قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جولة ميتشيل للمنطقة هدفها دعم أبو مازن

القاهرة: وصل الموفد الاميركي الجديد للشرق الاوسط جورج ميتشل بعد ظهر الثلاثاء الى القاهرة المحطة الاولى في اول جولة له يقوم بها في المنطقة بعد ان خوله الرئيس الاميركي باراك اوباما كل الصلاحيات اللازمة لاجراء محادثات quot;نشطةquot; والعمل على تحقيق quot;تقدم حقيقيquot; نحو السلام. واجتمع ميتشيل فور وصوله في مطار القاهرة مع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في مطار القاهرة.

وعلى الاثر التقى الموفد الاميركي مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. واكد بيان صادر عن الجامعة ان المحادثات تناولت quot;ضرورة احياء واستئناف عملية السلام وموضوع المصالحة الفلسطينية التي تعتبر ذات اهمية فائقة للتقدم نحو حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ونحو الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الاوسط.

ومن المقرر ان يلتقي ميتشل مساء الثلاثاء وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قبل ان يجتمع صباح الاربعاء مع الرئيس المصري حسني مبارك. وسيطلع المسؤولون المصريون الموفد الاميركي على الجدول الزمني لتطبيق المبادرة المصرية لانهاء الازمة في غزة الذي اعلنه ابو الغيط قبيل وصول ميتشل والذي يقضي ببدء سريان هدنة مستمرة خلال الاسبوع الاول من شباط/فبراير ثم اطلاق المصالحة الوطنية الفلسطينية في الاسبوع الثالث من الشهر نفسه وعقد مؤتمر دولي حول اعادة اعمار غزة قبل نهاية الشهر نفسه.

وقال وزير الخارجية المصري، في مؤتمر صحفي مشترك مع سولانا، ان quot;الجهود المصرية قد تصل الى وقف اطلاق نار دائم ومستمر في الاسبوع الاول من شباط/فبراير المقبلquot;. واعرب ابو الغيط عن quot;الامل في ان يتم التوصل الى اتفاقquot; بشان اطلاق المصالحة quot;خلال الأسبوع الثالث من الشهر المقبلquot;.

وكان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح زيدان اكد الاثنين ان مصر تقترح الخامس من شباط/فبراير المقبل موعدا لبدء سريان اتفاق التهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية الخمس الرئيسية، الجهاد وحماس والجبهتان الشعبية والديموقراطية وفتح.

كما قال زيدان ان القاهرة اقترحت الثاني والعشرين من شباط/فبراير موعدا لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية الفلسطينية تنبثق عنه خمس لجان للاتفاق على القضايا الرئيسية وخصوصا تشكيل حكومة وفاق وطني وموعد وترتيبات الانتخابات الرئاسية والتشريعية واعادة هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية. واكد ابو الغيط انه في حال التوصل الى هذه الاتفاقات سيبدا الاعداد لمؤتمر دولي للمانحين حول اعادة اعمار غزة يعقد quot;غالبا في 28 شباط/فبرايرquot; في العاصمة المصرية.

وكان اوباما حدد الهدف من جولة ميتشل الاولى في المنطقة موضحا انه quot;سيستمعquot; الى الاطراف المعنية بالنزاع في الشرق الاوسط من اجل الخروج بافكار حول الطريقة الكفيلة بترسيخ وقف اطلاق النار (بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة) من اجل ضمان امن اسرائيل والعمل على ان يتلقى فلسطينيو غزة ما يحتاجونه من المواد الاساسيةquot;.

وياتي وصول ميتشل الى المنطقة فيما يسود منذ 18 كانون الثاني/يناير وقف هش لاطلاق النار بعد هجوم اسرائيلي دام استمر 22 يوما. وقبل ساعات من بدء جولة ميتشل قتل جندي اسرائيلي وفلسطيني في اول مواجهة في قطاع غزة منذ توقف المعارك قبل عشرة ايام.

وقال متحدث عسكري اسرائيلي ان ضابط صف قتل وجرح ثلاثة عسكريين آخرين بينهم ضابط في quot;انفجار عبوة ناسفة تم تشغيلها عند مرور دورية في الجانب الاسرائيلي من السياج الامني لقطاع غزةquot;. واوضح ان الضابط اصيب بجروح خطيرة. وتحدث شهود فلسطينيون في خان يونس جنوب قطاع غزة عن انفجار وقع في قطاع كيسوفيم تلاه اشتباك بين جنود اسرائيليين ومقاتلين فلسطينيين.

وقالوا ان quot;الجيش الاسرائيلي بدأ اطلاق النار على المواطنين بعد الحادثة ويقوم بتمشيط المنطقة تحت غطاء مكثف لمروحياتquot;. واعلنت مصادر طبية فلسطينية مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي شرق معبر كيسوفيم جنوب قطاع غزة. واكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان ان بلاده quot;ستردquot; على هذا quot;الهجوم الخطيرquot;.

وافاد شهود ان قوات اسرائيلية توغلت بعد الظهر في جنوب قطاع غزة، وتحديدا في شرق خان يونس، حيث اطلق جنود اسرائيليون النار على مزرعة تقع في المنطقة. ولاحقا قال شهود مصدر طبي ان طائرة استطلاع اسرائيلية استهدفت فلسطينيا كان يقود دراجة نارية وسط خان يونس جنوب قطاع غزة مما ادى الى اصابته بجروح خطرة اضافة الى اصابة طفل كان متواجدا في المكان. وبعد مصر سيتوجه ميتشل الى اسرائيل والضفة الغربية والاردن والمملكة العربية السعودية.