بسام فتيني

لم تكن عبارة "الاتحاد قوة" يوما ما مجرد شعار رنان، بل هي الحقيقة المطلقة التي لا خلاف عليها، فاتحاد الكلمة والرأي والموقف والاقتصاد والعُملة والمصالح والدم والعُروبة والماء والصحراء كُلها قوة، وفي عاصفة الحزم وقف العالم احتراما لوحدة الصف الخليجي أولا، ثم لوقفة الدول الصديقة لاحقا، لتكون المنظومة متحدة قوية بقيادة مملكتنا الفتية.


وما حصل هذه المرة من وحدة الصف لتطهير اليمن الشقيق من اعتداء الحوثيين، يجعلنا نعيد التفكير ونرفع سقف التفاؤل لتكوين اتحاد خليجي حقيقي يكون اليمن نفسه جزءا منه، فوقفة الجميع مع اليمن اليوم هي وقفة للحفاظ عليه وليس كما قد يتخيل البعض أنه تجنٍ على اليمن! كما تتوهم إيران مثلا أو هكذا تتمنى.


إن اتحاد دول الخليج بدءا من العملة الموحدة وانطلاقا من استنساخ التجارب الناجحة من بعضها البعض هو ما سيجعل قوى العالم في وضعية إعادة التشكيل وأجزم أننا نستحق هذه المكانة، ولا ينقصنا شيء لتحقيقها إلا الرغبة في ذلك ورفع سقف الطموحات والعمل على تحقيق هذا الهدف. إن ثروات ومُقدرات ومواقع دول الخليج الاستراتيجية الغنية بالنفط والمساحات الشاسعة وتقارب التكوين الاجتماعي والأخلاقي، يعزز نجاح هذا الاتحاد إن وجد بإذن الله على أرض الواقع، فحين كنتُ فتى صغيرا كنت أذكر تماما كيف أن اتحاد البرامج المشتركة مثلا أفرز لنا أعمالا ما زلنا نذكرها حتى اليوم، من افتح يا سمسم ومرورا ببرنامج سلامتك وغيرها من المخرجات التي ما زالت إلى اليوم مصدر فخر لنا تعلمنا منها الكثير!
تخيلوا فقط أن اتحاد جانب واحد وهو الإنتاج البرامجي حقق كل هذا، فما بالكم لو كان اتحادا خليجيا متكاملا؟
خاتمة، آن الأوان أن نكون خليجا واحدا، فكسر الحزمة أصعب ألف مرة من كسر عود واحد مهما كان قويا.