القاهرة:عادل مبارز هو واحد من أهم نجوم التصوير الفوتوغرافي في مصر، عمل في التصوير الصحفي ونال عنه جوائز مهمة، ثم رأى أن يتخصص في فن البورتريه لشباب وكبار نجوم ونجمات الفن في مصر والوطن العربي..وهو امتداد لجيل الرواد: حسين ومحمد بكر، فاروق ابراهيم، فؤاد برهام، وآخرين..

تميز بأنه يتسلل بنعومة فائقة الى قلوب النجوم والنجمات، حتى أصبح صديقا شخصيا لعشرات منهم...وفجأة وجدناه مقدما لبرنامج تلفزيوني ممتع، بعنوان quot; المصوراتي quot;....
ما الحكاية.. كيف ... ولماذا.. وما هي كواليس برنامجه؟
هو يكشف الكثير من الأسرار في هذه المقابلة..
فوتوغرافيا
يقول عادل: ان الفكرة بدأت من قناة النيل للدراما، حينما كنت ضيفا على أحد البرامج، وكانت الحلقة تتناول موضوع فن التصوير بشكل عام، من فوتوغرافيا إلى تلفزيزيون، إلى سينما، وكان البرنامج لا يتطلب وجود مذيعين، فالضيف يتكلم مباشرة إلى المشاهد.. و كانت فرصة لأن أتكلم على سجيتي.
وبعد بث الحلقة قال لي المعد حسام عباس، إنه يراني كمقدم للبرنامج.
ولم أهتم بالموضوع في البداية، ولكني فوجئت بتكرار العرض من قبل أصدقاء صحفيين أمثال يسري الفخراني، عمرو عبد الحميد وهاني صلاح.
واستعديت بعدة سيناريوهات، لكن فشلت تماما في أن يرى الموضوع النور، بسبب عدم اقتناع شركات الإنتاج بي كمقدم للبرنامج.
وفي كل محاولة كان المرشح لإخراج البرنامج هو خالد شبانة، إلى أن فوجئت به كمسؤول عن برنامج quot; اسهر معانا quot; في قناة النيل للمنوعات، بأن طلب مني تقديم إحدى سهرات البرنامج، فاشترطت أن يكون الضيف من بين أصدقائي، من أجل أن تزول رهبة الكاميرا، ورشحت الفنانة دينا لتحل ضيفة على السهرة.
وبعد بث الحلقة مباشرة، التي كانت تبث عبر الأثير، جاءني اتصال من الاعلامية الكبيرة سلمى الشماع تقول لي: مبروك لقد كسبناك كمذيع.
واستمر البرنامج كفقرة ضمن quot; اسهر معانا quot;، ليستقل بعد 25حلقة، كبرنامج قائم بذاته، قدمت منه 80حلقة مسجلة، مدة كل حلقة ساعة كاملة.
ثم انتقلت بـ quot; المصوراتي quot;، بقناة النيل لايف، بديكور جديد أكثر ابهارا.
وهل اقتصر البرنامج على استضافة الفنانين من أصدقائك زبائن الأستوديو الخاص بك؟
ينفي عادل ذلك مؤكدا أن البرنامج يستهدف استضافة كل من يذهب الىquot; المصوراتي quot; وليس شرطا أن يكون فنانا فقد استضفت لاعبي كرة وصحافيين، وغيرهم من مشاهير المبدعين، وبالطبع ليس شرطا أن يكونوا من زبائني.
وهل تنتهز الفرصة لعرض انتاجك الفني؟
على الإطلاق، فأنا لا أعرض أي صور لي مع النجوم، حتى لا يتحول البرنامج الى دعاية لشخصي، ولكني أعرض انتاج الزملاء المصورين، وأذكر أنني قدمت حلقة، استضفت خلالها 8من المصورين، عرضوا خلالها 38صورة.
من هم أبرز الفنانين والفنانات الذين استضفتهم؟
ليلى علوي، يسرا، محمد حماقي، شريف منير، الهام شاهين، مصطفى فهمي، عزت العلايلي، رجاء الجداوي، دينا، فتحي عبد الوهاب، شيرين ، مها أبو عوف التي حكت أساطير عن شقيقها عزت أبو عوف، وكيف كان ينزلها من الشرفة في
quot; سلةquot;ـ وعاء شراء الخضار ـ بعد أن يعلقه بالأحبال، كدليل على شقاوته المبكرة.
وهل تعرضت لرفض بعض النجوم للظهور في برنامجك؟
ضاحكا : حدث أن رفض المطرب سامو زين، وحدد لي اسماء ثلاثة برامج فقط يقتصر تعامله معها، وبعد أن اكتشف كثافة المشاهدة للبرنامج، وافق على الظهور معي، وطلب من المعدة المشاركة في البرنامج.
ولكنك تدلل ضيوفك؟
البرنامج يعتمد على تقديم خدمة حقيقية للمشاهد، من خلال البحث في جوانب شخصيته، ومن خلال حب حقيقي للضيف وتقدير لموهبته، وحرصي على اظهاره في أحسن صورة، وليس من خلال استفزازي له؛ فليس من واجبي تعرية هذا الإنسان الجالس أمامي !
ما هي المفاجآت التي كشف عنها ضيوفك؟
من المفاجآت حلقة المطرب الشعبي quot; ريكو quot;، فقد استطاع أن يغير نظرتي إليه، فقد كنت أراه مجرد مطرب راقص، ولكني احترمته وهو يقول لي إنه علم نفسه.... ثم صمت لبعض الوقت، فطلبت منه الاستمرار في حديثه، فكشف عن أنه ولد يتيما.. ثم أجهش بالبكاء؛ فخرجت بفاصل على الفور دام لعشر دقائق كاملة، فقد كانت الحلقة مسجلة، وعدنا على أغنية له من أجل أن يسعد جمهوره.
ولماذا استضفت الراقصة نجوى فؤاد مرتين؟
حياة نجوى فؤاد تحتمل مسلسلا، وليس حلقتين في برنامج، فحياتها غنية بالأحداث والشخصيات الفنية، وعرفت منها أنها تربت مع زوجة أبيها التي كانت تحبها كثيرا.
ومن هو الضيف الذي ظهر على عكس ما يعرفه الناس عنه؟
انه المونولوجست محمود عزب الشهير بعزب شو، فقد توقعت حلقة كوميدية منه، الا أنه فاجأني برفضه تقليد أي شخصية، وظهر بالوجه الآخر له كمدير لإحدى شركات القطن، أيضا الفنانة ميمي جمال قالت كلاما quot; يموت من الضحك quot; عن زوجها النجم الكبير حسن مصطفى.
فنان أو فنانة سببت لك انبهارا؟
الفنانة لقاء سويدان بثقافتها العالية، وسألتها سؤالا مباشرا: من منكما أنت وزوجك النجم حسين فهمي بادر بمصارحة الآخر بحبه؟ فقالت على الفور: حسين