ساركوزي يلتقي مبارك في شرم الشيخ
القاهرة:
احتج نائب مصري مستقل بشدة على الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصديقته كارلا بروني الى مصر ورأى ان quot;بلد الازهرquot; اخطأ بالموافقة على سلوك الرئيس الفرنسي الذي اعتبره منافيا للقيم الاخلاقية المصرية وتعاليم الدين الاسلامي.
وذكرت صحيفة quot;الدستورquot; المستقلة الجمعة ان النائب جمال زهران قدم بيانا عاجلا الى رئيس مجلس الشعب فتحي سرور يطلب فيه توضيحات رسمية من الحكومة المصرية حول الزيارة الخاصة التي يقوم بها ساركوزي الى مصر برفقة صديقته.
وتساءل النائب quot;هل كانت صديقة ساركوزي ترافقه في غرفته ام انها اقامت في غرفة مستقلة؟quot;.
واكد زهران انه كان يتعين على الحكومة المصرية ووزارة الخارجية ان quot;ينأيان بنفسيهما عن تلك الشبهات احتراما للقيم الاخلاقية والدينية في مجتمعناquot;.
وتابع النائب ان quot;النظام وجه رسالة خاطئة من دولة الازهر الشريف الى كل دول العالم باننا مستعدون للسماح بممارسة الدعارة الرسمية لرؤساء الدولquot;.
وعلم لدى قصر الاليزية ان الرئيس الفرنسي التقى الجمعة في شرم الشيخ نظيره المصري حسني مبارك.
واوضحت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مبارك اقام مأدبة إفطار فى مدينة شرم الشيخ تكريما للرئيس الفرنسى.
وكان ساركوزي الذي يقوم منذ الثلاثاء بزيارة خاصة لمصر وصل الى شرم الشيخ مساء الخميس قادما من الاقصر على متن طائرة خاصة مملوكة لرجل الاعمال الفرنسي فانسان بولوريه وهي نفس الطائرة التي اقلته من مطار لوبورجيه الفرنسي الى الاقصر.
واثار استخدام ساركوزي هذه الطائرة الجدل مجددا في فرنسا اذ تساءلت المعارضة عن quot;المقابلquot; الذي يمكن ان تنتظره.
وبعد انتهاء زيارته الخاصه سينتقل ساركوزي الاحد الى القاهرة حيث سيقوم بزيارة رسمية مدتها 24 ساعة.
المباحثات المصرية الفرنسية تبدأ بالقاهرة الاحد المقبل بين مبارك وساركوزي
من جهة ثانيةيبدأ الرئيسان المصري حسني مبارك وساركوزي مباحثاتهما الثنائية هنا الاحد المقبل وذلك مع بداية زيارة رسمية للاخير تستمر يومين.
وذكرت السفارة الفرنسية في مصر في بيان ان مبارك وساركوزي سيتناولان تطورات الوضع في الشرق الاوسط وفي مقدمتها الجهود المبذولة لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقالت ان المباحثات ستناقش كذلك قضايا دارفور والصومال والعراق والتعاون الاوروبي الافريقي والهجرة غير الشرعية والارهاب والأزمة النووية الايرانية والدعوة التي أطلقها ساركوزي حول انشاء اتحاد متوسطي يجمع بين دول الشمال والجنوب.
واشار الى ان الجانبين سيبحثان ايضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية وامكانية تعاون البلدين في المجال النووي.
ومن المقرر ان ينهي ساركوزي زيارته الخاصة لمصر غدا والتي قام خلالها بجولة سياحية في المناطق الاثرية بالاقصر واسوان جنوب مصر اضافة الى شرم الشيخ.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد اقام حفل افطار اليوم للرئيس الفرنسي والوفد المرافق له بحضور وزيري خارجية البلدين.