: آخر تحديث

التحرش الجنسي ما بين الشرق والغرب

تبقى الغريزة الجنسية  واحدة من أهم الغرائز وإن كانت لا تعلو على غريزتي  الجوع والعطش .. وتتقد هذه الغريزة  عند الرجل والمرأة في سنوات المراهقة وإن لم تكن بنفس النسبة .. والأكيد أنها لا تتوقف عند سن معين.. ولكن وفي مجتمع ُمغلق ُيحرم  الإختلاط  حتى في سنوات براءة  الذكر والأنثى تخلق الكثير من حب الإستطلاع  الذي ينتج عن الكبت  والذي يتطور إلى تحرش .. تهذيب هذه الغريزة   يختلف من مجتمع لآخر بحسب مدى الحريات والإختلاط الطبيعي منذ الصغر .. النتيجة في المجتمعات المغلقة زيادته وخروجه عن المعقول بينما يستطيع المجتمع الآخر تحجيمه من خلال القضاء والقوانين الرادعة .. وإن كان كلاهما  لن يستطيع القضاء عليه ..

أول مناقشه علنيه في الغرب لموضوع التحرش بدأت مع  فضيحة  المخرج الأميركي هارفي وينشتين . بعدها إستفاقت العديد من الدول الغربية لوجود التحرش في مجتمعاتها منذ الأزل .. وإستفاقت أيضا إلى أن   التحرش تهمة من السهل توجيهها .. ولكنها جريمه من الصعب إثباتها .. نظرا  للحريات الممنوحة لكل أفراد المجتمع ونظرا للخط الفاصل الرفيع بين  ما إذا كان هناك تحرش غصبي أم برضا الطرف الآخر . ولكن وإن جرمتها الدول الغربية بعقوبات تختلف من دولة إلى أخرى .. كما في الولايات المتحدة التي تصل عقوبتها للسجن مدى الحياة إضافة إلى غرامة تتعدى  ربع مليون دولا ر .. إلا أن النقاش والحوار حول القضاء عليها  لا زال مفتوحا في كل الدول الغربية ..

مناقشة جريمة التحرش في المنطقة العربية والتي كانت تتفشى  الظاهرة فيها منذ أجيال ويصعب تأريخها..  مما عمل على زيادة تفشيها في كل المجتمعات العربية لعدة أسباب سأحاول تلخيصها .. تصاعد الإسلام السياسي الذي روّج لمجتمع ذكوري بإمتياز وربط صعودة بهوية المرأة وجسدها .. مرتبطا بالتفسيرات وتأويلات دينية تتأرجح كلها  في متناقضات ُتغذي العقلية الذكورية وتؤدي إلى الإلتباس  فيها  .. 

-ما بين تكريم المرأة وبين  إحتقارها ودونيتها ..والتي تتأرجح  ما بين النص الديني  وأغلبية الأحاديث  الضعيفة أو المُختلقة  في صحيح البخاري .. 

-ما بين حقها في الخروج للعمل .. وما بين الركون إلى البيت وعدم الخروج منه .. 

- ما بين تطبيق الحكم الشرعي  وبين تشريع قوانين  رادعة تضمن  تحجيم التحرش .. 

فالحكم الشرعي حسب الشريعة ..  هو التعزير وهو ما ُيعتبر تأديب على ذنوب لم تشرع فيها حدود .. ونظرا لعدم وجود نص شرعي قطعي  فالتعزير هنا مسئولية  الحاكم (ولي الأمر) .. ؟؟  الأمر الذي قيّد الحكومات العربية لتشريع قانون رادع  للقضاء على ثقافة  التحرش التي تبتلي بها المرأة ..  

وتبقى القوانين  لمعاقبة الجاني ُتراوح مكانها وليست عقوبات رادعة   ..بحيث تدور هذه المجتمعات المبتلاة  بها  في دائرة مغلقة تدور على نفسها .. وتبقى المرأة الضحية تجتر معاناتها  النفسية والجسدية وتدور عجلة اللا أخلاقية  والسكوت المجتمعي  ليبقى ويتصدر وباء  التحرش برغم كل مظاهر الدين والتدين ...  

وجميعها إرتكزت على  الموروث الديني الذي غذى المروروث الثقافي  وعمل على خلق شخصيات ذكورية  مزدوجة في شخصيتها ما بين البيت والشارع .. والتدين أو عدمه ... ما بين  الحق المجتمعي في الإختلاط أو تحريمة .. مابين حقوق المرأة  وبين حرمانها من كل الحقوق ..  في مجتمع الخوف ومجتمع الستر  ومجتمع يستند  كليا إلى تفسيرات فقهية  ُتعورن  المرأة  وُتبرر للمتحرش كل أفعالة .. وندّعي بأننا مجتمعات  متدينة في طبعها وفطرتها  بينما ينتشر بيننا الغش والخداع  والنفاق والفساد   وتتعرض أكثر من 85% من  النساء للتحرش ..  المشكلة الكبيرة أن المرأة المتلقية  لهذا التحرش خوفا من المجتمع الذي ُيحملها المسئولية كاملة  ..و تتقي ألسنة هذا المجتمع بالكتمان . ويساهم المجتمع أيضا في إفلات الجاني من العقوبة تحت مبدأ الستر وعدم الفضيحة .. 

