: آخر تحديث

ترامب والاخوان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برغم إستقالة  ستيفان جوركا من  منصبه في البيت الأبيض, كنائب مساعد للرئيس دونالد ترامب وخبير في مكافحة  الإرهاب، إلا أن ترامب أخذ بنصيحته  التي اطلقها جوركا بناء على خبرته في مكافحة الإرهاب .. في اواخر شهر أغسطس عام 2017,  بشأن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية. وأن الجماعة  لا تختلف أهدافها عن اهداف القاعدة أو داعش,  وأنعدم فهم خطابها المزدوج  في مواضيع حقوق الإنسان  والديمقراطية والأقليات هو ما عطّل هذا التصنيف سابقا واصفا إياها بانها الجد الأكبر لجميع  الجماعات الإرهابية. 

بالتاكيد تصريح ترامب  الأسبوع الماضي  هز عرش الإخوان المتواجدين في كل الدول العربية .. وفي أوروبا  وأميركا , وإن تفاوت نفوذهم وأنشطتهم . فبينما يُهيمنون في أروروبا ولهم نشاطات واضحة  وبنوا نفوذا وقاعدة كبيرة  من خلال تحالفهم مع  المجتمعات الإسلامية الأخرى خاصة الآسيوية ..وأرضية تحتية كبيره  في مجالات الإستثمارات.. ولكن الأهم نجاحهم في التسلل عبر القوانين  والعمل من خلال  مجالس الشريعة في تطبيق  أحكام الشريعة والتي تتناقض مع كل الأحكام العلمانية  في أوروبا.  في الوقت الذي منعتهم صرامة القوانين الأميركية من  العمل بأية أحكام  أخرى. 

حاول الإخوان التقليل من أثر الصدمة بالإدعاء أن الجهة المقصودة هي إخوان مصر فقط .. وهو الأمر المشكوك فيه  نظرا لكمية المعلومات الإستخبارية المتوفرة عن نشاطاتهم  في كل البقاع المتواجدين فيها. 

تصريح ترامب يوم  الخميس في الثاني من مايو 2019 ,  لم يدخل مرحلة التنفيذ .. ولكن القرار في حال إعلانة وإتخاذه قد يكون ضربة قاصمة  .. خاصة حال تبنية من بقية الدول الأوروبية .. وربما يكون الضربة  القاضية  فيما لو عملت به الدول العربية ...لأنه  وفي حال تنفيذه في فرض عقوبات على الجماعة  سيقوض  المركز المالي والإقتصادي سواء في أوروبا وأمريكا  أو في الدول العربية .. فتنفيذ قوانين العقوبات يعني خطورة  التبرع لمؤسساتهم من قبل المواطنين الغربين  المؤيدين لهم ولأنشطتهم  حتى تلك المُقنعة بالنشاطات الخيرية.. كما سيعني وقف البنوك من التعامل معهم وتجميد أرصدتهم.. وتسهيل ترحيل المهاجرين الذين عملوا ويعملون لصالحها .. ولكن تأثيره في الدول العربية سيكون أكبر  لأن تجفيف منابع تمويلهم  ستقضي على قدرتهم في شراء ضمائر الشعوب العربية بالزيت والسكر؟ 

ما يهمنا في الموضوع.. هل الإخوان المسلمون جماعة إرهابية؟  أنا اجزم بأنهم ليسوا جماعة إرهابية.. ليس فقط لصعوبة تحديد الإرهاب .. ولكن لأنه لم يثبت  تورطهم في عمليات إرهابية ..  ولكن هل شعاراتهم  ومعتقداتهم تُهدد الأمن القومي في الدول الغربية .. فالإجابة الحقة هي نعم بدءا من  الهدف الرئيسي الذي حدده رئيسهم الأول  البنا "حيث يقول  نحن نريد الفرد المسلم، والبيت المسلم، والشعب المسلم، والحكومة المسلمة، والدولة التي تقود الدول الإسلامية، وتضم شتات المسلمين وبلادهم المغصوبة، ثم تحمل عبء الجهاد ورفع لواء الدعوة إلى الله تعالى حتى يسعد العالم بتعاليم الإسلام " ثم عاد ليؤكد" الإسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية وروحانية وعمل ومصحف وسيف  " إضافة إلى شعار الجماعة" الله غايتنا والرسول زعيمنا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا". 

جميعها تتعارض مع العلمانية الغربية وقيم الديمقراطية لأنها تدعو إلى الأخذ بالأحكام الإسلامية التي تعلو على أي قوانين وضعية حتى ولو كانت حقوق الإنسان  . وتُروّج لثقافة الموت.. وتُحرّض على الجهاد ؟؟  إضافة إلى  أن أجندتهم المُستخلصة من  مبادئهم  تؤكد طموحهم للوصول سياسيا إلى حكومات هذه البلاد ومن خلال صناديق الإقتراع .. لأسلمة المجتمعات والدولة ..  ومن يدري فقد يأتي هذا الطموح بعد فشل أجندتهم السياسية في المنطقة العربية؟ 

قد نقول بأن هذا ما كان في الماضي .. وأنهم غيّروا من أفكارهم ولكن ماذا عن ما قاله خيرت الشاطر في أغسطس 2013 "" أن الإخوان يستعدون للحكومة الإسلامية كمرحلة تالية لتطبيق نهضة مجتمعية على أساس مرجعية إسلامية بهدف الوصول إلى مرحلة سيادة العالم وعودة الدولة الإسلامية"""فما هو مشروعهم لهذه النهضة  وهل التنمية بالإيمان طريقهم ؟ أما  سيادة العالم  فهي   قمة الإستعلاء الديني .. وعودة الدولة الإسلامية  ؟؟ ودولة الخلفاء الذين قتلوا بعضهم البعض .. أم دولة الأمويين، أم العباسيين؟؟؟  

أعود وأؤكد نعم ليسوا إرهابيين كداعش ولن يستعملوا خبرة داعش الإرهابية ... ولكن  ماذا عن اللقاء بين  رئيس علماء الهند .. الداعية المتطرف سليمان الندوي, مع مُنظّر الإخوان المسلمين ورئيسهم ومُلهمهم القرضاوي في قطر..  بعد طرد الندوي من عُمان .. سليمان الندوي كان أول من إعترف بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)  وقدم تهنئته للخليفة المزعوم  البغدادي .. ماذا يقول هذا اللقاء ؟؟؟؟ ثم كيف  ولماذا  منح النظام القطري إلقاء خطبة  للندوي أمام طلاب كلية أحمد العسكرية؟؟ هل الطموح القطري للنجومية العالمية  أعماها عن  الشكوك حولها  وحول تمويلها  للمنظمة الإخوانية؟ 

تصريح ترامب أقلق تركيا أكثر من غيرها من دول المنطقة ... ربما لأنها  أصبحت منذ عام 2006 شبه  مقر لأنشطة التنظيم الدولي .. ومُصدّرا  كبيرا لنشاطاتهم, إضافة إلى إيوائها لقيادات هاربة من العدالة في بلدانها الأصلية ..وربما لأنها  تعلم عن الغضب الأميركي الذي بخّس عُملتها  وهدم إقتصادها .. وبالتأكيد تصنيف الجماعة بالإرهاب سيطالها  وسيطال الحزب الحاكم  .. خاصة وحين سارع المتحدث بإسم حزب العدالة والتنمية بأنه إذا صنّفت اميركا الجماعية كإرهابية .. فإن هذا سيُعرقل  جهود إرساء الديمقراطية في الشرق الأوسط؟؟ أية ديمقراطية يدّعيها أردوغان؟ ثم كيف وهي لا تزال تحلم  بعضوية كاملة للإتحاد الأوروبي؟  

