: آخر تحديث

خواطر وتداعيات في الصميم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلال وجودي أياماً في المستشفى وقعت أحداث هامه تستحق التعليق فقد ازدادت أوضاع الجزائر تعقيداً وحدةً، ولا يبدو أنهناك كثيرين قد اعتبروا بدروس التجارب الكارثية في سوريا وليبيا واليمن، واعني الحوار والمزايدة والمطالبة بالحد الأقصى،أما أوضاع السودان وبرغم سرعة تقلباتها، فتبدو لي أنهاتسير في الاتجاه الصحيح برغم تشنج بعض القوى السياسية.والمجلس العسكري الحاكم يستحق الدعم والحوار لينتقل السودان بهدوء إلى ساحل الأمان – ساحل الديمقراطية. و في ليبيا نشبت حرب طاحنه و للقوى الدولية الكبرى مواقف منها،بعضها يتعارض مع البعض الآخر. والحرب الليبية تهدد بخسائر كبرى وفتح أبواب هجرات مليونيه جديدة إلى أوروبا. وقد فشلالمبعوث الدولي منذ قيامه بمهمته بحمل الأطراف على الجلوس معاً للحوار الهادئ و التفاهم المشترك..

وما أن خرجت من المستشفى حتى كان حريق كاتدرائيةنوتردام في باريس و هي الكاتدرائية التاريخية التي تعتبر قلب باريس وذات علاقة مباشره بالتاريخ و بثقافة الفرنسيينوالأوروبيين. ولا أزال أتذكر الطبعة الأمريكية من (فيلم احدب نوتردام) فيكتور هيجو. وأرى الأحدب وهو أسير في الساحة يصيح طالباً الماء: ماء.... ماء..

عدد من كبار الأغنياء الفرنسيين تبرعوا مبالغ طائلة لإعادة ترميم ما احترق وتهدم ، واستنفر المهندسون لبحث أفضلالسبل لتحقيق الهدف، ولكن صرخات متظاهرين راحت تندد ، مبدية استنكاراً ، أن تذهب المبالغ للحجر لا للبشر وهؤلاء لا يبدون إي اعتراض لو ذهب أكثر من ذلك إلى مسابقات كرةالقدم. وهم لا يبدو أنهم يشعرون بالقيمة الرمزية والتاريخيةللكاتدرائية وعلاقتها بهويه باريس وفرنسا وأوروبا.

وقبل إتمام هذه ألكلمه وقعت عمليات إرهابيه كبرى في سيرلانكاضد كنائس المسيحيين، ووقع المئات من القتلى والجرحى، ومن حسن الحظ أن هذه الجريمة الكبرى قوبلت بإدانات الأزهر و أكثر الدول العربية التي تساءلتُ عن سبب صمتها عن نوتردام؟؟؟

