تبقى قواعد الدبلوماسية في أروقة العاصمة ألأميركية واشنطن هي نفسها، قائمة&على أسس راسخة، في مقدمها الصدقية والاستقلالية وعدم الإنحياز إلى اي طرف في السياسة الأميركية.

ربما&يظن السفراء الأجانب في واشنطن هذه الأيام&أن&قواعد الدبلوماسية تغيرت في الأجواء المختلفة التي أشاعتها ادارة الرئيس دونالد ترمب.&الأحرى بهم&أن&يتبعوا بعض المبادئ العامة التي لا تتغير،&ليكونوا سفراء ناجحين.

أول قوانين الدبلوماسية هو الاستماع ثم الاستماع ثم الاستماع.السفير الذي يمارس الدعاية والمبالغات&يفقد&صدقيته&ولا&يؤخذ على محمل الجد.&وسواء في ما يلقيه من كلمات أو ما يقوله في مقابلات صحفية،&عليه&أن&يبتعد عن السجالات والدعاية،&فالدبلوماسية الجيدة تقوم على الحقائق.

الواقعية أساس

كي&يكون السفير فاعلًا ومؤثرًا،&عليه&أولًا&أن&يكون قادرًا&على الوصول&إلى&صانعي القرار في البلد المعيَّن فيه وأن&تكون&له كلمة مسموعة في حكومته.

بغية الوصول&إلى&مراكز القوة في واشنطن ـ البيت الأبيض والكونغرس والاعلام ومؤسسات البحث ـ&يجب&أن&تكون لدى السفير والدولة التي يمثلها استراتيجية&أساسها الواقعية.

لاحظ هنري كيسينجر مرة&أن&الدبلوماسية&لا&تعمل&أبدًا&في فراغ،&وأنها لا تُقنع ببلاغة ممارساتها،&بل بإقامة توازن بين الحوافز والمخاطر.

على السفير&أن&يعرف كيف تعمل واشنطن،&وأن&يتحرك بطرائق تعكس الحقائق السياسية الأميركية القائمة على حقائق،&لا خيالات.&السفير الاستثنائي يحتاج&إلى أن&يفهم&أيضًا أن&السياسة في واشنطن جانب مهم من جوانب صنع السياسات.

قانون لوفتاس

كي يكون الدبلوماسي المقيم في واشنطن ناجحًا&في عمله،&يجبأن&يتصرف&وفق "قانون لوفتاس".&كان جوزيف لوفتاس صحافيًافي نيويورك تايمز ثم عمل مساعد وزير العمل جورج شولتز للاتصالات.&

يستعرض شولتز في كتابه "قضايا تشغل بالي: استراتيجيات للمستقبل"،&مبادئ قانون لوفتاس لكسب ثقة الإعلام،&بما في ذلك عدم الكذب وأهمية الصدقية التي لا يمكن إصلاحها إذا دُمرت،&والاجابة المباشرة عن الاسئلة&من&دون خوف من الرد بعبارة "لا تعليق"،&وعدم عقد مؤتمر صحفي إلا إذا كانت لدى السفير&أخبار يريد&إذاعتها،&ومساعدة الصحافيين على الوصولإلى&المعلومة الصحيحة،&وعدم التصرف كما لو&أن&الصحافة عدو،&مهما بدا&ذلك مغريًا&في بعض الأحيان،&وضرورة&أن&يكون السفير مواكبًا&أحدث التطورات، من دون انفعال.

قدرة السفير على&إقناع المستمع لا تقل أهمية عن طلاقته في التحدث بالانكليزية.&وعلى السفير الممتاز&أن&يكون متواضعًا&يبتعد عن الفخفخة الفارغة،&ويكون لديه حب استطلاع.&ويجب عدم الخلط بين الدبلوماسية وذرابة اللسان.&

تفادي الجسور المحترقة

من العناصر الضرورية الأخرى لعمل السفير الناجح&أن&يحضر الاجتماعات وهو&في&كامل الاستعداد لتجنب المفاجآت،&وأن يفكر مليًا&قبل الكلام وأن يكون لديه حلفاء متنفذون.

على السفير الاستراتيجي&أن&يُقيم شبكة من العلاقات المتينة مع&أشخاص يكونون&أحيانًا&معك وأحيانًا&أخرى ليسوا&معك.

يجب&أن&يكون السفير الناجح ماهرًا&في بناء العلاقات وتفادي الجسور المحترقة.&ويكتب شولتز الذي اصبح فيما بعد وزير الخارجية "إذا قلتَ&أن&شيئًا&ما غير مقبول لكنك مستعد لفرض عواقب عندما يحدث فان كلماتك ستفقد معناها وانت ستفقد صدقيتك.&ولا يكون دليل ضعف&أن&تجتمع مع نظيرك.&والمهم هو ما تقوله".

أهمية الإخلاص

من الدروس المهمة الأخرى للسفير ألا يتخذ ابدًا&جانب هذا الطرف أو ذاك في السياسة الأميركية،&لا علنًا&ولا في مجالسهالخاصة.&فذلك يلحق ضررًا&جسيمًا&ببلده،&ويحد من قدرته على فتح الأبواب ويؤدي&إلى&عدم&الثقة&به.&

طلب سي. ايل. سولتزبرغر مراسل نيويورك تايمز مرة من المستشار الالماني السابق&كونراد&أديناور&أن&يسمي أعظم رجل قابله.&فأجاب اديناور&إنه جون فوستر دلاس،&وزير خارجية آيزنهاور.&وحين سأله سولتزبرغر عن السبب،&قال&اديناور&"انه كان يفكر بعيدًا،&برؤى لما هو آت،&وكان&عند كلمته،&يفعل ما يقول".

السفير المحنك يجمع بين النظرة العملية والرؤية الاستراتيجية الكبرى&القائمة على الواقعية.&أخيرًا،&على&السفير الناجح&أن&يضع نصب عينيه كلمات&تي. إي.&لورنس:&"الإخلاص هو الشيء الوحيد الذي يتحسن بمرور الوقت".

*&ترجمة&عبد الاله مجيد

ترجمت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "واشنطن ديبلومات". الأصل منشور على الرابط:

http://www.washdiplomat.com/PouchArticle/cms/index.php?option=com_content&view=article&id=722