كارلا جيلنيويورك: أفاد تقرير جديد انه في المقاطعات الامريكية التي يوصف فيها عقار (اس.اس.ار.اي) المضاد للاكتئاب بمعدل أكبر يكون معدل الانتحار بين الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما أقل من المعدل الموجود في المقاطعات التي لا تكتب فيها هذه الوصفات بنفس المعدل.

وقال روبرت جيبونز مشرف الدراسة لرويترز quot;توصلت ثلاث دراسات متعلقة بالسكان البالغين والمراهقين الى ان هناك علاقة عكسية بين استخدام (اس.اس.ار.اي) وزيادة معدلات الانتحار عند الاطفال والمراهقين.

وفي عام 2004 بدأت لجنة استشارية تابعة لهيئة الغذاء والعقافير الامريكية بطلب وضع تحذير على وصف عقار (اس.اس.ار.اي) استنادا الى تقارير بان مادة الفلوكسيتين تزيد افكار الانتحار عند الاطفال والمراهقين.

وقال جيبونز لرويترز quot;نعكف الان على تقييم ما اذا كانت معدلات الانتحار قد زادت منذ وضع التحذير.. ولمعرفة ما اذا كان استخدام (اس.اس.ار.اي) مرتبط بالانتحار فعلا.quot;

وأضاف quot;اذا تبين ان تقليل وصف عقار (اس.اس.ار.اي) جراء التحذير المكتوب يقود لزيادة معدلات الانتحار عند الاطفال سيكون علينا استخلاص الرسالة بأسرع ما يمكن.quot;

وتشير احصائيات الى انه من بين 39 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما كانت هناك 933 حالة انتحار بين عامي 1996 و1998 (أي بنسبة 0.8 حالة لكل مئة ألف طفل سنويا).

ومنذ العمل بوضع التحذير تراجع عدد الوصفات الطبية التي تتضمن (اس.اس.ار.اي) لدى الاطفال بنسبة 30 في المئة. وبعدها زادت نسبة الانتحار لتصل الى 1.7 حالة لكل مئة ألف طفل.

رويترز