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نعتب على ايلاف العزيزة ..لماذا ؟
فول على طول - GMT السبت 27 أبريل 2019 13:35
اليوم هناك معجزة تحدث كل عام بمناسبة قيامة السيد المسيح وهى النور المقدس الذى ينبعث من قبرة ويظل لمدة 33 دقيقة لا يحرق والعالم كلة يراها وتملأ اليوتيوب ولكن ايلاف العزيزة تتجنب هذا الخبر نهائيا وكل عام ...هل هذا بالصدفة أم خوف أم شئ متعمد لسبب فى نفس ايلاف وأصحابها ؟ عموما أنصح علماء الفيزياء بالذهاب الى هناك وتفسير هذا السر بدلا من التكاليف والمجهود الذى يبذلونة على اكتشاف الفضاء الخارجى وساعتها سوف يستريحون ويصلون الى النتيجة التى وصل اليها شخص بسيط من أمثالى ويتوقفون تماما عن أبحاثهم العبثية هذة . يتبع
2. لا أمل فى أتباع خير أمة :
فول على طول - GMT السبت 27 أبريل 2019 15:13
لا يوجد بصيص الأمل فى دولة تؤمن بالدين الأعلى .نقطة ومن أول السطر . غاية ما يتمناة المؤمنون هو العودة للعصر السلفى الذى يسمونة العصر الذهبى مع أنة لا يساوى الصفيح . يتساوى فى ذلك العسكر المؤمن والمشعوذين ولا تصدق ادعاءات أى طائفة منهما بأنهم يريدون العدل والمساواة ..التنافر بينهما على السلطة الاستبداد والظلم والسرقات وكلاهما يستخدم نفس النصوص الدينية الارهابية والتى تشجعهم على ذلك . انتهى - واذا كانت اوربا لا تستطيع حماية نفسها وحماية حدودها من المهاجرين فهى تستحق ما يجرى لها غير مأسوفة عليها .يتبع
3. تابع ما قبلة
فول على طول - GMT السبت 27 أبريل 2019 15:21
من ناحية التبرع لنوتر دام من حق الأغنياء التبرع بأموالهم ومن حقهم يصرفونها كما يشاءون وليس من حق أحد أن يتدخل فى ما لا يملك أو ما لا يعنية أما الادعاء بأن الفقراء أهم فهو باطل يراد بة حق ..نوتردام أكثر من مبنى وأكبر بكثير من كلمة " حجارة " وفرنسا هى السبب فى وجود فقراء لأن جميعهم من أهل الايمان الهاربين الى فرنسا وهم الذين يتظاهرون ويخربون فرنسا ..ويذرفون دموع التماسيح على الأموال السخية لترميم كنيسة نوتردام ويدعون أن الفقراء أهم . ..انتهى - أما ادانة الأزهر للأحداث الدامية فى سريلانكا فهى دموع التماسيح وحبر على ورق ذرا للرماد فى العيون ولا تقنع أحدا بالمرة . يكذبون ويصدقون كذبهم وللأسف يعتقدون أن الناس تصدقهم وهى هى الطامة الكبرى .
4. كفاك هرطقة يا مردخاي الزهايمري
بسام عبد الله - GMT السبت 27 أبريل 2019 20:28
ما تنسبه للإسلام يا مردخاي فول الزهايمري زوراً وبهتاناً من خلافات بين المذاهب هو موجود في الديانتين اليهودية والمسيحية ، أي خلافات جوهرية تمس صميم العقيدة وتنسفها من جذورها، وهذا ما أكده مراراً قداسة بابا الفاتيكان والمطران جورج خضر بخصوص الأرثوذكس كما ذكرنا في تعليقات سابقة ، وجاء ذكرهم بالقرآن: (..وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ). وعلى العكس فالخلافات بين المذاهب الإسلامية شكلية لا تمس جوهر العقيدة ويمكن التوفيق بينها لولا تسييسها وتجييرها لحسابات العداء القومي كالفرس والعرب مثلاً، لأن كثيراً من مظاهر الاختلاف والتعددية في حياة المجتمع الانساني إن هو إلاّ روافد وعوامل أساسية لتعميق معنى الوحدة والتضامن بين أفراده، وتعدّد المذاهب الفقهية التي نراها اليوم في المجتمعات الإسلامية، واحدة من هذه المظاهر التي تغذي في الحقيقة والمآل نسيج الوحدة الإسلامية، في حياة المسلمين.
5. الشيخ ذكى وقصة المطران جورج خضر
فول على طول - GMT السبت 27 أبريل 2019 23:23
اسمع هذة القصة يا شيخ ذكى حتى تفهم ..لو فول قال لك أن أحد مشايخ المسلمين أو عميد كلية أصول الدين فى الأزهر يقول أن القران محرف ..ماذا ستقول ؟ سوف تقول أن فول مخبول - أى المتكلم مجنون - بلا شك أو أن هذا الشيخ مخبول ولابد أنة تم عزلة من عملة أو تقول أن المستمعين مجانين حتى يقول أمامهم هذا الكلام أو أن الجميع مخبولين أى المتكلم والشيخ والسامعين ...فهمت ؟ هذا بالتمام ما تقولة عن حكاية المطران جورج خضر ولعلك تفعهم وتتوقف عن ترديدها ...فهمت ؟ عندما تكرر أن المطران جورج خضر قال أن الة العهد القديم جزار ولا يؤمن بة ومازال مطرانا أو ماوزال مسيحيا فلا بديل غير الاحتمالات السابقة ...فهمت ؟ بما أنك ذكى أكيد سوف تردد نفس القصة مئات المرات .
6. تكرم يا موردخاي فول الزهايمري
بسام عبد الله - GMT الأحد 28 أبريل 2019 13:53
ومن قال لك أنه لا يوجد مهابيل بالأزهر ومندسين مخابرات متخرجين من كلية الشريعة في سوريا بما فيهم مفتي سوريا وكلامهم غير ملزم لأحد، وحتى كلام أصحاب المذاهب الأربعة غير ملزم فمنهم المتشدد الحنبلي ومنهم المتساهل لأن كلامهم بتفسير القرآن إجتهاد شخصي وهذا يندرج على السنة النبوية، لهذا يقال سنة وفرض ، لأنه لا رهبانية بالإسلام. أما المطران جورج خضر فهو غني عن التعريف خدم الكنيسة نصف قرن وتم تكريمه بتقليده وسام القديسين بطرس وبولس من رتبة كومندور كبير (وسام الكرسي الأنطاكي الأعلى) تقديراً للجهود الكبيرة التي بذلها في خدمة الكنيسة.
7. افتراضات تدل على حماقات الصليبيين
الصليبيين المشارقة خاصة الارثوذوكس - GMT الأحد 28 أبريل 2019 14:06
يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود الذي تخصصت في كنيسة الارثوذوكس كونها يهودية الاصل و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه ما احمقكم يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم ..
8. خرافة قيامة السيد المسيح والنور المقدس
بسام عبدالله - GMT الإثنين 29 أبريل 2019 09:59
كشف التلفزيون اليوناني حقيقة خدعة وأكذوبة النور المقدس او النار المقدسة التي تخرج كل عام من قبر المسيح المزعوم ، ويوضح طريقة عمل تلك الخدعة ، وعجز القساوسة عن الرد أو التعليق! في مناظرة على التلفزيون اليوناني مع مجموعة من القساوسة الأرثوذوكس، قام الكاتب والمؤرخ الديني “مايكل كالوبلوس” (Michael Kalopoulos): بغمس ثلاث شموع في “الفسفور الأبيض” (white phosphorus). فأشتعلت الشموع تلقائيا بعد حوالي 20 دقيقة نتيجة لخواص “الإشتعال الذاتي” (self-ignition) للفسفور الأبيض بفعل الإحتكاك مع الهواء. وهذا النور له خاصية عدم الإحراق أو الإيذاء تماما كالمستخدم في أحتفال سبت النور بكنيسة القيامة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي