حسنين كروم


عكست الصحف المصرية الصادرة امس توالي المصائب والنكبات فقد تبين موقف الأمريكان أخيرا عندما وقف رئيسهم أوباما في الأمم المتحدة يهاجم محمد مرسي ونظام حكم الإخوان، واعترف بالتحرك الشعبي ضدهم ورفض وصفه بالإنقلاب، ويأتي ذلك بعد حكم محكمة الأمور المستعجلة باعتبارهم جماعة محظورة، وتشكل بهذا القرار هي وجميع ما يتفرع عنها من منظمات وجمعيات خطرا على الأمن القومي للبلاد، ومطالبة الحكومة تشكيل لجنة لحصر أموالها ومقارها وشركاتها والتحفظ عليها.
واشتعال معركة ضد الحكومة أيضا من جانب قوى تتعجل تنفيذ الحكم وتتهمها بالتباطؤ لأنها تريد عقد صفقة مع الإخوان أو إرضاء أمريكا، كما واصلت الأسعار ارتفاعها وصرح رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي انه سيتم العودة الى فرض التسعيرة الجبرية.
وذلك تأكيدا لتهديدات من أيام اصدرها وزير التموين لمواجهة ارتفاع اسعار الخضراوات، وواصلت الشرطة إلقاء القبض على العناصر المطلوبة من جانب النيابة، وبدأت الدراسة بتنظيم، وتم إغلاق دار حضانة في مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية شمال القاهرة يملكها إخواني بعد تحذيرات المشرفة على الأطفال أحباب الله من السيسي، وقالت لهم، اللي يحب السيسي حنضربه على رجليه وهيخش النار، واللي يحب مرسي نديله بنبونة وحيدخل الجنة.
وإلى بعض مما عندنا:

الإتحاد الأوروبي يطالب مصر بإيضاحات حول حكم lsquo;الأمور المستعجلةrsquo; بحظر lsquo;الإخوانrsquo;

ونبدأ بـrsquo;الشروقrsquo; التي قالت: lsquo;طالب الاتحاد الأوروبي من القاهرة بتوضيحات ومعلومات حول قرار القضاء بحظر أنشطة جمعية الإخوان المسلمين.
وقالت مايا كوسيانتيش، متحدثة باسم كاثرين آشتون، منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إنه عقب صدور أمر قضائي بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها، فإن التكتل الأوروبي الموحد يريد الحصول من القاهرة على توضيحات ومزيد من المعلومات في هذا الصدد.
وأوضحت المتحدثة، خلال المؤتمر الصحافي اليومي بمقر المفوضية في بروكسل، الثلاثاء، أن lsquo;آشتونrsquo; ستلتقي وزير الخارجية نبيل فهمي هذا الأسبوع، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأضافت أنها ستطالبه بمزيد من التفسير.
وأعادت المتحدثة التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي يرغب في رؤية مصر تنجز المرحلة الانتقالية وتتوجه نحو الديمقراطية ضمن إطار عملية سياسية شاملة لكل أطياف الشارع المصري. ونوهت كوسيانيتش إلى الجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الماضية لتمكين مختلف الأطراف المصرية من العودة إلى الحوار.
وقبل أسابيع، وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد خلال اجتماع استثنائي في بروكسل على قرار يقضي بتعليق تصدير السلاح إلى مصر، والإبقاء على المساعدات التنموية وتلك المخصصة لمساندة المجتمع المدني، في محاولة للضغط على القاهرة للعودة إلى إكمال المرحلة الانتقالية. جاء ذلك في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي وتولي حكومة مؤقتة تسيير أمور البلاد.

