في مقالي السابق ("الرياض" - الخميس الماضي) عالجتُ كتابة السيرة الذاتية واليوميات/ المذكرات. وفي السياق ذاته أُقارب اليوم موضوعًا شبيهًا تَحفِل به الآدابُ في كل لغةٍ وبلاد: كتابةُ الرسائل.

علامتُها، تلك الرسائل، أَنَّ كاتبَها ينبسط بِسجــيَّــته الرحيبة على الصفحة البيضاء، صادقًا عفويًّا، بدون تَحفُّظٍ يردَعُه في سائر كتاباته المنشورة، شِعريِّها والنثريّ، فيستريح في بَــثِّــه مَن يخاطبُ في الرسالة، كاشفًا عن مناطقَ في شخصيَّته لا يَحسِرُها حين يكتب للنشر. والتراث الأَدبي المطبوع زاخرٌ برسائلَ تبادَلها الأُدباء خصوصًا والمبدعون عمومًا، لولاها ما كنا سنعرف لهم نَفَسًا آخَر أَو حميمًا.

سوى أَن لكتابة الرسائل وجهًا متحفِّظًا يشبه كتابة اليوميات/ المذكرات.

ولهذا الوجه مَلْمحَان:

الأَوَّل حين كتابةُ الرسالةِ عامَّةٌ في مضمونها، ولو تضمَّنَت أَحاسيسَ وأَفكارًا ونزعاتٍ خاصة لا يُؤْذي نشْرُها لاحقًا، بل أَكثر: قد يُفيد نشْرُها لقُرباها من قارئٍ لا يَجد بصمات الكاتب الخاصة في نصوصه العامة.

الـمَلمَح الآخَر: حين كتابةُ الرسالةِ شخصيةٌ في مضمونها، وهنا أَقصُد تحديدًا رسائل الحب. هذه، لكاتبها حميميَّة خاصة لا يجوز أَن تتعدَّى القلبَين: الذي منه والذي إِليها. ذلك أَنها تتخطَّى كتابةَ يوميةٍ ذاتيةٍ أَو رسالةٍ غيرية، لتنحو إِلى خصوصيةٍ لا تعني سواهما، وربما نشْرُها يؤْذي أَحَدَهما أَو كلَيْهما معًا. ففي رسالة الحب صيغةٌ بعيدةٌ عن تأَنُّق كِتابتها للنشْر، فتَنطلق سطُورُها متحررةً من كل تحفُّظٍ "آخَرينيّ"، وتَشرُد إِلى وَلَهٍ أَو ولَعٍ أَو جنونٍ أَو تعلُّقٍ أَو انسياقٍ إِلى عاطفةٍ سحيقة أَو مسحوقة، أَو تُقارب ضعفًا تَوَدُّدِيًّا، أَو دُوارًا رخوًا من الحب لا "يليق" أَن يعني إِلَّا طَرفَـي الرسالة كتابَةً وتَلَقِّيًا.

هكذا قرأْنا رسائلَ شخصيةً منشورةً (بغير مشيئةِ كاتبيها أَو مُتلقِّيها) بيَّنَت لنا شخصيةً غيرَ التي نعرفها من آثارها المنشورة، وربما لا نحبُّ أَن نعرفها عن أَصحابها، كي تظلَّ هالتُهم في بالنا ذاتَ منطقةٍ ليس مُـمْتعًا تَـخَطِّيها إِلى لحظاتٍ فيها الوهْن أَو الترجِّي أَو الانسحاق أَو التودُّد الحار، أَو أَيُّ نبضاتٍ يأْبى كاتبُوها أَن يُخرجوها من صمت الحميميَّة إِلى شمس النشر، أَو يأْبى متلقُّوها أَن تَنبسط للقراءة، إِحراجًا إِيَّاهم أَو كشْفَ وقائعَ كانت منذُورةً أَن تبقى في الظِلّ.

الملمَح الأَول، أَعلاه، غِنًى لأَصحابه أَدَبًا وتُراثًا. أَما الآخَر فإِفقارٌ شخصيةَ أَصحابه.

لذَّةُ الأَدبِ، شِعرِه والنَثْر، هذه الغلالةُ الشفيفةُ تُبْقِي فُضولَ السؤَال دون جواب.

وأَجملُ الأَدب أَن يظلَّ فيه، كَتومًا ممتنعًا، هذا السؤَال.