احمد المصري

تمر العلاقات المصرية ـ القطرية بأسوأ مراحلها، فقد اتهمت قناة lsquo;الجزيرةrsquo; الفضائية القطرية الجيش المصري بالتشويش على تردداتها، فيما هاجم الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في اول مقابلة له للتلفزيون المصري دولة قطر قائلا lsquo;صبرنا أوشك على النفاد من الموقف القطريrsquo; من الأحداث التي تشهدها مصر، في الوقت التي وجهت بعض وسائل الإعلام المصرية من صحف وفضائيات اتهامات لقطر بأنها تخطط لنشر العنف وتفتيت الدولة المصرية، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.


وكانت الحملة خاصة في وسائل الاعلام المصري طالت الدول الغربية ووسائل الاعلام والاعلاميين الاجانب الذين لم يؤيدوا عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، لكن العلاقات مع قطر شهدت توترا اكبر، بسبب العلاقة المميزة بين القاهرة والدوحة اثناء حقبة مرسي، حيث كانت الدوحة تعد أكبر ممول خارجي لمصر فقد قدمت 7.5 مليار دولار، منها 5.5 مليار دولار قروض مساندة في شكل سندات والباقي ودائع تمت إضافتها لاحتياطي النقد الأجنبي.
وفي تصاعد لهذا الخلاف قال مسؤول بالبنك المركزي المصري امس الأربعاء إن مصر مستعدة لرد ملياري دولار أودعتها قطر بالبنك في أيار (مايو) الماضي خلال أيام وذلك في حالة فشل محادثات لتحويل المبلغ إلى سندات. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه lsquo;يفترض تحويل هذه الأموال إلى سندات لأجل ثلاث سنوات ولم ينتهوا من ذلك حتى الآن .. في حالة عدم القيام بذلك فسنرد المبلغ. نحن مستعدون لذلك.rsquo;
وفي ايار (مايو) حولت مصر 2.5 مليار دولار من القروض القطرية إلى سندات لأجل 18 شهرا بفائدة 4.25 بالمئة وفي أول تموز (يوليو) حولت مليار دولار اخر إلى سندات لأجل ثلاث سنوات بفائدة 3.5 بالمئة. والسندات مدرجة في البورصة الأيرلندية.


وقال المسؤول بالبنك المركزي إن المحادثات مع القطريين بشأن تحويل وديعة الملياري دولار إلى سندات لأجل ثلاث سنوات ستستمر لأسبوع آخر.
جاء ذلك فيما اتهمت شبكة lsquo;الجزيرةrsquo; الاخبارية القطرية مصر بالتشويش على بثها، وقالت الشبكة ان التحقيقات اثبتت ان التشويش على قنواتها مصدره أماكن بمحيط العاصمة المصرية القاهرة قريبة من مواقع تابعة للجيش المصري، وفق ما ذكر برونو دوباس رئيس شركة lsquo;إنتيغرال سيستمrsquo; التي حققت في التشويش على الإشارة، واضافت الجزيرة انها حاولت التواصل مع القوات المسلحة المصرية للتعليق على هذا الموضوع إلا أنها رفضت.
ووفق مدير إدارة البث بشبكة الجزيرة الإعلامية إبراهيم نصار فإن الجزيرة اكتشفت، بعد تكليف شركات عالمية مختصة بالتحقيق في الأمر، أن هناك أربعة مواقع للتشويش على بثها، ثلاثة منها تقع شرق القاهرة وواحد بالصحراء غربي العاصمة.


وقال برونو دوباس رئيس شركة lsquo;إنتيغرال سيستمrsquo; التي حققت في التشويش على الإشارة، لصحيفة lsquo;الغارديانrsquo; البريطانية أن شركته تمكنت من تحديد الموقع الجغرافي لمصدر التشويش الذي تعاني منه الجزيرة منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو) الماضي. وقال lsquo;متأكدون من أن مواقع التشويش تقع على مسافة أقل من عشرة كيلومترات من (العاصمة) القاهرةrsquo;.
وأكدت الجزيرة أن مصادر التشويش (التي كشفت عنها أنتيغرال سيستم) قريبة من مواقع تابعة للجيش المصري، مما يرجح إمكانية أن تكون هذه الحملات برعاية الحكومة المصرية.
ونقلت الصحيفة تصريحات لمسؤول في شبكة الجزيرة الإعلامية قال فيها إن الحكومة المصرية تشوّش على قناة الجزيرة منذ سبعة أسابيع في إطار حملة واسعة ضد الشبكة.
وتنقل الصحيفة أن قناة الجزيرة مباشر تتعرض للتشويش كل يوم بدءاً من السابعة صباحا وحتى منتصف الليل منذ الخامس من تموز (يوليو) الماضي، وأن بعض هذا التشويش ما زال مستمرا حتى اللحظة على الترددات السابقة للقناة على قمر نايل سات.


كما يشمل التشويش خدمات شبكة الجزيرة على قمر عرب سات المملوك لجامعة الدول العربية. وسجل أحدث تشويش على إشارة الشبكة عبر ذلك القمر في السابع من آب (أغسطس) الماضي.
ويضيف تقرير الصحيفة أن هناك حملة كبيرة ضد الجزيرة حتى في وسائل الإعلام المصرية، وأن التشويش على إشارة الجزيرة يأتي ضمن حملة منسقة لإغلاق القناة وحجب مواقعها وتوقيف مراسليها ومصوريها في القاهرة.
وأشار نصار إلى أن شبكة الجزيرة سترفع قضية على السلطات المصرية أمام الاتحاد الدولي للاتصالات اللاسلكية على خلفية التشويش على بثها من خلال القمر عرب سات.
ووفق الصحيفة فإن الحكومة المصرية تقول إنه إذا كانت للجزيرة أدلة على أن الحكومة تعرقل بثها فإن عليها تقديم شكوى رسمية للقاهرة، نافية في الوقت ذاته استهداف الشبكة ومتهمة إياها بتغذية المشاعر المناهضة للحكومة الحالية عبر انتهاج سياسات مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.


وكان القضاء المصري امر الثلاثاء بوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر اضافة الى ثلاث قنوات محلية اخرى تابعة للتيار الاسلامي.
وقالت lsquo;الجزيرةrsquo; انها اضطرت لتغيير تردداتها عدة مرات للسماح لمشاهديها باستمرار حصولهم على بث قنواتها الاخبارية والرياضية. واعلنت قناة lsquo;الجزيرةrsquo; الفضائية القطرية قبل فترة انها تتعرض lsquo;لحملةrsquo; منذ تفتيش مكاتبها في 3 تموز (يوليو) بعد عرضها شريط فيديو يعلن فيه محمد مرسي انه الرئيس الشرعي الوحيد لمصر بعد قليل من عزله.
والاحد، طرد ثلاثة صحافيين مستقلين اجانب يعملون مع القناة الدولية الانكليزية في حين تعرضت مكاتب lsquo;الجزيرة مباشر مصرrsquo; للتفتيش مرارا وصودرت بعض اجهزتها. واكدت lsquo;الجزيرةrsquo; توقيف مراسلها عبدالله الشامي ومصور القناة المصرية محمد بدر لاكثر من شهر.