مؤكداً صداقته لأميركا وإسرائيل دون أنيشاطرهما الرأي دائماً
ساركوزي يبدي إستعداده لمساعدة مصر على تطوير تقنية نووية

نبيل شرف الدين من القاهرة: بينما أبدى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي استعداد بلاده لمساعدة مصر في تطوير تقنية نووية مدنية، قائلاً إن لمصر احتياجات هائلة للطاقة ومن الطبيعي ان تدرس بناء مفاعلات نووية، فقد أعلنت السفارة الفرنسية في مصر في بيان لها إن الرئيسين المصري والفرنسي سيجريان محادثات يوم غد الأحد وذلك مع بداية زيارة رسمية له تستمر يومين، ولفت بيان السفارة إلى أن هذه المحادثات ستتناول مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الجهود المبذولة لإحلال السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل .

وأضافت السفارة في بيانها أن المباحثات ستناقش كذلك قضايا دارفور والصومال والعراق، والتعاون الاوروبي ـ الافريقي، والهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والأزمة النووية الايرانية والدعوة التي أطلقها ساركوزي حول إنشاء اتحاد متوسطي يجمع بين دول الشمال والجنوب .

وينهي ساركوزي زيارته الخاصة لمصر اليوم السبت، والتي قام خلالها صحبة صديقته عارضة الأزياء الإيطالية كارلا بروني، وعدد من أفراد أسرته بجولة سياحية في المناطق الاثرية في الأقصر وأسوان جنوب مصر، واختتمها بزيارة إلى منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر .

تصريحات ساركوزي
من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن اقتناعه بأن الحل الدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين يمر فقط من خلال التفاوض للتوصل إلى دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وضمن حدود معترف بها .

وفي تصريحات لصحيفة (الأهرام) الحكومية، قال ساركوزي، الذي يزور مصر حاليا في زيارة خاصة: quot;لقد سبق لي مرارا أن أعلنت أنني صديق للولايات المتحدة واسرائيل لكن هذا لا يعني أنني أشاطرهما دائماً الرأي ذاته quot; .

وأعرب عن مساندته للآلية التي توصل اليها مؤتمر (أنابوليس) أخيراً في الولايات المتحدة، إضافة إلى الجهود الحالية بشأن التوصل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للعيش وحديثة قبل نهاية العام المقبل 2008.

ودعا الرئيس الفرنسي إلى ضرورة أن يصل الوضع في لبنان إلى حل بالنسبة إلى قضية انتخاب رئيس جديد للجمهورية منوها بأن بلاده أنجزت ما كان يتعين عليها انجازه في هذا الشأن .

وحول الوضع في إقليم دارفور، طالب ساركوزي الحكومة السودانية برفع كل العراقيل أمام نشر قوات دولية في الإقليم، من أجل استعادة الاستقرار هناك وتوفير الأمن لسكانه ، مشيرا إلى أن فرنسا تشجع الحكومة السودانية والحركات المتمردة على استئناف المفاوضات تحت رعاية الأسرة الدولية .

وحول سياسة فرنسا تجاه الملف النووي الإيراني طالب ساركوزي إيران بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعليق أنشطتها الخاصة بالتخصيب، مؤكداً ضرورة استكمال تحرك الأسرة الدولية على درب يوائم بين الصرامة والحوار مع إيران .

واوضح ساركوزي أن مبادرة الاتحاد المتوسطي التي طرحها قبل أشهر تستهدف إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين ضفتي المتوسط وأنها لن تحل محل المنتديات الأورومتوسطية القائمة من قبل مثل عملية برشلونة، وقال إنه سيتحدث مع نظيره المصري حول هذا الأمر .