطيع في مثل هذا المؤتمر أن أسجل أسماء كثيرة فأختار الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذي افتتح المؤتمر، وأخانا نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الثقافة الجزائري الأسبق محي الدين عميمور، ووزير الإعلام الأردني السابق راكان المجالي، والزملاء من لبنان ومصر والخليج، وقبل الجميع كانت هناك أمينة خيري وبدرية البشر، وهما زينة الكتّاب في laquo;الحياةraquo;، وكان سروري مضاعفاً بوجود الكاتبة الساخرة الأردنية هند خليفات، وبأن أتعرف إلى الزميلة جمانة غنيمات، رئيسة تحرير جريدة laquo;الغدraquo; الأردنية. فقد كنت أتابع نشاطها من دون معرفة شخصية.

أخيراً، وكالعادة في مثل هذه المؤتمرات، تلقيت عدداً من الكتب بينها laquo;ومضات من فكرraquo; للشيخ محمد بن راشد، ووجدته يجمع بعضاً من تجاربه في الحكم والحياة، ويسجل أفكاراً أخرى تستحق المناقشة، فلا بد أن أعود إليه قريباً لأعرضه على القراء. أيضاً الزميلة بدرية البشر أهدتني كتبها laquo;تزوج سعوديةraquo; و laquo;نجد قبل النفطraquo; و laquo;يوميات شارع الأعشىraquo;، وسأبدأ بقراءة الكتاب الأخير وأعود إليه مع القراء. كذلك أهداني الصديق عبدالله المدني كتابيه laquo;لوحات بيوغرافية من الشرق الأقصىraquo; و laquo;ما صنعه كومار ولم يصنعه عبدالفضيلraquo;. إذا عرضت بعضاً من هذه الكتب على القارئ فإنني أرجو أن يجد وقتاً لقراءة مختاراتي له. يعني الحياة ليست كلها laquo;ماتش كورةraquo; ومسلسلات تركية.