هويدي: مصر: من الحرب
ضد الإرهاب للحرب ضد الطابور الخامس

ونبقى مع الكاتب المعروف فهمي هويدي الذي حذر من ان مستقبل الصراع في مصر مفتوح وفضفاض وسيشل البلاد، فقال في lsquo;الشروقrsquo;: lsquo;اذا كانت مصر ستنتهي من الحرب ضد الإرهاب لتنتقل بعد ذلك إلى حرب أخرى ضد الطابور الخامس فذلك معناه أنه لن يهدأ لنا بال ولن يستقر لنا حال قبل عدة سنوات مقبلة، ولا مبالغة في ذلك، لأن الولايات المتحدة بجلالة قدرها لاتزال تخوض حربها ضد الإرهاب منذ عشر سنوات، بعد أحداث 11 سبتمبر 2003، ولم تنته منها بل إن بؤره انتشرت في أماكن أخرى عديدة، حتى أصبحت تمثل مشكلة في القارة الإفريقية. يشهد بذلك ما حدث في كينيا قبل أيام قليلة. وإذا كان ذلك هو الحال بالنسبة لجبهة الإرهاب، فما بالك به حين تضاف إليه جبهة أخرى تحمل اسم الطابور الخامس.
هذا الكلام عن الحربين أثارته جريدة lsquo;الأهرامrsquo;، حين نشرت على صدر صفحتها الأولى يوم الإثنين 23/9 أن إعلان مصر خالية من الإرهاب سيتم خلال أيام، وأن المعركة المقبلة مع الطابور الخامس، الذي ذكرت أنه يضم سياسيين وصحفيين وأعضاء بمنظمات المجتمع المدني خصوصا تلك التي تعمل في مجال حقوق الإنسان. ولأن الكلام منشور في الأهرام ولأن من كتبه هو رئيس تحرير الجريدة الزميل عبد الناصر سلامة، فإنه ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد، على الأقل من حيث إنه يعبر عن رؤية للأجهزة الأمنية. أو طرف نافذ ومهم فيها عند الحد الأدنى.
لأن الأمر كذلك، فإنه ينبغي أن يقلقنا لثلاثة أسباب: الأول أنه يحدثنا عن معارك لها عناوين فضفاضة يمكن أن تستمر إلى أجل غير معلوم. ذلك أن مصطلح الإرهاب أصبح واسعا بحيث يمكن أن يشمل كل ممارسات المعارضة. سواء استخدم فيها العنف أم لا، وسواء كانت تلك الممارسات تتعلق بالشأن السياسي أم لا. وكنت في وقت سابق قد حضرت ندوة في لندن حول التطرف والإرهاب، وحين تعددت تعريفات المصطلحين فإن باحثا ايرلنديا خفيف الظل قال للجالسين: لا تتعبوا أنفسكم لأنه في الدول غير الديمقراطية فإن كل ما لا يعجب السلطة إما أن يعد تطرفا أو إرهابا. وقد ذكرت توا أن حرب الولايات المتحدة ضد الإرهاب الذي يتوسل بالعنف لم تنته منذ عشر سنوات. وإذا كان ذلك شأن مصطلح الإرهاب فإن مصطلح الطابور الخامس أكثر اتساعا وأشد غموضا.
إذ المعلوم أن المصطلح نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية (عام 1936) التي استمرت ثلاث سنوات حين كانت أربعة طوابير تزحف نحو مدريد، لكن أحد قادة الثوار قال إن وراءهم طابورا خامسا من الجواسيس ينشط في أرض العدو. ومنذ ذلك الحين أصبح الوصف يطلق على كل من يعارض السلطة ويثير من حولها الشكوك والأقاويل. الأمر الذي يعني أن التهمة يمكن أن تنسب إلى كل من يتفوه بكلام لا يعجب السلطة. إزاء ذلك فإننا لا نبالغ إذا قلنا إن إشهار هذين العنوانين في الوقت الراهن يستصحب معه تلقائيا شعورا بالخوف على المستقبل ومنه.
لأن معاركنا القادمة ستتراوح بين الحرب على الإرهاب والحرب ضد الطابور الخامس، فذلك يعني أن الأجهزة الأمنية ستكون لها اليد العليا خلال المرحلة القادمة. لأن كسب معركتين من ذلك القبيل له استحقاقات وشروط، وبغير تنامي نفوذ المؤسسة الأمنية فإن الانتصار فيها لن يتحقق. وهو ما عبر عنه رئيس تحرير الأهرام حين ذكر في عناوين تقريره أن الأمن هو الذي سيقود المعركة القادمة. وذلك هو السبب الثاني للقلق على المستقبل. إلا أن القلق في هذه الحالة لن يكون مقصورا على تنامي نفوذ الأجهزة الأمنية، لأن من شأن ذلك تراجع أولوية قضية الحريات وعدم الاهتمام بملف التنمية. وهو ما يعني أننا مقبلون على مرحلة الأولوية فيها لأمن النظام وليس أمن المجتمع.
السبب الثالث للقلق أن هذا السيناريو سوف يكرس الركود الاقتصادي ويضعف الأمل في إنعاشه أو تحريكه. ذلك أن الدولة حين تنخرط في الحرب على الإرهاب تارة ثم تعلن مواصلة حربها ضد الطابور الخامس لن يزورها سائح، ولن يغامر مستثمر بالقدوم إليها. وقد رأينا كيف أساء إلى سمعة مصر ما أعلنته في حملتها الدعائية حين ذكرت أنها تخوض الحرب ضد الإرهاب، واضطرها ذلك إلى التراجع والإعلان عن أن معركتها تستهدف إقامة الديمقراطية بدلا من الحرب على الإرهاب.
سوف يريحني ويسرني إذا قيل إن ما نشرته الأهرام ليس رأي المؤسسة الأمنية ولكنه رأي خاص لأحد المسؤولين بها. وسأكون أكثر سعادة إذا ما نفى متحدث باسم السلطة ما تضمنه التقرير المنشور من معلومات، وبشرنا بأن ذلك ليس رأي الرئاسة أو الحكومة. أما إذا ثبتت صحة التقرير فإنني أتمنى ألا تطول معي حالة الاكتئاب المقترن بالإحباط والحزن.

