تتجه القضية الكردية في تركيا إلى الحل بعد التنازلات التي قدمتها أنقرة

إسطنبول: ناقش البرلمان التركي في جلسة عقدها ظهر اليوم السبل الكفيلة من أجل تحسين حقوق الأقلية الكردية في خطوة من شأنها دعم موقف أنقرة الساعي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الداخلية التركي بشير أتالاي أمام البرلمان إن الخطة التي وضعتها الحكومة تتضمن رفع القيود عن استخدام الأكراد لغتهم القومية وتشكيل لجنة لمكافحة التمييز اضافة الى إعادة تسمية القرى الكردية بأسمائها الأصلية وتشكيل هيئة مستقلة لتلقي الشكاوى ضد قوات الأمن.

كما أبدى كل من زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الأم دنيز بايكال وزعيم حزب الحركة القومية دولت باهشلي وزعيم حزب التجمع الديمقراطي أحمد ترك رأيهم في مبادرة الانفتاح الديمقراطي فيما سيقوم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في ختام الجلسة بالرد على انتقادات وأسئلة ممثلي أحزاب المعارضة بخصوص المبادرة.

وتهدف المبادرة التي اتخذتها بالفعل حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان الى توسيع الحقوق الثقافية للأكراد مثل إنشاء محطة تلفزيون ناطقة باللغة الكردية تديرها الدولة. ومن جانبه رحب الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوات مؤكدا ان مزيدا من الخطوات يمكنها أن توفر دعما تحتاج إليه تركيا بشدة في محاولتها للانضمام للاتحاد.

الجدير بالذكر ان حكومة رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان ترغب في منح الأكراد حقوقا أكبر بينما يحذر معارضو الخطة من تقديم تنازلات كبيرة للمتمردين وتعريض وحدة البلاد إلى الخطر.