قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أكد سفير المملكة لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز العمليات الإنسانية الشاملة، محمد بن سعيد آل جابر، أن المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي تدعم الحكومة الشرعية والجيش اليمني الذي أثبت بطولته واستبساله في استعادة الأراضي اليمنية من الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، مشيرا إلى أن تحرير ميناء ومدينة الحديدة سيمثل تحريراً للعمل الإنساني والإغاثي من قبضة ميليشيا الحوثي وإرهابها، التي استخدمت الميناء لخدمة مصالحها وتهريب السلاح المقدم لها من إيران وإطالة الحرب وإفقار وتجويع الشعب اليمني.


جاء ذلك في تصريحات إعلامية عقب لقاء آل جابر، وسفير الإمارات لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، في ديوان وزارة الخارجية أمس سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وعدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة، حيث جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات التي تشهدها الجمهورية اليمنية، وما يحققه الجيش اليمني من انتصارات في الحديدة، والجهود الإنسانية المبذولة للشعب اليمني، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وأضاف آل جابر أن الحل السياسي القائم على المرجعيات الثلاث «المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن 2216» هو ما يسعى له التحالف والمجتمع الدولي وهو ما ترفضه الميليشيات الحوثية حتى الآن.

استكمال المبادرات الخيرة

وحول العمل الإنساني لدول التحالف، قال السفير آل جابر «من خلال خطة العمليات الإنسانية الشاملة التي أطلقها التحالف في شهر يناير 2018م قمنا بأعمال استكملت المبادرات الخيرة التي أطلقت من أجل الإنسان اليمني وتحمل الخطة مشاريع متعددة تتضمن رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية، ومشاريع إصلاح وتأهيل الطرق داخل اليمن، كما قدمت المملكة والإمارات والكويت أكثر من ثلث التبرعات الدولية لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن». وبين آل جابر أن التحالف سيعمل فور تحرير الميناء على إيصال المواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية في مبادرة أطلقت قبل يومين لتصل إلى جميع المناطق اليمنية، وسيكون الميناء شريان حياة لليمنيين وليس ممراً لأسلحة الموت والدمار والإثراء غير المشروع للميليشيا الحوثية.

 جسر إغاثي

يأتي ذلك في وقت أعلنت الإمارات العربية المتحدة أمس عن تسيير جسر إغاثي عاجل لمحافظة الحديدة غربي اليمن يضم 10 بواخر و3 طائرات.
وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بدأت تسيير الجسر الإغاثي الذي يشمل تقديم مساعدات إنسانية وغذائية يتم توجيهها للمناطق المحررة في المحافظة.

المرجعيات الثلاث

01 المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية 
02 مخرجات الحوار الوطني اليمني

03 قرار 
مجلس الأمن 2216