في الوقت الذي شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية، أول من أمس، على أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى، وتأكيده على أهمية الحل السياسي في اليمن، وضرورة العمل على شراكة حقيقية بين الدول العربية والأوروبية، أعاد إعلان شرم الشيخ التأكيد على الموقف المشترك من عملية السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك وضع القدس، كما طالب بالعمل البنّاء لتحقيق تسوية سياسية دائمة في اليمن، كذلك ركّز على أهمية تعميق الشراكة العربية الأوروبية، بغية تحقيق الآمال المشتركة.
ووصل خادم الحرمين الشريفين إلى الرياض، أمس، عقب ترؤسه وفد المملكة في القمة العربية الأوروبية.

من البيان المشترك

فلسطين

التأكيد على الالتزام بالتوصل
إلى حل الدولتين
القلق إزاء الأوضاع في قطاع غزة

سورية&

تقدير جهود عملية انتقال سياسية حقيقية
إدانة كافة الأعمال الإرهابية وانتهاكات حقوق الإنسان
&

اليمن

المطالبة بضمان تدفق الإمدادات الإنسانية والتجارية
العمل بهدف تحقيق تسوية سياسية دائمة

ليبيا&

دعم جهود تنفيذ&&اتفاق 2015&
إنجاح التحول الديمقراطي

الهجرة

&مواجهة التحديات المشتركة بشأن الظاهرة
&حماية اللاجئين بموجب القانون الدولي

عبر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في برقية شكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إثر مغادرته مصر أمس، عن بالغ تقديره وامتنانه لما لقيه والوفد المرافق أثناء إقامتهم من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
وقال خادم الحرمين «لقد أكدت هذه الزيارة والمباحثات التي عقدناها مدى عمق العلاقة بين بلدينا، ورغبتنا المشتركة في تعزيزها في المجالات كافة، كما أتاحت لنا تجديد أواصر الأخوة والمحبة بين شعبينا الشقيقين».
وأضاف «ولا يفوتني أن أشيد بالنتائج الإيجابية للقمة العربية الأوروبي، التي كان لفخامتكم دور بارز في إنجاحها».
وأسأل الله العلي القدير أن يديم عليكم الصحة والسعادة، وعلى الشعب المصري الشقيق المزيد من الأمن والاستقرار والازدهار.&


وكان خادم الحرمين الشريفين، غادر أمس مدينة شرم الشيخ، عقب زيارة رسمية لمصر تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئاسته وفد المملكة في القمة العربية الأوروبية التي اختتمت أمس.
وفي وقت لاحق، وصل خادم الحرمين الشريفين مساء أمس إلى الرياض عقب زيارة رسمية لمصر. وكان في استقباله عند سلم الطائرة بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، والأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز، وأمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، ونائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، ووزير الداخلية، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ونائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز.