&الغنوشي: العزل التعسفي للأئمة يخدم الإرهاب ويهدد الاستقرار في تونس


حسن سلمان

&انتقد رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي سياسة «العزل التعسفي» للأئمة التي ينتهجها وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ، مشيرا إلى أنها تخدم الإرهاب في تونس، في وقت نفى فيه مصادر من داخل الوزارة اعتزام بطيخ تقديم استقالته بعد عيد الأضحى المقبل.


وأضاف في شريط فيديو على صفحته الرسمية في موقع «فيسبوك»: «نحن ضد العزل التعسفي للأئمة والعودة لسياسة تجفيف الينابيع (الدينية التي اتبعها نظام بن علي) التي يسلكها الوزير الحالي، ليس لدينا مشكلة مع الوزير ولكن لدينا مشكلة مع سياسة العزل الشعوائي التي لا نراها في خدمة الاستقرار وخدمة مجهود محاربة الإرهاب».
وتابع الغنوشي «هذه السياسية التي هي عزل من منطلقات أيديولوجية تقدم بالنتيجة خدمة للإرهاب، والإرهاب يريد القول: انظروا هناك عودة لأئمة العهد الماضي وعزل لكل الأئمة الذين أتت بهم الثورة، إذا هذه الحكومة لا تلتزم بالدين بل تحاربه وهذا هو خطاب الإرهاب، ونحن لا نقول إن كل الأئمة جيدون، لكن ينبغي أن تعتمد مقاييس علمية وموضوعية في التعيين والعزل».
وكانت حركة أصدرت قبل أيام بيانا اعتبرت فيه أن «قرارات الطرد التعسفي التي انفرد بها وزير الشؤون الدينية والتي استهدفت عشرات الائمة من الذين عرفوا باعتدالهم انطباعات تؤشر إلى عودة التصفيات الأيديولوجية في تعارض تام مع مصلحة البلاد وما تقتضيه من وحدة وتجميع للصفوف، خاصة على المستوى الديني الذي يعتبر عنوان الصراع الرئيسي مع الإرهاب الذي يهدد بلادنا».وقرر وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ في وقت سابق عزل عدد من الأئمة من بينهم الشيخ بشير بن حسن والوزير السابق نورالدين الخادمي، فضلا عن الشيخ رضا الجوادي الذي تم عزله أخيرا بعد اتهامه بممارسة «نشاط نقابي تحت غطاء ديني والقائه خطبة تحريضية ضد وزارة الشؤون الدينية».


ووصف الخادمي القرارات بـ»التصفية السياسية» معتبرا أن وزارة الشؤون الدينية غير معنية بمكافحة الإرهاب.
وأضاف «عندما تقصي الوزارة شخصا مثل نور الدين الخادمي أو شهاب تليش أو السويسي، لديهم حضور وطني وجهوي ومركزي ويؤطرون الشعب دينيا وخطاباتهم معروفة، فإنه أمر غريب»، داعيا بطيخ إلى مراجعة سياسة تسيير شؤون الوزارة والتراجع عن قرارات عزل الأئمة المعتدلين والوسطيين.
من جانب آخر، نفت مصادر من وزارة الشؤون الدينية اعتزام بطيخ تقديم استقالته إلى رئيس الحكومة بعد عيد الأضحى المبارك، مشيرة إلى أن الأنباء الواردة في بعض وسائل الإعلام حول هذا الأمر «لا أساس لها»، وفق إذاعة «موزاييك» المحلية.


وكانت مصادر إعلامية أشارت إلى أن بطيخ الذي يؤدي حاليا مناسك الحج في السعودية يعتزم تقديم استقالته لرئيس الحكومة الحبيب الصيد بعد عودته إلى تونس، مبررة هذه الخطوة بـ»الضغط المسلط عليه من بعض الأطراف المتدخلة في موضوع عزل الأئمة، وبعض الوجوه السياسية التي تريد أن تجعل لها موطئ قدم في الوزارة».