نترقب حلول الإجازة حتى نستطيع اقتناص سفرة داخل المملكة أو خارجها، لذا كل ساعة تخطيط وتحضير لا تعود عليك بالاستمتاع خلال سفرك فقط، بل تضمن لك تجارب مثيرة تروى، وذكريات تسعد بها.

إحدى مميزات السفر أنه يكسر الروتين اليومي، فأنت في مكان مختلف وتفاصيل أخرى، الخسارة أن تنقل عاداتك اليومية الرتيبة في سفرك، فيمسي بذل المال والوقت والجهد بلا فائدة!

اختيار الرفيق يكاد يكون العامل الأهم لنجاح أي رحلة قبل الاتفاق على الوجهة، وأن تسافر لوحدك خيرٌ من رفيق أناني أو كسول! ولعلي لا أذيع سراً أن لدي اليوم قائمة من الأصدقاء المحظور مرافقتهم في السفر مقابل قلة أسعد بالفوز بهم.

ابحث عن السكان المحليين واقترب منهم، فهم "ملح" أي رحلة، وبهم تحلق برحلتك إلى آفاق أوسع ومعهم تعود بصداقات لا تنسى.

لا أستطيع فهم من يقترض ليسافر في سياحة! كيف يستطيع أن يستمتع باللحظة وهو مدين لأمر كمالي وليس أساسياً!

مشاركة قصص رحلتك في منصات التواصل الاجتماعي يعزز التواصل مع دوائر الأهل والأصدقاء؛ لكن يجب أن لا يكون على حساب استمتاعك أو رفقائك باللحظة.

من الدروس التي تعلمتها أن لا أسرف في عدد المدن التي اعتزم زيارتها، فيضيع الوقت -القصير أصلاً- في تسجيل الدخول والخروج، والساعات الطويلة في الطرق أو المطارات! فالهدف ليس تسجيل رقم قياسي من المدن بل تحقيق الاستمتاع والأهم الراحة.

ما أزال أتذكر درس النجارة في "كييف" أو حينما سككت خاتمي الخاص في "لندن"! فالسفر يزداد متعة حينما تمارس تجربة مختلفة أو تكتسب خبرة جديدة، خاصة وأن شبكة الإنترنت سهلت ذلك، إذ توجد الكثير من المواقع التي تعرض العديد من التجارب والخبرات يقدمها سكان محليون في مدنهم، وغالباً ما تكون زهيدة الثمن ومفعمة بالبهجة.

حينما تقرأ مسبقاً عن المدينة التي تزورها يزداد فهمك للسياق الثقافي، ويتضاعف استمتاعك بالمكان، كما حدث معي حينما قرأت عن حادثة "حفلة الشاي" في بوسطن وما جرّت من أحداث أثرت على استقلال أميركا، لتتغير مسار زيارتي وتمسي أكثر ثراءاً ومتعة.

زيارة مناطق الجذب السياحي مثل برج إيفيل بباريس لا بد منها، لكن زيارة تفاصيل المناطق غير المعروفة سياحياً مثل الحي اللاتيني في مدينة النور تضيف الكثير، وتمنحك مساحة للاكتشاف والتجربة.

حملك لأكثر من بطاقة ائتمانية لا يعني أن تتخلص من النقد، فليس كل المتاجر تتوفر فيها الأجهزة، وتذكر -أيضاً- أن البطاقات المحمّلة في الهواتف الذكية لن تعمل في بعض الأماكن.

نعم يجوز أن تكرر زيارة الدول أو المدن مرات عديدة! ولا أروع من التقاط صور في المواقع نفسها التي التقطتها سابقاً.

الابتسامة.. ثم الابتسامة سر قبول أي شعب لزائرهم، وهي مفتاح القلوب، وبها تستطيع الحصول على ما تريد وأكثر.