المستشار محمود الخضيري
يطالب الإخوان بوقف المظاهرات

والى زميلنا وصديقنا بـrsquo;الأهرامrsquo; أحمد موسى الذي يقدم برنامج lsquo;الشعب يريدrsquo; على قناة التحرير قد أجرى مساء الاثنين اتصالا مع المستشار محمود الخضيري الذي كان من أكبر المناصرين للجماعة، ان لم يكن هو إخواني فعلا وسأله عن طلب الإخوان تدخلاً أجنبياً، فقال بحسم، دي تبقى خيانة، وقال ان الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة واجب النفاذ وعلى الإخوان ان يوقفوا تماما ما يقومون به من مظاهرات، ونشرت الصحف عن واقعة ملفتة، وهو ان الشرطة في مطار القاهرة ألقت القبض على القيادي الإخواني وصاحب فتوى ان الاعتصام في رابعة والنهضة أهم من العمرة، الدكتور صلاح سلطان استاذ الشريعة وهو مسافر الى السودان، والواقعة غريبة لأنه منذ موقعة رمسيس، وهو مطلوب من النيابة واختفى من وقتها بينما تم القبض على ابنه محمد بقرار من النيابة، وذهابه للمطار وتسليم نفسه علنا.

مبارك لبوش: يا جورج أنت
مبتساعدنيش مع صندوق النكد ده ليه؟

وإلى ما رواه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من أحداث وهو يخضع للكشف الطبي من طبيب الأنف والأذن والحنجرة وذلك رداً على أسئلة الطبيب ومناقشتها معه دون أن يدري أنه يسجل له كل كلمة، وباع الطبيب هذه التسجيلات لجريدة lsquo;اليوم السابعprime; اليومية المستقلة، وتوسط في العملية زميلنا النشيط محمود المملوك، وأدى النشر إلى احتجاج محامي مبارك، فريد الديب، وهدد برفع دعوى قضائية، لأن التسجيل تم بدون علم مبارك ولم يصرح للجريدة بالنشر، لكن lsquo;اليوم السابعprime; أرسلت إلى مبارك، ان كان معترضاً على النشر فإنها ستوقفه فوراً، ولكنه أرسل موافقته على النشر وطلب من محاميه عدم اتخاذ أي إجراءات قانونية ضد أي صحافي أو ضد الجريدة، ورفع دعوى ضد الطبيب، وكنا قد أشرنا إلى بعض ما قاله مبارك عن مرض اللواء عمر سليمان، وعرض السعودية مبلغ ستة مليارات دولار للإفراج عنه.
في الحلقة الثالثة يوم الثلاثاء بتاريخ 17 سبتمبر قال مبارك: lsquo;أنا كنت مستلم البلد متفككة، عليها سبعة وخمسون مليار دولار ديون، مكناش قادرين ندفع قسط سنوي من الفوائد، وكان لازم نشتري أدوية وقمح في السنة، فوقعنا مع صندوق النقد تسوية، وخلصت من صندوق النقد، طلعلي جورج بوش الأب، قولتله في اليابان في زيارة، يا جورج، أنت مبتساعدنيش مع صندوق النكد ده ليه؟ فرد قالي، لا، إزاي؟ قولتله، الصندوق كل سنة عايز يرفع الفايدة يا إما يربطها برفع الدعم وأسعار البنزين، وأنا مقدرش اعمل الحاجات ديه، قولتله قوم كلمه دلوقتي، كانت الساعة حوالي اثني عشر بالليل هناك، وبتوقيتهم 12 الضهر، فكلمه وقاله، lsquo;اقبل بالبرنامج اللي حطاه مصر دون تغييرrsquo;، ساعتها كانت حكومة الدكتور عاطف صدقي، فكلمني بعدها، وقالي lsquo;هو إيه اللي حصل؟ بعد ما كان الصندوق متشدد معانا، دلوقتي بيقبل برنامجنا بلا تعديلrsquo;.
