& فاطمة بوغنبور

فازت الشابة لبنى الشماق (20 سنة) بلقب ملكة جمال أمازيغ المغرب لسنة 2016 الموافقة لـ2966 بالتقويم الأمازيغي وذلك بعد أيام من الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الموافق لـ13 من كانون الثاني يناير الميلادية، وأقيم حفل تتويج ملكة الجمال في رحاب الجامعة الدولية في مدينة أغادير وحضرته شخصيات ثقافية وفنية وإعلامية، وتتحدر الشابة الفائزة من منطقة أورير الأمازيغية شمال أغادير وتعمل ممرضة. وانتزعت اللقب من بين 9 مرشحات من أصل 30 متسابقة.

وكانت جمعية «إشراقة أمل» المنظمة للمسابقة بتعاون مع مؤسسات ثقافية ومدنية أخرى وضعت شروطاً ومعايير للتقدم إلى المسابقة، ومن الشروط إتقان اللغة الأمازيغية والقوام والجمال الطبيعي والمستوى التعليمي والثقافة والسن ما بين 18 و 28 سنة.

وصرح موحا بلبيضاء عضو الجمعية وعضو لجنة تحكيم المسابقة بأن تتويج لبنى الشماق تم بناءً على قرار لجنة التحكيم التي تضم بعض الوجوه الإعلامية والفنية كرشيد بوقسيم مدير المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي والفنانة خديجة سكارين، والإعلامية في إذاعة أكادير حادة العويج، إلى جانب تصويت جمهور حفل التتويج.

وعبرت الفائزة باللقب عن فرحتها العارمة. وتوجت غزلان بحاري كوصيفة أولى وسكينة كوريان وصيفة ثانية وينتظر أن تقدن قوافل طبــــية لفائدة سكان المناطق الجبلية. إضافة إلى أنشطة أخرى تستهدف محاربة الأمية والهدر المدرسي لدى الأطفال.