في مكالمة هاتفية مع قناة ال بي بي سي العربية قبل يومين .. تكلمت إحدى المشاركات  لتؤكد بأنها مسؤولية العائلة والبيت .. ولم تفطن بأن المجتمعات العربية في كل دول المنطقة .. إنقسمت ما بين 15% تعيش حياة تختلف كليا عن بقية التركيبة المجتمعية .. بحيث يكون  الإختلاط والتعليم  في مدارس أجنبية  ُتقلل جرعة الدين فيها ؟؟ بينما تردح الأغلبية الأخرى في فقر ومدارس حكومية تخضع لدراسات دينية  ُمكثفة تؤكد على تحقير الأنثى ودونيتها .. فما بين تلك الدراسات وبين الخطاب الديني من خلال المساجد  الذي عمل على ثقافة  كره الأنثى .. وقتل الأنثى  في حالة خطؤها .. بينما ُيبيح للرجل كل  غرامياته ويعتبر إستهانته بقلبها شطارة ..  بحيث تجعل تلك الفتاة التي تتحداها وتخرج إلى الشارع ُمباحة وُمستهانه من قبل  أي رجل..

نعم التحرش موجود في كل المجتمعات .. ولكنه غير مدفوع في الغرب بكراهية المرأة .. والتبرير المجتمعي  للجريمة .. 

قبل سنوات ومن خلال الحديث مع صديقة ذهبت لمسجد بعد تدخل واسطة  لمساعدتها للحصول على وظيفة .. أخبرتني كيف وبمنتهى البساطة والوقاحة  حاول أحد كبار علماء الدين التعدي عليها. 