وهذه الوقائع بعضها عليها تحفظات كثيرة جدا والأخرى غير حقيقية بالمرة، مثل حجم الدين الخارجي الذي ورثه عن السادات وتوليه الحكم من بعده، وحدده بمبلغ سبعة وخمسين ألف مليون دولار، والحقيقة انه كان ثمانية عشر ألف مليون دولار، زادت في عهده ووصلت أوائل عام 1991 إلى خمسين ألف مليون دولار، ونتيجة لاشتراك مصر في حرب الكويت في نفس السنة قام نادي باريس وأمريكا ودول أوروبية بتخفيض الديون إلى النصف أي اصبحت خمسة وعشرين ألف مليون دولار، لدرجة أن مبارك نفسه قال في احدى خطبه فيما بعد: lsquo;الحرب جاءت لنا نجدة من السماrsquo;.
عاودت الديون الارتفاع حتى وصلت في عهد حكومة أحمد نظيف على ما يقرب من خمسة وثلاثين ألف مليون دولار، يتم دفع فوائد سنوية لها حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة مليون دولار، وأنا هنا أذكر ما جاء في بيانات نظيف نفسه وتصريحاته وسيجدها القارىء بالنص في التقارير المنشورة وقتها، لدرجة أن مبارك نفسه انزعج وأمر الحكومة أن لا تقترض أي مبالغ أخرى من الخارج، إلا إذا كانت لمشروعات وبشرط أن تكون قادرة على تحقيق أرباح وتسديد الدين منها، بالإضافة إلى أن الدين الداخلي وصل قبل الإطاحة بنظامه الى تريليون جنيه.

مبارك: شارون بيقولي
عايزين ننشط التجارة بيننا

وفي هذه الحلقة ايضا قال مبارك عن الأمريكان وإسرائيل: lsquo;شارون كان عندي مرة وبيقولي عايزين ننشط التجارة بيننا، قولتله انتوا اللي موقفين، التجارة كانت نشيطة أيام رابين، انتوا اللي وقفتوها، وكانوا عايزينا نصدر في اتفاقية الكويز بدون جمارك، وكانوا بيشترطوا في أي صناعة بتصنعها عندك تاخد مكونات من إسرائيل بنسبة ثمانية أو عشرة في المائة، قولت لشارون، لا، ده، كلام فارغ فكان عندي، الاثنين، قالي أنا هابعت النائب بتاعي يوم الخميس، جيه ومعاه موافقة بأن المصانع المصرية تصدر بالكامل دون مكونات إسرائيلية، وبدأت مصانع العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر وبرج العرب يصدروا لإسرائيل.
والحقيقة أن اتفاقية الكويز تم توقيعها في البداية بين إسرائيل والأردن، للحصول على إعفاءات جمركية في السوق الأمريكية، وتأخرت مصر في التوقيع عليها بسبب المعارضة الشديدة للتطبيع مع إسرائيل، لكن تم التوقيع عليها، بنفس الشروط، أي دون وجود مكون إسرائيلي في هذه المنتجات المصرية، وشاركت فيها مصانع كثيرة، وأشاد بها مبارك نفسه بأنها أدت إلى تنشيط عملية التصدير لأمريكا.

