القاهرة ـ أحمد عبدالعظيم

فيما كُشف عن اتصالات بين قيادات الجيش المصري والأميركي، ووسط مساندة قوية من القوى السياسية للجيش في المرحلة الانتقالية، ومع بقاء حالة الاستنفار القصوى على حالها في سيناء، في انتظار ضربة قوية، تنفذ خلال الساعات المقبلة ضد الجماعات الجهادية، نفى مصدر عسكري مسؤول ما تردد أمس من وجود جلسات تفاوض بين أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين والمؤسسة العسكرية للخروج من الأزمة الحالية.
وقال المصدر لـ laquo;الرايraquo; إن laquo;الجيش مستعد لمناقشة جميع الاقتراحات للخروج من الأزمة، والحديث مع جميع الأطراف التي تريد العبور بالبلاد إلى بر الأمان، ولكن جماعة الإخوان مصرة على العمل خلافا لإرادة غالبية الشعب المصري، حيث تريد إعادة محمد مرسي للحكم مرة أخرى وهو الأمر الذي لن تقبله القوات المسلحةraquo;.
وقالت مصادر عسكرية إن وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي، تلقى اتصالات هاتفية من وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل، أكد خلالها على الالتزام بالسلمية وضبط النفس، ونفى مسؤولون في الكونغرس في نفس الوقت أي اتصال بين هيغل وقياديين من جماعة الإخوان.
ومن جهته، قال اللواء أركان حرب القوات الجوية لطفي مصطفى إن laquo;القوات المسلحة حذرت من العبث بأمن مصر القومي، وأن القوات لم يكن لديها أي خيار غير ما فعلته، حفاظا على هيبة الدولة وسلامة مواطنيها ومنشآتهاraquo;، مضيفا: laquo;إننا سنظل ندافع عن أمن وسلامة الوطن حتى لا تصل الأمور إلى حرب شوارعraquo;.
وأكد أن دار الحرس الجمهوري منشأة عسكرية، وهناك خدمات مكثفة تحمي المنشأة، فعندما يتحول الأمر إلى هجوم سافر بالرصاص الحي فيجب الرد عليه، رغم أن الطرف الأول هو من بدأ بالاعتداء والقوات المكلفة بحماية دار الحرس الجمهوري كانت في موقف الدفاع عن نفسها ومنشآتها.


وكشفت مصادر عسكرية عن أن عناصر حرس حدود الجيش الثاني الميداني في نقطة تفتيش حرس حدود كوبري السلام في العريش، أوقفت سيارة وضبطت فلسطينيين، وبسؤالهما عن تحقيق الشخصية، أفاد الأول بأنه يدعى طارق ناهض مشهور بهلول ولا يحمل جواز سفر، وبتفتيشه عثر معه على بطاقة رقم قومي مصرية باسم أحمد محمد حسن حسني، وأفاد الثاني بأنه يدعى سعيد ناجي سعيد أبوقمر ولا يحمل جواز سفر، وبتفتيشه عثر معه على بطاقة رقم قومي مصرية باسم وليد صبري سيد عبدالعال، وبسؤالهما عن كيفية دخولهما الأراضي المصرية أفادا بأنهما جاءا عبر الأنفاق.
وأمنيا، أصيب صف ضابط في الجيش بطعنات سكين نافذة في العريش مساء أول من أمس، أثناء قيامه بالتسوق من العريش.
وقال مصدر أمني، إن صف ضابط أحمد. م، كان يتسوق من أحد المحلات التجارية بضاحية السلام، وخرج عليه مجهول وطعنه بسلاح أبيض بطعنة نافذة في البطن وأخرى في الصدر، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وفي المنيا، جددت القوى السياسية والحركات الثورية، ثقتها الكبيرة في حماية أبناء الوطن بمختلف انتماءاتهم للوطن، وحذرت في بيان مشترك من الترويج لاشاعات من شأنها أن تخلق الفتنة والوقيعة بين أبناء الشعب المصري، مؤكدا أن الجيش والشرطة سيظلان الدرع الواقية.
ونظمت القبائل العربية في الإسماعيلية، مساء أول من أمس، مسيرة بالسيارات لدعم القوات المسلحة في مواجهة laquo;الحملات المنظمة لجماعة الإخوان لقلب الحقائق في حادث دار الحرس الجمهوريraquo; واعلان مساندتها للأزهر الشريف لإرساء الوحدة الوطنية بين الجميع، على ما افاد بيان باسمها.
وعقد قائد قوات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس والمناطق الاقتصادية اللواء محمد شمس، اجتماعا موسعا شيوخ القبائل البدوية في ألو سيال والسخنة والمعمل والدبور وعيون موسى، لوضع استراتيجية لتأمين السويس وصحرائها الحدودية.
وقال إن الشيوخ أكدوا تأمين السويس وأهلها من تسلل أي أسلحة تستغل الظروف الراهنة لزعزعة الأمن أو تهدد حياة الأبرياء باستغلال التظاهرات السلمية.
وأضاف شمس إن laquo;اللواء أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني، استجاب لمطالبهم بتوفير احتياجاتهم المعيشية اليومية وتيسير الحصول عليهاraquo;.