: آخر تحديث

هل ستغلق أميركا قاعدة انجرليك؟

انجرليك موجودة على الخارطة في تركيا ولكن كلمة انجرليك ممنوعة من التداول.  

قاعدة انجرليك هي واحدة من اكبر القواعد الجوية العسكرية الامريكية و تحتوي على أحد أطول مدرجات الطائرات في العالم، وفيها مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها.

انجرليك تقع في منطقة اضنة في جنوب تركيا.

انجرليك تقع في منطقة اضنة في جنوب تركيا ويسهّل موقع القاعدة المهام أمام الطائرات التي تقلع منها؛ فهي قريبة من روسيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط.

ولا تبعد "إنجرليك" سوى 150 كم عن الحدود السورية، ونحو 30 كم من البحر الأبيض المتوسط.

وحسب المثل العامي كلما كان يدق الكوز بالجرة في العلاقات الامريكية التركية وعند اية خلافات بسيطة وتافهة كانت تركيا تتعنتر و تهدد امريكا بانها ستغلق قاعدة انجرليك الجوية الامريكية الشهيرة  .

التهديد التركي لامريكا عند الخلافات باغلاق انجرليك كانت تبدأ من الجهات الرسمية اولا ومن ثم تنتشر و تملأ صفحات الجرائد لتصبح الموضوع الرئيسي في الاخبار في الراديو والتلفزيونات لا سيما البرامج الحوارية والمقابلات التلفزيونية والنقل المباشر من الشارع التركي ومحاضرات ونقاشات لا نهاية لها وهات يا مزاودات.....

التهديد التركي باغلاق انجرليك وعلى مدى عقود كانت تتحول الى قضية قومية عامة وشاملة من رئيس الجمهورية الى سائق الباص وعلى مدار الساعة.

الآن وصلت العلاقات الامريكية التركية  الى التدهور والانهيار.

الرئيس التركي اردوغان اعلن ان امريكا اعلنت الحرب الاقتصادية على تركيا.

امريكا فرضت عقوبات مالية على وزيرين تركيين هما وزير العدل ووزير الداخلية.

طبعا اللائحة طويلة وآخرها كان رفع امريكا زيادة الضريبة على الحديد والالمنيوم المستورد من تركيا الى 100بالمئة.

هناك ايضا تسريبات بان امريكا تدرس امكانية طرد تركيا من الناتو.

تركيا ردت على العقوبات الامريكية بالمثل وربما اكثر.

تركيا اتخذت قرارا بمقاطعة الاجهزة الالكترونية الامريكية مثل آيفون والتوجه الى سامبسون عوضا عنها.

زيادة الضريبة الجمركية من قبل تركيا  تصل الى الضعف احيانا على الكثير من المواد المستوردة من امريكا مثل السيارات والمشروبات الكحولية والتبغ ومواد عديدة اخرى.

بالاضافة الى كل ذلك لا تزال قضية القس الامريكي المحتجز في تركيا تتفاعل وتتعقد مع حرب كلامية لاذعة بعيدة كل البعد عن الاعراف الديبلوماسية.

حرب حقيقية بين البلدين لا تنقصها الا السلاح العسكري واطلاق النيران فقط.

كل هذا يحدث ولم نجد احدا يذكر كلمة انجرليك !!!. 

طبعا مثل هذا السكوت وعدم ذكر كلمة انجرليك لاسيما في الاعلام انما هو مفروض من الحكومة واردوغان بالذات.

لا اردوغان ولا الحكومة ولا الاعلام يهدد بغلق انجيرليك حتى كتابة هذه السطور.

السبب في نظري هو ان تركيا تخشى من ان تتخلى امريكا حقيقة عن انجرليك.

التخلي عن انجرليك في مثل هذه الظروف السائدة في الشرق الاوسط يعني انتهاء التحالف الامريكي التركي والى الابد.

انتهاء هذا التحالف سيؤدي الى تغييرات جذرية شاملة في الشرق الاوسط.

اين ستكون انجرليك الجديدة ؟؟؟

كاتب كردي

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انهيار تركيا
Rizgar - GMT الخميس 16 أغسطس 2018 09:13
الجيش السوري : سنقاتل الاكراد لانهم انفصاليون . الجيش الحر : سنقاتل الاكراد لانهم حلفاء النظام و كفرة . حزب الله : سنقاتل الاكراد لانهم اسرائيل الثانية . ايران : سنقاتل الاكراد لانهم ادوات الاستعمار وامريكا . داعش : سنحارب الاكراد لانهم مرتدون . جبهة النصرة : سنحارب الاكراد لانهم ملحدون . تركيا : سنحارب الاكراد لانهم ارهابيون . العراق : سنقاتل الاكراد لا نهم انفصاليون . وانا فخور كانسان كوردي ....و سنحارب كل هؤلاء . الحثالات العنصرية .....لماذا اعداء الكوردلا يعترف بعنصريتهم الدفينة ؟ هل من مجيب ؟.................
2. كيان عنصري خبيث
- GMT الخميس 16 أغسطس 2018 09:20
الحقد العنصري أفادت وثيقة صادرة من مكتب المفتش العام في وزارة النفط العراقية، حمدان عويجل رشيد، بعدم استخدام مصطلحات باللغة الكوردية في مراسلات شركة غاز الشمال بمدينة كركوك. وجاء في الوثيقة ، أن "اغلب المراسلات الصادرة من قبل الشركة لمكتب المفتش العام في وزارة النفط، مثبت فيها بعض المصطلحات باللغة الكردية، مخالفين بذلك احكام قانون الحفاظ على سلامة اللغة العربية رقم 64 لسنة 1977 واعمال الدائرة الادارية المرقم 33115 في 28-7-2017 المرفق طيه اعمام الامانة العامة لمجلس الوزراء، مما يستوجب الزام شركتكم بعدم مخالفة القانون، وبخلافه سيتعرض الموظف المخالف للمساءلة الانضباطية".
3. ذكرى 79 لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني
16-08-1946 - GMT الخميس 16 أغسطس 2018 09:27
تمر اليوم علينا الذكرى 79 لتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي جاء تاسيسه ١٩٤٦ في ظرف مهم وحساس، حيث بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية واعلان مبادئ ولسون الاربعة عشرة تطورت الشعور والحس القومي لدى الشعوب المضطهدة لنيل الحريات و الناضل من اجل حياة حرة و كريمة. الخلود لشهداء كوردستان .
4. كيان عنصري خبيث
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 16 أغسطس 2018 09:39
ركض العبادي الى الاتراك اول امس.....كم يشبه اليوم البارحة....١٩٣٨ وقع الترك والعرب والفرس احقر معاهدة( معاهدة سعد آباد ) عنصرية ضد كوردستان . ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام وحكم اشيعة بزمن العبادي، مع تركيا، غير التامر على كوردستان . قال اردوغان في استقبال العبادي : قبرنا الرفراندم وافشلنا داعش .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.