شهادة مبارك: الامريكيون كانوا عايزين
قاعدة عسكرية لكن أنا وريتهم الويل

وقال مبارك في هذه الحلقة عن طلب الأمريكيين إقامة قاعدة عسكرية: lsquo;كانوا عايزين قاعدة عسكرية، لكن أنا وريتهم الويل، كان أيام المشير أبو غزالة، ضحكوا عليه وقتها. وقالوا له، نديك مئتي مليون دولار، ووافق، وبعدين كنت مسافر أمريكا بعدها بأسبوع، فبعتلي جواب مع سكرتير الرئاسة، قالهم، ردوا ده للرئيس، مكتوب فيه، أنا وافقت على طلب الأمريكان ببناء قاعدة عسكرية في بلبيس بمحافظة الشرقية وهيزودولنا مئتي مليون دولار في المعونة، رحت استدعيته، فجالي بعد ساعتين ثلاثة، وقولتله، ميتين مليون دولار إيه، تراب البلد ميسويش ملايين الدنيا، ويقعدوا على طول، وبعدين لا أنت ولا أنا لينا الحق، احنا لازم نستفتي الشعب، دي قاعدة دائمة عندنا، المهم، رحت أمريكا، قابلت وزير الدفاع وقتها، قولتله، أوقف المناقصة اللي كنتوا هتعملوها على بلبيس، انتوا عايزين قاعدة كاملة بخزانات بمياه تحلية بأبراج بإقامة دائمة، بجنود، يانهار أسود، فقالولي، حاول، قلتلهم، أنت تقدر تقنع البرلمان إذا كنت أنا مش مقتنع خالصrsquo;.

وزير الدفاع يتفق مع دولة أجنبية على
إقامة قاعدة عسكرية من وراء ظهر الرئيس

وطبعاً، هناك طرف لن يستطيع الرد على هذا الاتهام وهو المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، لأن الكلام في منتهى الخطورة، فهو يعني ان وزير الدفاع يتفق مع دولة أجنبية على إقامة قاعدة عسكرية، من وراء ظهر رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ومن وراء ظهر رئيس الأركان وقادة الأفرع الرئيسية للجيش ومن وراء ظهر المخابرات العامة والحربية، دون أن تعلم، وان علمت فانها شاركت في العملية، لأنها لم تخبر رئيس الجمهورية الذي تتبعه المخابرات العامة مباشرة، ولم يعلم الرئيس إلا بعد أن أرسل إليه أبو غزالة خطابا قبل اسبوع من زيارته لأمريكا حتى لا يفاجأ بما سيخبره به الأمريكان.
وعلى كل حال، فإن الفيصل في مصداقية هذه الرواية هو الخطاب الذي أرسله إليه، ولا بد أنه محفوظ في أكثر من جهاز، ولدى مبارك أو على الأقل زكريا عزمي الذي كان رئيس ديوان رئاسة الجمهورية صورة منه، وخطورة هذه الواقعة، ان المكان المطلوب لإقامة القاعدة، هو وسط الكثافة السكانية في الدلتا وبالقرب من القاهرة، بل ومن قاعدة جوية مصرية كبيرة أي في بلبيس، وهو أمر غريب أن يطلب الأمريكان وجوداً عسكرياً وسط المصريين، وقد سأل الطبيب مبارك عن مكان القاعدة قائلا: ديه القاعدة اللي كانوا عايزين ياخدوها في الجنوب على البحر الأحمر؟
وهو يشير بذلك إلى قاعدة رأس بناس على البحر الأحمر، التي حصل فيها الأمريكان على تسهيلات عسكرية أيام الرئيس الراحل أنور السادات، وانطلقت منها الطائرات إلى إيران لتحرير الرهائن الأمريكان في السفارة الأمريكية في طهران، والتي فشلت، لكن مبارك أصر على ان القاعدة المطلوبة ووافق عليها ابو غزالة في بلبيس.
وكرر المكان مرتين، الأولى على لسان أبو غزالة، والثانية على لسانه هو مع وزير الدفاع الأمريكي، ولا أعرف ان كان يخلط بين بلبيس، أو طلب أمريكا تأجير رأس بناس رسمياً لها، لأنه قال لوزير الدفاع: lsquo;انتوا عايزين قاعدة كاملة بخزانات بمياه تحليةrsquo;. معنى مياه تحلية، انها مياه بحر، لا مياه من نهر النيل، لأن بلبيس لا تقع على البحر.

