نهى احمد من سان خوسيه: بعد ساعات قليلة بفتح ابواب مراكز الاقتراع في كوبا في ظل احتجاج زعماء للمعارضة الذين لم يكتفوا بنقد الانتخابات البرلمانية بل وحقروها ووصفوها بانها مسرحية من اخراج الحكومة الشيوعية في هافانا.

وقالت مارتا بياتريس روكي احدى قياديات المعارضة لا يوجد في كوبا انتخابات بل مسرحية هزلية ومضحكة حيث تترك الحكومة الشعب ان يشارك فيها من اجل تنصيب اشخاص تراهم مناسبين لها من اجل تسلم السلطة، لذا من الافضل عدم اجرائها او الحديث عنها.

لكن فلاديمير روكا من اتحاد المعارضة علق على انتخابات اليوم بالقول كلنا متحدون وليس في الامكان التحدث عن انتخابات لانها لا تجرى بناء على خيار الكوبيين، وتساءل عن المرشحين في لوائح غير لوائح الحكومة.

ويتوجه صباح غد اكثر من 8،3 مليون كوبي يحق لهم الانتخاب الى صناديق الاقتراع من اجل اختيار 614 نائب في البرلمان ووزراء للحكومة الجديدة. وعلى المجلس الجديد خلال 45 يوما تحديد رئيس مجلس الدولة الذي يتراسه حاليا فيدل كاسترو البالغ من العمر 81 سنة و بعيدا عن السلطة منذ دخوله المستشفى بسبب ازمة صحية منذ 18شهر.

والجدير بالذكر ان الانتخابات لم يسبقها لا حملات انتخابية ولا مرشحين رئيسيين ومن المتوقع ان يفوز المرشحون المطروحة اسماءهم من البداية اضافة الى الرئيس كاسترو وشقيقه راوؤل الذي تسلم الحكم منذ دخوله المستشفى نتيجة تصويت 90 في المائة من الشعب الكوبي.