&&أمين حمادة

&


يقول المخرج التلفزيوني اللبناني إيلي معلوف إنه قرر التمسك بالإنتاج المحلي الصرف من ناحية النص والممثلين والفنيين ومواقع التصوير، في وقت تحمل الإنتاجات التلفزيونية زخماً عالياً، من الأعمال المشتركة التي تصور في لبنان. وكان آخر ما اشتغلت عليه كاميرا معلوف مسلسل «ياسمينة»، وهو عبارة عن دراما اجتماعية تدور أحداثها خلال حقبة تاريخية تمتد بين عامي 1918 و1989، من تأليف وسيناريو وحوار مروان العبد، وبطولة كل من كارول الحاج، باسم مغنية وفادي إبراهيم. ومشاركة نقولا دانيال، رندة أسمر، هيام أبو شديد، خالد السيد وآخرين. والإنتاج لشركة «فينيكس»، علماً أن العمل المؤلف من ثلاثين حلقة، سيعرض على شاشة «إل بي سي» اللبنانية قريباً، لا سيما أن التصوير من المفترض أن ينتهي خلال أيام قليلة.

&

حب وعذاب ووطنية

وتدور أحداث «ياسمينة» حول قصص من الحب والعذاب والقيَم الوطنية تربط شخصيات العمل الرئيسية، الممثّلة بـ «إبراهيم» (فادي إبراهيم) الذي يفترق عن ابنته «ياسمينة» (كارول الحاج) الواقعة بغرام «نادر» (باسم مغنيّة)، في ظل ظروف فرضها المحتل التركي والتمييز الطبقي آنذاك. ويصف معلوف في حديث إلى الحياة عمله بـ «المسلسل الدرامي الذي يعالج قصة اجتماعية في حقبة تاريخية ليضيء على ظروف اللبنانيين أثناء الحرب العالمية الأولى مع إسقاطات سياسية محدودة، بعيداً من تفاصيل تلك المرحلة». ويشدد على عدم اعتبار العمل تاريخياً قائلاً إنه «يعتمد فقط على فضاء زمني في التاريخ، مع عدم المماطلة في أحداثه المرتبطة كبداية الحرب، وانسحاب الأتراك، ودخول الألمان...». وفي سياق متصل، يلفت المخرج إلى الصعوبة التي تعاني منها الدراما اللبنانية اليوم في محاكاة التاريخ: «كان علينا تصميم كل الثياب، والعقبة الأكبر واجهتنا في اختيار أماكن التصوير الصالحة، حتى إننا اضطررنا للأستعانة بالأديرة».

ويتحدث الممثل فادي إبراهيم إلى «الحياة» عن السبب الرئيسي لاختياره «ياسمينة» قائلاً: «أعشق رائحة التاريخ في الأعمال الدرامية، حيث كانت القيم موجودة وملموسة أكثر من الآن. كان هناك احترام وهيبة ورجال حقيقيون ومواقف وطنية، شبه مفقودة الآن ولا نعيشها». ويكشف عن شخصية «إبراهيم» أحد الباشوات الذي يعيش في عز، لكنه يضطر إلى قتل جندي تركي دفاعاً عن مواطنة، ما يدفعه إلى الهرب من حكم الإعدام، تاركاً طفلته المولودة حديثاً عند امرأة غريبة، قبل أن يُلقى القبض عليه ويعمل في السخرة. وبعد رحلة العذاب هذه، يعود «إبراهيم» للبحث عن ابنته والانتقام من كل من آذاها خلال غيابه، حتى المقربين منه.

أما «ياسمينة»، فتقف على ضفة التسامح نقيض انتقام والدها، على حد قول الممثلة كارول الحاج التي بيّنت في حديث إلى «الحياة» عن دورها، أنها تؤدي شخصية «الفتاة الصادقة التي على رغم قسوة الحياة عليها ومن كل العذابات التي عاشتها، تبقى صافية وصادقة وطيبة من الداخل، من دون أن تتملكها أي رغبة في الانتقام، بل تمنّي النفس العيش بسلام ومحبة مع عائلتها». وتوضح الحاج أن «ياسمينة» تعيش الفقر والحرمان والمجاعة والتشرد والوحدة في غياب والدها. وتلفت إلى خط درامي آخر للبطلة من خلال «قصة الحب التي تجمعها بنادر باشا، الشاب الغنيّ العاشق لياسمينة خادمته».

&

مخاض عسير

ويشار إلى أن العمل مرّ بمخاض عسير حتى الآن، إذ استغرق تنفيذه أكثر من ستة أشهر تخللها ثمانين يوماً من التصوير فقط. يبرر معلوف ذلك «بالصعوبات التي واجهها الإنتاج من ناحية الأوضاع الأمنية غير الجيدة في لبنان، بخاصة أنه كان من المقرر التصوير في عكار وبعلبك والهرمل، أي المناطق التي لم يكن الوضع الأمني مستقراً فيها في الآونة الأخيرة، فاضطررنا إلى استبدال المواقع أو التأجيل في كثير من الأحيان» على حد قوله. وعلى رغم ذلك، من المتوقع أن ينتظر المُشاهد جمالية بصرية في العمل، إذ صُوّرت المشاهد الخارجية في الكثير من المناطق اللبنانية كدير القمر وبكفيا والدامور وكسروان. على أمل أن يشبع العمل حنين المشاهد اللبناني، وأن يعرّف المشاهد العربي ببعض التفاصيل الكثيرة والحقيقية والمستمدة من البيئة المحلية، والتي افتقدتها إلى حد ما الدراما التلفزيونية أخيراً.
&