lsquo;الحرية والعدالةrsquo;: يا رابعة
الخير والحب والأخوة والإيمان

وإلى الإخوان المسلمين ومعاركهم، حيث سمعت يوم الأربعاء، صوت تنهيدة صادرة من صحيفة الإخوان، lsquo;الحرية والعدالةrsquo;، واتضح انها من خفيف الظل حمزة زوبع، الذي قال بعد التنهيدة وهو حزين: lsquo;إيه يا رابعة، ايه يا ذات المقام الرفيع، أيتها الساجدة الراكعة، يا رابعة الخير والحب والاخوة والإيمان، أي تغيير أحدثته في نفوسنا يا رابعة الرجال؟ لقد سافرت وتجولت ومررت بأماكن ومواقع كثيرة لكن قلبي لم يتعلق بعد بيت الله الحرام وببيت مثل مسجد رابعة العدوية هذا المكان الذي تحول إلى نقطة انطلاق الثورة على الإنقلاب، هذه الوجوه التي لم أر، ولا أظنني سأرى مثلها ثانية، الصلاة وقراءة القرآن، المحاضرات والحلقات النقاشية، أما في رمضان فروح جديدة سرت في أرجاء المكان، قراء يخرج القرآن من صدورهم عذباً كماء النيل رقراقاً، الآيات مفهومة والنصوص واضحة لا تحتاج الى شروح، الدعاء والقنوت يخلع القلوب، وهنا التقيت في الخيمة مع أخ لم اره منذ عشرين عاماً هاجر إلى المانيا وسافرت الى الخارج والتقينا في الخيمة في رابعة العدوية التي جمعت الشتات ووحدت الأفئدةrsquo;.

lsquo;الأخبارrsquo;: الإسلام بريء من كل قيادات الإخوان

ولم يكن زوبع خفيف الظل يتوقع أن يتربص به في اليوم التالي الخميس ndash; خفيف ظل مثله ليرد عليه، إذ قال زميلنا بـrsquo;الأخبارrsquo; خالد شفيق: lsquo;الإسلام بريء من كل قيادات الإخوان المجرمين الذين خططوا لبيع وتقسيم مصر الغالية وضحكوا على عقول البسطاء والجهلاء بالمشاهد الكوميدية السوداء عندما أعطوا مؤسسات الدولة والمأذونين الشرعيين اجازة! ومن هذه المشاهد مشهد الزواج الجماعي على يد المأذون الأهطل حجازي مسيلمة الكذاب الذي أعادنا للعصر الجاهلي من خلال lsquo;الزفةrsquo; الكوميدية الحمساوية للعرايس ورقصة الدبكة الغريبة على الشارع المصري وربما كانت lsquo;الدخلةrsquo; فوق اسطح عمارات رابعة التي احتلوها ودنسوها وانتهكوا حرماتها أو مع الجثث تحت المنصة بما يخالف شرع الله الذي لا يعرفونه!، كذلك مشهد المرأة التي قامت بصنع الكعك في الإشارة ومشهد المرأة التي كانت تربي الفراخ والبط في الإشارة أيضا بعدما أوهموهم بتمليكها لجزء من رصيف دويلة رابعة، وبعد فض مولد رابعة شاهدنا مشهد الكف الماسوني!، انها بعض نماذج الكوميديا السوداء التي نشرها الإخوان المجرمين بين أتباعهم في دولة رابعة الوهمية التي أزالها بلدوزر تحرير رابعة وأسدل الستار وأنهى مسرحيتهم السوداء، ومرحبا بقيادات المجرمين في منتج طرة الصيفي وأجدني أهتف مع ملايين المصريين lsquo;تسلم الأيادي، تسلم يا جيش بلادي!rsquo;.