التحرش ليس إلا عنف وسادية تجاه المرأة  لهدر كرامتها  وإعادتها للمنزل خانعة طائعة ..تساهم فيها المرأة بعدم الإبلاغ .. ويساهم فيها المجتمع الذي يعتنق الفكر الذكوري البحت  بالصمت والسكوت تحت  مبدأ الستر للمرأة  وإيجاد ُمبررات للجاني ..والستر الذي ينطبق على المرأة بينما يتغاضى عن جرائم  الرجل  المجتمعية ؟؟ وُتساهم فيها الحكومات العربية  بعدم تجريمها كليا ... وتبقى امرأة الضحية تنتظر عدالة السماء  .. ويبقى المجتمع الذي يدفن رأسة في الرمال  مريضا ومهووسا  وُمشتتا بين المروروث الديني  وخطاب ديني  متناقض في معانية لا يدعو إلا لتقوية الوازع الديني .. بينما يروّج  لأحد الأحاديث  المشكوك فيها  إن المرأة ُتقبل في صورة شيطان  وُتدبر في صورة شيطان.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العلمانيون العرب و غدة الكراهية السرطانية
المتمكنة منهم واخوانهم الصليبيين - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 06:16
يعاني العلمانيون الملاحدة العرب وربما المتنصرون تحت أقنعة اللبرالية من غدة سرطانية خبيثة متقيحة تندح وتنضح بالحقد والكراهية للاسلام والمسلمين فيسعون جاهدين مع اخوانهم في الدين من الصليبيين المشارقة ابناء الخطية والرهبان الى ذم الاسلام وتنميط المسلمين ونحن نقول لهؤلاء وهؤلاء موتوا باحقادكم السرطانية وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى يوم الدين .
2. مسيحية غربية تنصح اخواتها المسلمات
وتحذرهن من مآلات التشبه بالمسيحيات - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 07:03
الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق . اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية
3. فتنة النساء
خوليو - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:01
اذا كان الله يؤكد في كتابه ان النساء فتنة ،،اي تفتن الرجال : زيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطر المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسّومة والأنعام والحرث وذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب،، أي انه يشتهيها وقد وضعها في أول الشهوات،، وفي الحديث الصحيح في البخاري ومسلم يقول: ما تركتُ بعدي فتنةً أضرٓ على الرجال من النساء ،، إذاً طالما المرأة تفتن الرجل فالمسكين ليس بيده ولا ذنب له في أن يتحرش بها،، فإله محمد خلقها فتنة للشر تضر الرجال ،،فكيف لا تكون نسبة التحرش كبيرة ؟ هي مشيئة الههم ، الطريقة الوحيدة لتخفيف التحرش هو برقعة المرأة من رأسها لأخمص قدميها وهذا ما أمر به ،،وعلى الرغم من ذلك يقوم الرجل المؤمن بالحركشة لأنه يعريها ذهنياً بعقله المتصل دوماً بعضوه التناسلي ،،هي مشيئة إله لا مرد لها .
4. مكانة المرأة المسيحية في الكتاب المقدس وشتم
يسوع للمرأة الكنعانية ووصفها بالكلبة ؟! - GMT الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:33
النص التوراتي – وللاسف – زاد من التحريض على امتهان المرأة واذلالها وتحقيرها وجعها رمزا للخطيئة والشر والنقائص ” ؟ المرأة قبيحة ‎” . لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس أيضا. ولكن أن كنّ يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة ” ( 1كورنثوس :14 عدد34- 35 )‎المرأة متسلطة‎” لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. ولكن لست آذن للمرأة أن تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. لان آدم جبل أولا ثم حواء ( 1تيموثاوس :2 عدد11-12-13 )‎المرأة خنزيرة وليس لها حق الأختيار‎والمرأة ميراث…لا أكثر” فكان سبعة إخوة.واخذ الأول امرأة ومات بغير ولد. (30) فأخذ الثاني المرأة ومات بغير ولد. (31) ثم أخذها الثالث وهكذا السبعة.ولم يتركوا ولدا وماتوا. (32) وآخر الكل ماتت المرأة أيضا. (33) ففي القيامة لمن منهم تكون زوجة.لأنها كانت زوجة للسبعة. (34) فأجاب وقال لهم يسوع أبناء هذا الدهر يزوجون ويزوجون. (35) ولكن الذين حسبوا أهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الأموات لا يزوجون ولا يزوجون. (لوقا 20 عدد29-35 )أشفق على الكلب ولا تشفق على المرأة‎” فاقطع يدها ولا تشفق عينك ” ( التثنية 11:25-12)‎المرأة خلقت للذل‏‎” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء “.( أفسس 5 عدد22-24)‎حرية الحيوان أفضل من حرية المرأة‎” ايتها النساء اخضعن لرجالكنّ كما يليق في الرب ” (كولوسي3 عدد18 )المرأة أنجس المخلوقاتكلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.( لاويين12 عدد2 ) في حين أنها ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 )‎المرأة نجسة منذ طفولتها‎” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 )المرأة كائن ناقص نجس هي أقرب للشيطان منها الى الانسان ؟!
5. النص التوراتي والسجع المقدس
خوليو - GMT السبت 15 سبتمبر 2018 04:30
جميع الأديان السماوية كما يسمونها وضعت المرأة بمرتبة أقل من الرجل على عكس الأديان القديمة التي احتلت فيها المرأة وظيفة آلهة مثل عشتار في منطقتنا ،،اليهودية في توراتها حًٌقرت المرأة وهمشتها ، المسيحية كانت أخف تحقيراً لها ونصت على أن الرجل هو رأس المرأة كما ان المسيح هو رأس الكنيسة ولكنها منعت الطلاق حيث ورد أن ما يوحده الله لا يفرقه انسان وان الرجل يترك أباه وأمه ويلتصق بإمرأته ويصبحان جسداً واحداً ،،اما كتاب السجع المقدس فقد تخطى كل الحدود في سحق المرأة واعتبارها فتنة وخطر على الرجال ومكرها عظيم كما ورد في ذلك الكتاب وفي احاديث آخر الأنبياء ،، واضح أنّ هذه الكتب تهمش المرأة بدرجة متفاوتة أقلها تهميشاً هو الانجيل ،، والحل ؟ كتابة دستور علماني تتساوى أمامه المرأة مع الرجل في الحقوق والواجبات لبناء المجتمع الحديث الذي شيدّته الكثير من البلاد ما عدا بلاد الذين امنوا فلا زالوا يعيشون في العصور الوسطى للإنسانية ،،اي متخلفون عن ركب الحضارة خمسامئة عام ،،استيقظوا .
6. الصليبي العلماني خوليو
يكرز كأي قسيس معمداني ؟!!!! - GMT السبت 15 سبتمبر 2018 06:14
ههههه الصليبي المتعلمن خوليو يتخلى عن علمانيته ويكرز كأي قسيس كذاب جاهل احنا سبقنا ان قلنا لك خذ دستورك العلماني واكرز به نواحي البطركيات الشرقية في الشام ومصر وخلّينا نشوف النتيجة
7. كذب العلمانيات يتفوق على كذب الصليبيين
وواجبهن تعلم الصنعة من اخوانهم الكنسيين - GMT السبت 15 سبتمبر 2018 07:08
انا ارتاد المساجد واسمع خطب الجمعة و الدروس المسجدية ولم اسمع احد من الخطباء المسلمين السنة أباح التحرش بالنساء او محاولة ذلك وكل مسلم سني يعرف حديث لان يمس احدكم جمرة نار ولا يمس امرأة لا تحل له ونهت الأحاديث عن مصافحة النساء الأجنبيات اي من غير المحارم وحديث إقبال وإدبار الشيطان ضعفه العلماء وان كان يفهم في سياق التحذير من الوقوع في الزنا ، احنا بنقول العلمانيات الملحدات المتنصرات عاوزينكم تكونوا واضحين ومن غير تقية في الإفصاح عن عدوانكم للاسلام زي اخوانكم الصليبيين هنا اتعلموا منهم البذاءة والوساخة والعفانة .
8. احسنت وابدعت
زارا - GMT السبت 15 سبتمبر 2018 08:24
احسنت ايتها الكاتبة، ،ما عدا التعليق رقم ٥، كل التعليقات الاخرى هي تعليقات المليئين بالعقد النفسية من الرجال.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.