قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - شادية الحصري وهبة خالد
ثمن وزير الخارجية المصري السابق رئيس حزب laquo;المؤتمرraquo; محمد العرابي موقف الكويت والدول العربية الداعم لمصر، بعد ثورة 30 يونيو، داعيا دول مجلس التعاون الخليجي الى laquo;إقناع قطر بالعودة إلى مصرraquo;.
وقال في حوار مع laquo;الرايraquo; إن laquo;مصر الآن تسير على الطريق الصحيحraquo;، حيث انطلق الاستفتاء على الدستور الذي يكتمل اليوم وستعلن نتائجه خلال الساعات المقبلة، وهو laquo;ما يعني انتهاء خطوة أساسية في خريطة الطريق، وسيتم إقراره خلال الأيام المقبلةraquo;، مطالبا بسرعة انتهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في يوم واحد، حتى تنطلق مصر إلى مرحلة جديدة.
وفي ما يلي نص الحوار: bull; كيف ترى الوضع في مصر بعد ثورة 30 يونيو؟
- لقد أمضينا 3 سنوات، في وضع مترد، سواء أخلاقيا أو اجتماعيا أثر على طبيعة الشعب المصري، لكن الشعب المصري نجح في استرداد وطنه، فمصر حاليا تسير على الطريق الصحيح، فبإرادة وعزم المصريين يتقدم الوطن إلى الأمام، خصوصا بعد انتهاء مرحلة خريطة المستقبل.
bull; كيف ترى مسيرة خريطة الطريق، خصوصا أن الاستحقاق الدستوري انطلق امس داخليا، وانتهى تصويت المصريين في الخارج عليه؟
- ارتكبنا أخطاء في العام 2012، من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية، ثم تم وضع الدستور، كل ذلك أدى إلى انقسام المجتمع، وبالتالي نحن نسير حاليا في الطريق الصحيح، فالدستور أولا، هو أمر صحح الأمور السياسية بعد الثورة، ثم الانتخابات الرئاسية ثم البرلمانية. كل ذلك يؤكد أن مصر تسير في الطريق الصحيح، ولذلك أرفض إطالة الفترة الانتقالية، وأطالب بانتهائها في أسرع وقت بما لا يخالف الدستور، بأن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقت واحد.
bull; كيف ترى الدستور الجديد؟
- الدستور الجديد ليس له مثيل في دساتير مصر السابقة، لأنه اهتم بالإنسان المصري الذي هو ثروة البلد، فالدستور يخاطب الإنسان المصري ويهتم بتعليمه ومراحل حياته، والتصويت عليه خارجيا وداخليا، يعني أننا انتهينا من خطوة أساسية في خريطة الطريق.
bull; كيف ترى دعم الدول العربية لمصر بعد ثورة 30 يونيو، خصوصا دعم الكويت؟
- بالنسبة للكويت، أقول أنا كويتي الهوى، لأنني عملت في الكويت منذ العام 1978 وحتى 1982 وكان وقتها سمو الأمير حفظه الله وزيرا للخارجية، فهو عميد الخارجية كما كان ولي العهد الشيخ نواف الأحمد حفظه الله وزيرا للداخلية. فموقف الشقيقة الكويت الداعم لمصر ليس بموقف مستغرب، لكنه متوقع منها، أنا أشهد بأن الشعب الكويتي محب لمصر والمصريين كما يوجد اهتمام بالجالية المصرية المتواجدة على أرض الكويت. وبالتالي أنا أرى مصر والكويت لديهما علاقات تاريخية قوية، وستكون ذات نفع لمصر خلال المرحلة المقبلة، فموقف الكويت ليس جديدا عليها.
bull; كيف ترى المطالبات الشعبية بقطع العلاقات مع قطر؟
- وزارة الخارجية قامت بإجراءات تستحق الإشادة، أما قطع العلاقات مع قطر، فأرى من الحكمة التريث في ذلك، وأعتقد أن دول مجلس التعاون الخليجي من الممكن أن تطرح مبادرة لإقناع قطر بالعودة إلى مصر واتباع سياسة منسجمة مع سياسات مجلس التعاون تجاه مصر.
bull; ما رأيك في بيان الخارجية القطرية الذي يعد تدخلا في الشأن المصري؟
- بيان الخارجية القطرية بالفعل يخرج عن الأعراف والتقاليد المتبعة في العلاقات بين الدول وكان يجب على قطر أن تقف مع مصر وكان من الضروري أن تتغاضى مصر عن هذه اللهجة وأن ترد بالشكل المناسب.
bull; كيف ترى التدخل الأميركي في الشأن المصري؟
- الموقف الأميركي كان متوقعا، لكن هذا الموقف سيتغير عندما تنتهي مصر من استحقاقات خريطة الطريق، وبالتالي يجب الانتهاء من خريطة الطريق لعودة الأمن والاستقرار وعودة دفء العلاقات المصرية - الغربية.
bull; ما تقويمك للموقف التركي من ثورة 30 يونيو وتدخله في الشأن المصري؟
- تركيا كان تنظر للدول العربية باعتبارها فناء خلفيا لها أو منطقة مجال حيوي اقتصاديا وثقافيا باتباع سياسات مؤيدة للتيارات الإسلامية الموجودة في المنطقة، لكن فشلت تلك الاستراتيجية ولذلك تركيا تناصب النظام المصري العداء بشكل يتحول إلى سياسة محمومة وغير مقبولة ويتجاهل إرادة الشعب المصري.
bull; كيف ترى أداء حكومة حازم الببلاوي؟
- الحكومة تعمل في ظروف بالغة الدقة والخطورة، كما أن هناك ضغوطا عليها لكن من المفترض كما يشعر الجميع بأن الأداء الاقتصادي لم يرق إلى مستوى الطموحات، وهو ما جعل المواطن يشعر بأن تلك الحكومة لا تقوم بواجبها على الأداء الأمثل.
bull; هل قرار الحكومة باعتبار laquo;الإخوانraquo; جماعة إرهابية جاء في موعده أم تأخر؟
- القرار بالفعل تأخر كثيرا مثلما تأخرت الحكومة في فض اعتصام رابعة والنهضة، فلو كان تم فضه منذ اليوم الأول لما حدث ما نشاهده اليوم، بالفعل هناك تأخر في قرارات الحكومة.
bull; في حال عدم ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، هل سيقوم الحزب باختيار مرشح له؟
- إذا لم يترشح السيسي، فيوجد دراسة سنقوم بها وسنرى من سيقوم الحزب بتأييده فلا يوجد لدينا مانع بأن يترشح السيسي وسنوافق عليه.
bull; ما رأيك في التسجيلات الصوتية المسربة للنشطاء السياسيين؟
- أنا شخصيا لست مع تسجيل المكالمات الهاتفية، إلا إذا كان ذلك بأمر من النيابة العامة ثم يتم توجيه تلك الاتهامات إلى النيابة العامة للتحقيق فيها ومحاكمتهم.
bull; كيف ترى مطالبات laquo;الإخوانraquo; بإسقاط الجيش المصري؟
- جماعة الإخوان ليس من حقها أن تنادي بأي شيء الآن لأنها سقطت من الحياة السياسية المصرية إلى الأبد، ولا شأن لها فليس من حقها بأن تنادي ولا تطالب بأي شيء بل عليها الانصياع لرغبة الشعب المصري وتطلعاته.