قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن المعهد الجيوفيزيائي الاميركي ان زلزالا بقوة7,3 درجات ضرب الثلاثاء غرب هايتي، وتم تحذير السكان من موجة تسونامي.

واشنطن:افاد صحافي في وكالة فرانس برس ان الهزة استمرت لاكثر من دقيقة وكانت من القوة بحيث شعر بها ركاب السيارات، وخرج السكان من منازلهم الى الشوارع خوفا من هزات اخرى. وفي واشنطن، اعلن سفير هايتي في الولايات المتحدة ريمون جوزف ان الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء تسبب بquot;كارثة كبيرةquot;.

وقال لمحطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; بعد اتصاله بوزارة الخارجية الهايتية quot;اعتقد انها فعلا كارثة كبيرةquot;. وكان الزلزال من القوة بحيث شعر به سكان غوانتانامو في كوبا حسب ما اعلن المتحدث باسم هذا المعتقل الاميركي.

ووقعت الهزة في الساعة 21,53 تغ وحدد مركزها على بعد 15 كلم غرب بورت او برانس على عمق عشرة كيلومترات تحت الارض، حسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي. واوضح المعهد في بيان ان هزتين ارتداديتين قويتين وقعتا بعد ذلك، فكانت الاولى بقوة 5,9 درجات ووقعت عند الساعة 17,00 (22,00 تغ) اي بعد سبع دقائق على وقوع الزلزال، في حين وقعت الهزة الارتدادية الثانية بقوة 5,5 درجة عند الساعة 22,12.

ووجه المعهد تحذيرا من موجة تسونامي في مجمل منطقة الانتيل. وقال في بيان ان التحذير من تسونامي quot;يسري على الدول الواقعة في البحر الكاريبي او مجاورة له باستثناء بورتو ريكو والجزر العذراءquot;. ويشمل التحذير من تسونامي بشكل خاص هايتي وكوبا والباهاماس وجمهورية الدومينيكان.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان بناء من ثلاث طبقات انهار في بيتيونفيل وهي ضاحية قريبة من العاصمة، وشوهدت جرافة وهي تعمل على رفع الانقاض بحثا عن ناجين او ضحايا. ويبلغ عدد سكان هايتي نحو تسعة ملايين نسمة يعيش نحو مليونين منهم في العاصمة بورت او برانس.

اوباما يعرض تقديم مساعدة الى هايتي اثر الزلزال القوي الذي ضربها

من جهته عرض الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء تقديم مساعدة الى هايتي بعد الزلزال العنيف الذي ضربها وتجاوزت قوته السبع درجات. وقال اوباما في بيان quot;ان افكاري وصلواتي تتوجه الى الذين ضربهم هذا الزلزالquot; مضيفا quot;نتابع الوضع عن كثب ونحن مستعدون لتقديم المساعدة الى الشعب الهايتيquot;.

ومن ناحيتها، عرضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساعدة الولايات المتحدة لهايتي. وقالت على هامش زيارة الى جزيرة هاوايي الاميركية في المحيط الهادىء، ان quot;الولايات المتحدة تعرض مساعدتها الكاملة لهايتي والدول الاخرى في المنطقة. سوف نقدم مساعدة على السواء مدنية وعسكرية مقررة للاوضاع المأسوية وكذلك مساعدة انسانيةquot;. واضافت quot;صلواتنا ترافق اولئك الذين يعانون وعائلاتهم وذويهمquot;. وتعتبر هايتي افقر دول القارة الاميركية.

وقال بنك التنمية للدول الاميركية يوم الثلاثاء انه سيقدم 200 ألف دولار معونة طارئة عاجلة لمساعدة هايتي على معالجة اثار الزلزال المدمر. وقال لويس مورينو رئيس البنك في بيان ان هذه الاموال سوف تستخدم في توفير أغذية وأدوية ومأوى مؤقت لمنكوبي الزلزال. واضاف قوله ان البنك قد يستخدم موارد أخرى للمساعدة في اعادة اعمار هايتي.

زلزال هايتي يدمر عددا من الابنية الرسمية بينها القصر الرئاسي

كما اعلنت شبكة تلفزيون في هايتي يلتقط بثها على الانترنت من واشنطن ان ابنية حكومية عدة بينها القصر الوطني الذي يضم المقر الرئاسي انهارت الثلاثاء نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب هايتي. وافادت صحافية في قناة هايتيبال في اتصال هاتفي ان quot;الانهيار طال القصر الوطني ووزارات المالية والاشغال العامة والاتصالات والثقافة اضافة الى قصر العدلquot; انهارت. واوضحت الصحافية ايضا ان مباني البرلمان وكاتدرائية بورت او برانس انهارت ايضا بفعل هذا الزلزال القوي.


جمهورية الدومينيكان تشعر بزلزال هايتي

وفي سياق متصل، شعرت جمهوية الدومينيكان بالزلزال القوي بقوة 7 درجات الذي ضرب الثلاثاء غرب هايتي، من دون تسجيل وقوع اصابات، حسب ما اعلنت السلطات المحلية. وقال مدير الدفاع المدني لويس لونا بولوينو quot;شعر السكان في كل مكان بالهزة الارضية ولكن لم نبلغ عن خسائر بعد الاتصال بجميع المناطق الاكثر فقراquot;. وتتقاسم هايتي وجمهورية الدومينيكان جزيرة هيسبانيولا.