نحن أدرى بأن أهم القيم الديمقراطية الحريات الدينية التي يرفض الإخوان الإعتراف بها  حين يؤكدون في أدبياتهم على فقه الذمي والتحايل على دفع الجزية ومعاقبة المرتد .. وأن قيمة المساواة بين الرجل والمرأة وجميع المواطنين هي عصب الديمقراطية وهي القيمة التي يراوغ الإخوان في الإقرار بها ..ورفضهم الإعتراف بالمجتمع المدني التعددي .. (لا يتساوى المسلم بالكافر) وأن رفضهم للتعددية في بلدانهم الأصلية  يؤكد بأنهم  يعتمدون التقية في كل ما يتظاهرون به في الدول الغربية ؟؟  خاصة وهم يؤكدون في بلدانهم الأصلية بدولة ديمقراطية بمرجعية دينية؟؟ 

الولايات المتحدة ومن خلال نظامها الإستخباراتي أعلم بما وصل إليه نفوذ الجماعة سواء في الولايات المتحدة أم في أوروبا . وبرغم  الضغط الذي تعرضت له  الولايات المتحدة في السابق من  المجالس والمؤسسات الإسلامية هناك  إلا أن ترامب معروف بشدة المراس والعناد وعدم الأخذ بأنصاف الحلول .. وبالتأكيد ستتبعة الدول الأوروبية كلها  في هذا التنصنيف برغم  ترددها في السابق   .. وسواء رضي الكونغرس أم لم يرضى فإن الدستور الأميريكي  يُعطي الصلاحية للرئيس بإصدار أمرآ تنفيذيا يأمر فيه وزارة الخارجية بتصنيف الجماعة  كجماعة إرهابية وما على الوزارة إلا التنفيذ ... فهل سيكون ترامب اول من سيُطبق  المثل الشعبي  خذوا الحكمة من أفواه.....؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 24
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT السبت 11 مايو 2019 09:41
Trump can make them vanish! In Egypt or 3rd world countries but in America! No way, Europe is not America! France can ban anything not Franco! Yet you said they Powerful & blah blah? They sneak! How someone working under the sun sneak! Boo Boo no You call all opposition in Egypt Muslim brotherhood , anyone that criticizes tyrannical regimes & in America Muslim brotherhood or Sufi Sunnis or whatever sect are protected by the constitution,
2. نلفت نظر العلمانيين
متابع - GMT السبت 11 مايو 2019 11:54
يجب أن نلفت النظر إلى أن المسلمين هم من يتعرضون للاضطهاد والضغوط من قبل المتطرفين في جميع أنحاء العالم
3. خيبة أمل كبيرة جدا
فول على طول - GMT السبت 11 مايو 2019 12:03
تقول الاستاذة أحلام : أنا اجزم بأنهم ليسوا جماعة إرهابية.. ليس فقط لصعوبة تحديد الإرهاب .. ولكن لأنه لم يثبت تورطهم في عمليات إرهابية .. انتهى الاقتباس . أولا وبعد التحية هذة الجملة بالذات أصابتنى بخيبة أمل كبيرة جدا فى الاستاذة وفى أغلب الكتاب . ارهاب الاخون يا سيدتى واضح وضوح الشمس ولا تخطئة عين العميان - أ‘تذر عن هذا التعبير ولا أقصد حضرتك بالتأكيد - وجرائم الاخوان الارهابية ومنذ نشأتهم لا تخفى على أحد ومن المعروف تماما للعالم كلة وخاصة فى مصر أن الاخوان كانوا يملكون جماعات مسلحة تسمى " الجهاز السرى للاخوان أو الجناح العسكرى " وقتلوا أعدادا لا حصر لها فى مصر وحتى بعضهم وأشهرهم سيد فايز الذى كان قائد الجناح نفسة ناهيكم عن المستشار الخازندار