&خالد أحمد الطراح&

في الشعر والرسم وجميع أنواع الفنون والإنتاج السينمائي والتلفزيوني، هناك مزج في معظم الأعمال بين الواقع والخيال، وهي عبارة عن ترجمة فكرية لواقع معين، أو ربما رؤية وتصور لأوضاع مختلفة.

القراءة، للأسف، خصوصاً للروايات والمؤلفات لا تعتبر أمراً رائجاً أو معتاداً في المجتمع، لكن التلفزيون والسينما يعتبران أقرب للفرد بغض النظر عن الفئة العمرية، كما هي الحال مع الأغنية؛ بمعنى أن الفرد يفضل المشاهدة والاستماع إلى الأحداث وحقائق مبنية على قصص واقعية، حتى لو صاحبها بعض الخيال كأسلوب من أساليب التشويق.

في شهر رمضان المبارك، حيث تتكاثر، كالعادة، المسلسلات وأعمال الدراما بسبب كثافة المشاهدة خلال هذا الشهر، لذا نجد أن هناك تسابقاً وتنافساً بين القنوات قبل شهر رمضان، إمّا في شراء بعض الأعمال التلفزيونية أو دعم إنتاج أعمال أخرى.

من المسلسلات التي لاقت متابعة وانتشاراً واسعاً وحصدت أيضاً ردود أفعال مختلفة، مسلسل سيلفي 2 للفنان السعودي المتألق والجريء ناصر القصبي، الذي تمكّن للعام الثاني من تناول واقع المجتمع الخليجي والعربي أيضاً من خلال كوميديا هادفة حملت رسائل عديدة عن الوضع العام الذي نعيشه ولا تقر فيه معظم الأسر.

«سيلفي 2» ركز على الغلو والتطرف الفكري والإرهاب وتداعياته وظواهر اجتماعية غير طبيعية، لكنها غالبة في مضمونها على السلوك الاجتماعي للفرد.

الأهم هو الجانب المظلم الذي تعاني منه الأسر المسلمة نتيجة تطرف بعض الأبناء، الذين هم في واقع الأمر ضحايا التطرف والإرهاب الفكري ومصادر الغلو والسلوك الاجتماعي المنحرف.

المسلسل عكس واقع حال شباب ضل الطريق نتيجة تطرف فكري لا صله له بالإسلام، لكن ضحاياه أكبر مما يمكن أن يرصده الخيال.

الإرهاب والتطرف لم يغيبا أيضاً عن مسلسل الفنان العربي الكبير عادل إمام بعنوان «مأمون وشركاه»، فقد قدم أيضاً دراما من الكوميديا الهادفة للتطرف الفكري وغياب التسامح بين الأديان السماوية.

مخاطر الغلو والإرهاب والتطرف في السلوك ورفض للجانب المتسامح للشريعة الإسلامية وكذلك الاستماع إلى النصيحة والرأي الآخر، تحتاج إلى المسلسلات والأغاني والشعر والرسم من أجل أن تصل الرسالة لقلوب وعقول خرجت عن جادة الصواب والتفكير العقلاني.

هذه الأعمال ينبغي أن تكون في مقدمة اهتمامات الإعلام الرسمي على وجه الخصوص، فنحن أمام مخطط إرهابي يستهدف عقول الشباب وغيرهم ولدينا أيضا ظواهر اجتماعية سلبية لابد من التصدي لها بالحكمة والعقلانية حتى لا تستشري في المجتمع سموم اجتماعية هدفها اغتيال العقل والاتزان والتسامح ايضاً.

شكراً لتلفزيون «ام بي سي» على تبني هذه الأعمال، والتقدير لفريق العمل في «سيلفي 2» و«مأمون وشركاه»، ونأمل ان نصبح جميعا شركاء في مواجهة هذه المخاطر والتحديات المستجدة على المجتمع الاسلامي والعربي.

&

خالد أحمد الطراح

&

&