معارك الظرفاء: بعد أن
كان المصريون أسعد شعوب العالم!

وإلى الظرفاء ومعاركهم، ونبدأ بإمام الساخرين زميلنا بـrsquo;الأخبارrsquo; أحمد رجب وقوله يوم الأربعاء في بروازه المتميز نص كلمة: lsquo;جاء ترتيب مصر المائة وثلاثون ndash; وفقاً للأمم المتحدة ndash; عن اسعد شعوب العالم بين 156 دولة معتمدة على العامل المادي وحده مقياساً للسعادة ففي دول شمال أوروبا الأولى كالسويد مثلا تكثر نسبة الانتحار، ربما من ملل الحياة التي يتوافر فيها كل شيء واستراليا اعتبروا شعبها سعيدا مع أن النسل يتراجع فيها بسبب الزهد في فراش الزوجية بينما ndash; من الناحية العملية ndash; يعتبر الشعب المصري اسعد شعوب العالم لأنه تخلص من حكم أمنا الغولةrsquo;.
إييه، إييه، وهكذا ذكرنا أحمد رجب بأمنا الغولة، وأغنية قديمة جداً كنا نرددها ونحن أطفال تبدأ بجملة، أمنا الغولة تقزقز الفولة، كما كانت أمهاتنا تحكي لنا حدوتة عن فتاة كانت تجالس غولة وتقوم بتفليتها أي جمع القمل من رأسها، وتجاملها وتقول لها وهي تأكل القمل: الله، قملك حلو يا أمنا الغولة. فأحبتها الغولة وقدمت لها خدمات كثيرة.

lsquo;الحرية والعدالةrsquo;: وجاءوا بالعبيد ليحكمونا؟

وأدت سخرية خالد شفيق الى حزن الإخوان وأستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، الدكتور عادل فهمي، فبكى بمرارة وسالت دموعه في نفس اليوم ndash; الخميس ndash; على صفحة المقالات بجريدة lsquo;الحرية والعدالةrsquo;، وتشكلت منها قصيدة قال في بعض أبياتها:
lsquo;أقول لها وقد رحلت بلادي
وقلبي ينزف الألم الدفينا
لماذا أحرقوا وطني ونفسي؟
لماذا أحرقوا وطنا حنونا؟
وخانوا أمة الأحرار جهراً
وجاءوا بالعبيد ليحكمونا؟
تزوج lsquo;أمناrsquo; من ليس منا
ولم نعلم سوى أنا رضينا!rsquo;.

lsquo;الأخبارrsquo;: الخلاف السياسي
مع الإخوان لا يجب أن يهضم حقوقهم

وثاني الظرفاء من lsquo;الأخبارrsquo; أيضاً وهو زميلنا عبد القادر محمد علي لقوله يوم الأحد في بروازه lsquo;صباح النعناعprime;:rsquo;الخلاف السياسي مع الإخوان لا ينبغي ان يكون سبباً في هضم حقوقهم وإنكار إحدى مزاياهم الفريدة التي ظهرت فجأة، وفرضت نفسها بقوة بعد ثورة 30 يونيو، فقد ثبت أن دمهم خفيف أكثر ألف مرة من أي مصري، وإذا أردت ان تفطس على روحك من الضحك على أحلى نكتة سمعتها في حياتك اسأل أي إخواني عن محمد مرسي، وسيرد، هو الرئيس الشرعي لمصرrsquo;.

lsquo;الصباحrsquo;: الوطن في ضائقة واقتصاده مريض

ونتحول إلى جريدة lsquo;الصباحrsquo; الأسبوعية المستقلة لنكون مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين الذي توقع الجــــريدة باسمه بروازها في الصفحة الأخيرة، ربع كلمة، حيث قال: lsquo;الوطن في ضائقة واقتصاده مريــــض، قد لا نحتاج حالياً إلى حركة تمرد، وإنما إلى تمرض. لم يستطيعوا حل جمعــــية الإخوان المسلمين بسرعة، ربما لأنها جاءت فوق مستوى، الطالب العــــادي. تحمــــلت وزارة التعليم مصروفات وشنطة وزي طلاب المدارس المحيطة بميداني رابعة العدوية والنهضة للضرر الواقع عليهم ومع ذلك لم نسمع عمن سيتولى تمويل المولوتوف للتلاميذrsquo;.