ورئيس وغيرة الكثيرون . لا تنسي أن كل رؤساء جماعات الارهاب ينتمون للاخوان - أمثلة على ذلك ابن لادن والظواهرى وأبو بكر بوكو حرام وعبداللة عزام والارهابيين فى باكستان وأفغانستان والدول العربية جميعا مثل الغنوشى وبلحاج الجزائرى وعباس مدنى الخ الخ - وكل أدبيات الأخوان تحرض على الارهاب وبعد كل هذا فان الاستاذة أحلام تجزم أن الاخوان ليسوا ارهابيين ... سيدتى الفاضلة : المحرض على الارهاب فى القانون يساوى الارهابى وهذا قانون معروف مثل الذى يحرض على القتل يعاقب مثل القاتل وهذا نص قانونى بالمناسبة . أما تعريف الارهاب فهو واضح جدا ولا تخطئة عين أو عقل ...من يحرض على القتل المخالفين لك سواء فى الدين أو العقيدة أو المذهب أو حتى فى الفكر فهو ارهابى ...انتهى . .
4. ترمب أعقل رئيس وليس مجنون
فول على طول - GMT السبت 11 مايو 2019 12:47
سيدتى الفاضلة : ترمب هو أعقل رئيس وبالتأكيد هو الأكثر حزما وهو صانع قرار وسريع الفعل عندما يقتنع بة ويراة مناسبا لا يتردد لحظة عن اتخاذ أى قرار مهما طكانت النتائج وهذة ميزة لا يشاركة فيها أحد ..نعم هذا يسبب صدمة حتى للمقربين منة ويعتبرونة نوع من الجنون ولكن أعتبرها شجاعة وسرعة فى اتخاذ القرار ."..when you make a decision do not hesitate " هذة الحكمة السابقة هى ما يعمل بها ترمب ...ربما تبدو قراراتة خاطئة من وجهة نظرك أو من وجهة نظر الأخرين ولكن من وجهة نظرة هو قرارات صائبة وهو المسئول عنها ولا يوجد اتفاق كامل على أى قرار أو أى قضية .
5. و هل سيسمح حلفاء الاخوان بأن ينفذ ترامب ما قاله و يعلن بأن الاخوان منظمة ارهابية ؟
احمد البكري - GMT السبت 11 مايو 2019 13:38
هل من المعقول ان الاخوان تسللوا بغفلة عن الذين يحكمون اوربا و الغرب و اسسوا لهم موطيء قدم و هذا النفوذ القوي و بدون إشارة خضراء من المؤسسة الحاكمة للغرب و التي اكيد تعرفها السيدة احلام احسن مني؟السؤال الذي يطرح نفسه هل سيتم فسخ الحلف الغير مكتوب بين الجماعتين ؟، هل استنفذوا الغرض من خلقهم و دعمهم ؟ هل تجاوز نفوذهم الحد المسموح به و اصبحوا يشكلوا خطرا على المؤسسة التي تحكم الغرب ؟ هل تجاوز الاخوان الخط الأحمر الغير مسموح تجاوزه ؟، هل ترامب كان قد اخذ الضوء الأخضر عندما هدد بإصدار قرار يعتبر فيه الاخوان منظمة ارهابية ؟
6. مبدأ الذمية هو من حمى المسيحيين
حتى جعلهم بالمشرق الاسلامي بالملايين - GMT السبت 11 مايو 2019 14:36
المسيحيون في المشرق مدينون لمبدأ الذمية الاسلامي ( لهم ذمة " حصانة " الله ورسوله )الذي حصن دماءهم واعراضهم واموالهم وجعلهم يتناسلون حتى اصبحوا بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين مرتاحين بالكم لو كنتم يا مسيحيين مشارقة لو كنتم انتم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا القرون الوسطى كان اخوانكم في الدين المسيحيين الغربيين قتلوكم او ارغموكم على مذهب الأكثرية او كانوا نفوكم الى استراليا مع المجذومين والمشوهين والمجرمين والمجانين باعتباركم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة .. لا تنسوا الاسلام من صلواتكم يا مسيحيين و مجدوا من جعل اذيتكم من أذيته شخصيا ..
