قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وصفت وزارة الخزانة الأميركية الجماعة الكردية (حزب الحياة الحرة لكردستان) التي يقاتل ثوارها القوات الحكومية في مناطق يسكنها الاكراد في ايران بانها منظمة ارهابية. وقال ستوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة الاميركية لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية ان هذه الجماعة هي واجهة لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل الحكومة التركية منذ 25 عاما. واضاف ليفي قوله quot;بهذا التحرك اليوم فاننا نكشف الروابط الارهابية لحزب الحياة الحرة لكردستان بحزب العمال الكردستاني ونساند جهود تركيا لحماية مواطنيها من الاعتداءات.quot;

وقد قتل نحو 40 الف شخص في المعارك بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي منذ عام 1984 حينما حمل الحزب السلاح بهدف اقامة وطن كردي في جنوب شرق تركيا.

وفي السنوات الاخيرة وقعت اشتباكات متكررة بين القوات الايرانية وثوار حزب الحياة الحرة لكردستان الذي ينشطون انطلاقا من قواعد في شمال العراق. ويؤلف الاكراد أقليات كبيرة في تركيا وايران والعراق وايران.

وقال ليفي في بيان ان الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة ستؤدي الى تجميد اي اموال لحزب الحياة الحرة لكردستان تخضع للاختصاص القضائي الاميركي وتحظر على المواطنين الاميركيين اجراء اي تعاملات مع هذه الجماعة. وقالت الخزانة ان حزب العمال الكردستاني سمح لبعض اعضائه الاكراد الايرانيين بانشاء جماعة منشقة من اجل كسب التأييد لدى الاكراد الايرانيين.

واضافت قولها ان حزب الحياة الحرة لكردستان له جناح مسلح يسمى قوات الدفاع عن شرق كردستان والتي تعمل بشكل مستقل في ايران. واستدركت الخزانة بقولها ان القيادة العليا لحزب العمال الكردستاني تدخلت واستدعتهم الى شمال العراق.