lsquo;صوت الأمةrsquo;: عشنا ثلاثين عاماً
منيلة في ظل قانون الطوارئ

وآخر ظرفاء اليوم هو كاتب lsquo;صوت الأمةrsquo; الساخر زميلنا محمد الرفاع الذي واصل اظهار مزيد من الاعجاب والتأييد بمبارك والإخوان بقوله عنهم وعن النظام الحالي:
lsquo;عشنا ثلاثين عاماً منيلة في ظل قانون الطوارىء الذي كان يربيه المخلوع فوق السطوح ثم يطلقه على الناس كالكلاب السعرانة في لحظة اقتراب الأوباش من أسوار قصر الرياسة، أو من التلطيش في المحروس جمال ولي عهد المحروسة، كان المخلوع يؤمن كما قال أحد رجاله بأنه راكب فوق أسد، ولو قل عقله، يعني ونزل من فوقه، الأسد حايكله، ولذلك ظل يمارس عناده الغبي هو والمحروس جميل جمال ملوش مثال، والحاجة أم جمال، ولا نفعه بقى طوارىء ولا نيلة زرقا، وراحت مركب أحلامه ستميت حتة، وعندما وقعت أحداث بورسعيد خرج علينا العياط بتاع أبلج ولجلج، والعيال تهتف في الشوارع، هو يا ربي بغباوته وتناحته، وقرر فرض الطوارىء على مدن القناة الثلاثة، تقريباً كده بعد لهف البط بالفريك هو وعصابته، ولأن الناس تؤمن بأنه مجرد شيخ غر، فقد تحول حظر التجول الى مسخرة، حي نظمت مدن القناة الاحتفالات ومباريات كرة القدم بين الأهالي والجيش بعد بداية حظر التجول، ولما اكتشف المعزول ان شكله بقى معيرة، وأنه أخذ على قفاه بالطول والعرض، قالك ماليش دعوة، كل محافظ يتصرف بمعرفته، أنا مش طويل واهبل، أنا قصير قزعة، ثم جاء الرئيس المؤقت، وأعلن الطوارىء لمدة شهر بعد أحداث فش مزار رابعة العدوية المقدس، ومولد الست نهضة، وأكد انه لن يمدد الطوارىء، ثم فجأة تم تمديد الطوارىء لمدة شهرين كمان، وكل من له نبي يصلي عليه، وخرج السيد رئيس حكومة اديني طوارىء وارميني البحر، واعلن ان تمديد قانون الطوارىء بسبب الإرهاب وأحداث العنف، طيب عاوز راجل جدع من الحكومة يقولنا بعد الصلاة على النبي الزين، وقانون الطوارىء بسلامته متخفي في نضارة عمل غيه؟ أو يقولنا امارة من بركاته، إذا كانت مظاهرات الإخوان شغالة يوماتي وغالباً ما تنتهي بقتلى وجرحى، وهي مظاهرات لا تتم في السر، ولكن يعلنون عنها في مؤتمرات صحفية علنية، وبعد نجاح المظاهرات النهارية قرروا يعملوا مظاهرات سواريه تكسر حظر التجول، ورقع قانون الطوارىء بالبلغة القديمة على خلقته، والحكومة والبوليس بيتفرجوا زينا.
وإذا كانت وزارة الداخلية بتحلف على المصحف، والختمة الشريفة انها لم تعتقل أحدا، وكل المقبوض عليهم صدرت ضدهم أوامر ضبط وإحضار من النيابة العامة، طب بيهببوا إيه بقانون الطوارىء، والا هما بيطبقوه علينا احنا، وعلى رأي الفيلسوف عبد الفتاح القصري، يا طوارىء الزبدة السايحةrsquo;.