سعود الريس

العام يولد ليموت خلال 12 شهراً، بعضهم يحتفل برحيله، والآخرون يحتفلون بالجديد، وفي نهاية الأمر جميعهم يحتفلون، لكن لا يتهورنّ أحد منكم ويهنئ، ففي ذلك بلاء عظيم أجارنا الله وإياكم من تبعاته.

&

«أصدقائي» المنجمون أجهدوا أنفسهم وهم يحاولون التنبؤ بما سيشهده العام الجديد 2015، هم يدركون أنهم يكذبون، مصيبتهم أنهم صدقوا الكذبة لأنهم وجدوا من يصدقها، فسعوا لتوسيع رقعة تنبؤاتهم أملاً بأن يخرج منهم «نستراداموس» العصر الحديث، لكنهم أخفقوا، لندعهم قليلاً في «الجالاكسي» الذي هم فيه ونتحدث عن «الجالاكسي حقنا»...ترى ما الذي يحمله 2015 لنا؟

&

سؤال مهم بحثت عن إجاباته كثيراً فهدتني النجوم التي يستخدمها ميشال حايك ومايك فغالي وماغي فرح وغيرهم من المنجمين لبعضها، إذاً دعوني أنقل لكم ما حملتني إياه النجوم من تنبؤات، فعلى الصعيد المحلي: تتعرض مدينة جدة لموجة أمطار غزيرة، ويتضح مجدداً «فساد» أعمال «السباكة» لتلك المنطقة، صورة جديدة لوزير التجارة توفيق الربيعة يقف في طابور لدى مطعم شعبي تزلزل موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». لجنة بحث إلزام المذيعات السعوديات بالزي الرسمي، تثبت أن هناك زياً رسمياً للمرأة وتعتمده منذ بداية العام الحالي 2015 ويبدأ بقناة الإخبارية، ويحزن لذلك عضو مجلس الشورى الدكتور سعد البازعي حزناً شديداً. كما تشير الأفلاك إلى إحباط عملية هدفها الإساءة لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ، أما بالنسبة للإسكان فتتنبأ النجوم بانفراجة كبيرة للوزارة، قد لا تتعلق بتوزيع الوحدات السكنية، ربما إيجاد مبنى لاستئجاره بعد رفع الإيجار السنوي عليهم في مبناهم الحالي، واضطرارهم للرحيل، «ساهر» يصاب بالاكتئاب بعد تدني مستواه في جبي المخالفات، وأيضاً من مستشفى العيون التخصصي، وتتم الاستعانة له بصديق، شركات الاتصالات تواصل رفع أسعار مكالماتها لنفي أن «الكلام ببلاش». اقتراح يحدث هزة في المجتمع السعودي لابتعاث أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمراقبة المبتعثين لضمان عدم تنصرهم أو ارتكابهم المعاصي، واقتراح مركز مناصحة للعائدين منهم، أصحاب الأراضي يطلون الأراضي البيضاء بألوان مختلفة باستثناء الأبيض تحسباً لرسوم قد تُفرض عليها، مكاتب الاستقدام تتعاقد مع دول على شروط جديدة من ضمنها، تأمين فيلا مستقلة للعاملة وسائق تحت الطلب مع ضمان مصرفي وتأمين مدى الحياة، يحسم الجدل القائم حول كشف المرأة لوجهها، ويتفق الجميع على أن كشف المرأة لوجهها في بيتها جائز بحسب ما ورد عن السلف.

&

في الشأن الرياضي، الإعلامي «الجهبذ» سيعقد مقارنة بين ماجد عبدالله وسامي الجابر وسينتفض الشارع «التويتري» للرد على المقللين من نجومية من خدموا الوطن، الهلال سيشارك في كأس آسيا ويخسر في نصف النهائي لسبب مجهول، والإدارة سترفض التنحي، وسترفع شعار «باقون حتى الموت»، مذيعة تنضم لقائمة مشجعي نادي النصر وجماهير الأصفر تحتفي بها، تحويل قضية «جدة.. وبحر» إلى المحكمة الدولية للفصل فيها، المنتخب السعودي يُمنى بانتكاسة في تصفيات كأس العالم ويخرج من السباق إلى «المونديال»، ورئيس الاتحاد يعلن إقالة المدرب، ناصر الشمراني يضرب مشجعاً آخر، ويتسبب له بعقدة نفسية، الرئاسة العامة لرعاية الشباب تستحدث لعبة جديدة بمسمى «كيل الشتائم» وتصنفها مع الألعاب المختلفة.

&

خارجياً: «داعش» يتحول إلى جيش نسائي ويستغل اتفاق سيداو للحفاظ على حقوق المرأة وضمان عدم الاعتداء عليها، إيران تعود لتصدير السجاد عوضاً عن النفط، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يخرج في حديث مباشر لمدة ساعة فقط، ويلقي كلمة على الحضور فيقتل اثنين ويصيب خمسة بجروح، أسعار النفط تواصل انخفاضها و«الوضع آمن»، تأزم الأوضاع في سورية، ومزيداً من اللاجئين إلى الخارج بعد إصرار بشار الأسد على سلامة المواطنين، فلاديمير بوتين يعتزل السياسة ويتجه إلى الفن، فضيحة تحيط بالبيت الأبيض بطلها الرئيس الأميركي باراك أوباما والنجوم تتحدث عن وساطة دولة خليجية، أوروبا تصبح عاجزة اقتصادياً وتمنح التأشيرات للسعوديين خلال 60 دقيقة، «الإخوان» بعد فشلهم في السياسة يتجهون لتشكيل فرق غنائية لاستعادة دعم الشارع. اندلاع حرب شوارع بين شمس وأحلام، وفشل شخصية بارزة في إنهائه.

&

تلك بعض التنبؤات التي بعثت بها النجوم، لكن تذكروا «كذب المنجمون ولو صدقوا» وتذكروا أيضاً أنني لا أنجّم..!

&


&