قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبوظبي 

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن المملكة ستطلق في الأسابيع المقبلة برنامجا للطاقة المتجددة، من المتوقع أن يشمل استثمارات تصل قيمتها إلى ما يتراوح بين 30 و50 مليار دولار (112.5 و187.5 مليار ريال) بحلول 2023.
وقال الفالح خلال إحدى فعاليات قطاع الطاقة في أبوظبي، أمس، إن الرياض ستبدأ في الأسابيع القادمة أول جولة عطاءات لمشروعات ضمن البرنامج الذي سينتج 10 جيجاوات من الكهرباء.
وبالإضافة إلى البرنامج ما زالت الرياض في المراحل المبكرة لدراسات الجدوى والتصميمات الخاصة بأول مفاعلين نوويين للأغراض التجارية بإنتاج إجمالي يصل إلى 2.8 جيجاوات. وقال الفالح إنه ستكون هناك استثمارات كبيرة في الطاقة النووية.

الربط بإفريقيا
أشار الفالح إلى أن المملكة تعمل على ربط مشروعاتها في مجال الطاقة المتجددة باليمن والأردن ومصر، مشيرا إلى أن بلاده ستربط نفسها بإفريقيا من أجل تبادل موارد الطاقة غير الأحفورية من دون أن يسهب في التفاصيل.

أسواق النفط
توقع الفالح عودة توازن أسواق النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، مستبعدا تمديد اتفاق "أوبك" بشأن خفض الإنتاج لمدة تزيد عن 6 أشهر.
وقال الفالح: "التمديد أمر مستبعد". قبل أن يضيف: "سيقيم المنتجون الوضع بعد ستة أشهر من الآن، وقد يتم تمديد الاتفاق إذ كان هناك حاجة لذلك".
ومطلع العام الجاري، بدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون خفض الإنتاج بـ1.758 مليون برميل يوميا في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.
وقال إن أسواق النفط بدأت تشهد حالة من التوازن متوقعا أن تشهد مزيدا من الاستقرار خلال النصف الأول من عام 2017.

تراجع النفط 
تراجعت أسعار النفط أمس، ونزل سعر مزيج برنت 10 سنتات إلى 55.35 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0915 بتوقيت جرينتش، ونزل الخام الأميركي الخفيف بنفس المقدار إلى 52.27 دولارا.
وقال كبير محللي السلع في إس.إي.بي ماركتس، بيارن شيلدروب، في أوسلو "بدأت للتو تخفيضات أوبك والدول من خارجها وسيستغرق حدوث تأثير بعض الوقت".
وتابع "لا نتوقع أن ترتفع أسعار النفط كثيرا في الربع الأول من 2017".