7. الاقليات الفكرية كالعلمانيين
لا تؤمن بالديمقراطية الا نفاقاً - GMT السبت 11 مايو 2019 15:04
الاقليات الفكرية كالعلمانيين لا تؤمن بالدولة المدنيةولا بدولة كل المواطنين الا تقية وخداع - ودليل ذلك اسطفافها مع الانقلابيين العسكر في مصر ومع السفاحين في سوريا و عدم اعترافها بما تفرزه الانتخابات واحتقارها للشعب المسلم السني واصطفافها مع الطائفيين والشعوبيين من كل ملة ودين وكل من لديه خصومة مع الاسلام من اليهود والمسيحيين الحر والمساواة يكرزون بها من باب التقية والخداع خداع الاغلبية حتى اذا تمكنوا ذبحوا الاكثرية كما في سوريا والعراق وإيران وغيرها ان الاقلوي الفكري والمذهبي والعرقي وان تظاهر بالعلمانية والالحادية والانسانية الا انه في العمق اما علماني ملحد او صليبي حقود او شيعي او نصيري دم ضروسه المسلم السُني واذا قدر عليه لن يرحمه فخذوا حذركم يا مسلمين سنه ..
8. احسن حاجة نبيد الصليبيين المشارقة
فيرتاحون ونرتاح - GMT السبت 11 مايو 2019 17:09
يجب ابادة الصليبيين المشارقة كما اباد الصليبيون الغربيون الشعوب الاصلية للأمريكتين وأستراليا ان الصليبيين المشارقة خنجر مسموم في خاصرة المسلمين ، نصوص الابادة المخبؤة في العهد القديم من الكتاب المقدس تمنحنا ذلك فشرعية من قبلنا شرعية لنا في الاسلام
9. ترامب هتلر امريكا
Omar - GMT السبت 11 مايو 2019 17:32
هل من استطاع تفكيك المعسكر الشيوعي بلا حرب .. لا يستطيع تفكيك المعسكر الشيعي ايضا بلا حرب؟؟ كذالك لو ارادوا تدمير حزب البعث وليس تدمير العراق لفعلوا ذالك حسب الوصفات المعروفه والمجربه مثل وصفة سلسلة الاغتيالات والاختراقات او مثل وصفة الانقلابات الحزبيه او العسكريه.. وهكذا الامر بالنسبه لحزب الولي الفقيه والقائم اصلا على ايدلوجيه متخلفه وهشه .. .. فما الذي يحدث حقيقتا؟؟ .. انا ارى ان (حكام العالم) يريدون تصفير العداد .. نعم .. حان وقت التصفير ... وفي هذا الاتجاه .. سوف يتم اسقاط امريكا العظمى والدولار كما تم اسقاط ابريطانيا العظمى والذهب .. نعم ستقوم حرب لتدمير ايران وتدمير المشرق العربي وتدمير الكيان الصهيوني في تل ابيب معهم ايضا فقد انتهى دور هذا الكيان بالنسبه لهم .. في المقابل سيتم صنع امبراطوريه عثمانيه جديده ذات وزن عالمي يقابلها امبراطوريه اوروبيه يمينيه متطرفه تتغذى احدهما على تطرف شعوب الاخرى .. اما الصين فسوف تلجئ في ظل هذه الظروف العقائديه التي ستضرب حدودها ونتيجه لمشاكل امدادات الطاقه التي ستواجهها وللظروف الداخليه الجديده للحزب .. سوف تلجئ الى التقوقع الامبراطوري ..
10. بعد الاخوان المسلمين سيبدأ ترومب
بالإخوان المسيحيين ومن شايعهم - GMT السبت 11 مايو 2019 17:33
من المتوقع بعد ان ينتهي ترومب من الاخوان المسلمين ان ينثني ناحية الاخوان المسيحيين المشارقة ومن شايعهم من العلمانيين والملاحدة ويطردهم ذلك ان تيار الشعبوية البيضاء المسيحية يتنامى في الغرب وسيطرد الاعراق غير البيضاء ولو كانت مسيحية ولو كانت ملحدة عشان ريحتهم وحشة ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي