طهران-روما:نددت طهران يوم الاثنين بتصريحات الرئيس الامريكي جورج بوش التي قال فيها إن ايران تهدد الامن في انحاء العالم من خلال دعم المتشددين ووصفتها بانها quot;كلمات بلا قيمة.quot;وقال بوش في ابوظبي يوم الاحد ان ايران هي أكبر راع للارهاب في العالم وانها تقوض السلام من خلال دعم حزب الله في لبنان وحركة حماس في المناطق الفلسطينية والمتشددين الشيعة في العراق.
ونقلت الاذاعة الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قوله quot;ينبغي ان يفهم بوش ان الكراهية لسياساته قائمة... ولها أسباب حقيقية ومنطقية.quot; وقال quot;تصريحات بوش تكشف عن شعوره باليأس والاحباط بسبب فشله في المنطقة... انه يحاول صرف الانتباه عن سياساته الفاشلةquot; مضيفا ان تصريحات بوش quot;كلمات مكررة بلا قيمة.quot;
وتنحى ايران باللائمة في العنف الطائفي في العراق على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق للاطاحة بصدام حسين عام 2003 ودعت الولايات المتحدة مرارا الى سحب قواتها من العراق.
داليما يصف تقييم بوش للخطر الإيراني بـ quot;المبالغ فيهquot;
من جانبه اعتبر نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا ماسيمو داليما وصف بوش إيران بالدولة الأولى في رعاية الإرهاب العالمي بـquot;المبالغ فيهquot;، على حد تعبيره. وقال رئيس الدبلوماسية الإيطالية إنه quot;على الرغم من أني لا أتعاطف مع (سلطات) إيرانquot;، مذكرا بتجاهلها تصديق مجلس الأمن، في قرار غير ملزم، تعليق عقوبة الإعدام دوليا، وquot;لكن أرى أن نبرة الرئيس الأمريكي في وصفه خطر التهديد الإيراني غير مجديةquot;، على حد قوله.
وقد قال بوش الأحد، في كلمة ألقاها في أبو ظبي ضمن جولته الشرق أوسطية، إن إيران هي الدولة الراعية الأولى للإرهاب في العالم واتهمها بتقويض السلام في المنطقة عبر دعم منظمة حزب الله اللبنانية وحركة حماس في الأراضي الفلسطينية ومتشددين شيعة في العراق، على حد وصفه.