رصد مد بحري (تسونامي) بسيط قبالة شواطىء ارخبيل اوكيناوا جنوب اليابان اثر زلزال بقوة 7 درجات ضرب المنطقة كما اكد مسؤولون يابانيون.

طوكيو: قالت هيئة المسح الجيولوجي الاميركية يوم الجمعة ان زلزالا بقوة 7.3 درجة ضرب جزيرة اوكيناوا بجنوب اليابان وأصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا من موجات مد يصل ارتفاعها الى مترين.

حدد مركز الزلزال على عمق 22 كيلومترا على بعد 81 كيلومترا شرق وجنوب شرق ناها في اوكيناوا، كما افاد المعهد الاميركي لعلوم فيزياء الارض. واصدرت هيئة الرصد الجوي اليابانية تحذيرا من حصول تسونامي قبالة ارخبيل اوكيناوا، ثم اعلنت زوال الخطر.

وسجلت امواج صغيرة بارتفاع عشرة سنتمترات في جنوب اوكيناوا، كما افادت هيئة الرصد الجوي، مضيفة انها سجلت ارتفاعا طفيفا في مستوى البحر قرب الجزيرة. وسجل انفجار في انابيب المياه في عدة مناطق في اوكيناوا جراء الزلزال لكن لم يتم الابلاغ فورا عن اصابات، وفق التلفزيون الياباني.

وتضرب نحو 20% من اقوى الزلازل الارضية اليابان التي تقع بالقرب من جرف فاصل بين صفيحتين ارضيتين. وحذر علماء من مخاطر تعرض اليابان لزلزال مدمر متحدثين عن احتمال بنسبة 87% ان تتعرض لزلزال بقوة 8 درجات او اكثر يضرب منطقة طوكيو التي يعيش فيها نحو 35 مليون نسمة خلال السنوات الثلاثين المقبلة.

ويعود اخر زلزال قوي ضرب طوكيو الى 1923 حين اوقع اكثر من 140 الف قتيل قضى معظمهم نتيجة اندلاع حرائق. وفي اكتوبر تشرين الاول 2004 ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة منطقة نيجاتا في شمال اليابان مما اسفر عن مقتل 65 شخصا واصابة أكثر من 3000 . وكان ذلك اقوى زلزال تتعرض له اليابان منذ ضرب زلزال بقوة 7.3 درحة مدينة كوبي في 1995 مما أسفر عن مقتل أكثر من 6400 شخص.