رفع الانذار من حصول تسونامي في اثني عشر بلدا في جنوب المحيط الهادىء بعد اعلان المعهد الجيوفيزيائي الاميركي ان هزة ارضية قوتها7،8 درجات ضربت صباح الخميس جزر سانتا كروز بين ارخبيلي سالومون وفانواتو.

سيدني،بور فيلا: رفع الانذار الذي اطلق صباح الخميس من حصول تسونامي في اثني عشر بلدا في جنوب المحيط الهادىء بعد هزتين ارضيتين عنيفتين في ارخبيل فانواتو، كما اعلن مركز الانذار من التسونامي في المحيط الهادىء.

وقد رفع المركز الذي يتخذ من هاواي مقرا الانذار بعد ساعتين ونصف على الهزة الاولى، وقال المركز quot;عندما لا نلاحظ اي موجة كبيرة خلال الساعتين اللتين تليان الهزة، يمكننا القول ان التهديد قد زالquot;.

وصدر هذا الانذار على مرحلتين وشمل ثلاثين بلدا ومنطقة. ففي المرحلة الاولى، شمل ارخبيل فانواتو وجزر سالومون وبابوازيا غينيا الجديدة وكاليدونيا الجديدة وتوفالو وجزر فيدجي وجزر كاريباتي في جنوب المحيط الهادىء، وفي المرحلة الثانية، شمل استراليا ونيوزيلندا واندونيسيا وجزر ساموا وتونغا.

وكان اعلن المعهد الجيوفيزيائي الاميركي، ان تحذيرا من حصول تسونامي اطلق صباح الخميس في منطقة واسعة من جنوب المحيط الهادىء، في اعقاب هزتين ارضيتين عنيفتين متتاليتين، بلغت قوة الاولى 7,8 درجات والثانية 7,3 درجات، قرب ارخبيل فانواتو. ويشمل التحذير من حصول تسوناني، فانواتو وجزر سالومون وبابوازيا غينيا الجديدة وكاليدونيا الجديدة وتوفالو وجزر فيدجي وجزر كيريباتي.

وقد وقعت الهزة الاولى في منطقة تبعد 294 كلم من احدى جزر ارخبيل فانواتو، وهي جزيرة اسبيريتو سانتو، وعلى عمق 35 كلم. وتلتها بعد 15 دقيقة هزة ثانية بلغت قوتها 7,3 درجات، وقد وقعت على بعد 330 كلم من الجزيرة نفسها في الساعة 22,18 (9,38 بالتوقيت المحلي). وبعد التحذير من حصول تسونامي، اجلي التلامذة من المدارس في كاليدونيا الجديدة التي تبعد 500 كلم جنوب غرب فانواتو.

وقال متحدث باسم الدفاع المدني في المفوضية العليا للجمهورية في نوميا، ان quot;بعض المدارس قد اخلي حتى الان في جزر لوايوتيه وان صفارات الانذار ستطلق بعد قليل حتى يتخذ الناس اجراءات السلامة والابتعاد عن الشواطىءquot;. من جهة اخرى، تلقى سكان ارخبيل توفالو الامر بمغادرة المناطق الساحلية. وقد تعرضت اسيا والمحيط الهادىء منذ اواخر ايلول/سبتمبر لمجموعة من الكوارث الطبيعية اسفرت عن حوالى الفي قتيل في الاجمال.

السفارة الفرنسية: لا اضرار في بور فيلا

لم تسفر الهزتان الارضيتان العنيفتان الممتاليتان اللتان بلغت قوة الاولى 7,8 والثانية 7,3 درجات الخميس قرب ارخبيل فانواتو عن اضرار في العاصمة بور فيلا، كما ذكرت السفارة الفرنسية لوكالة فرانس برس. وقال المستشار الاول في السفارة quot;اهتزت الارض مرتين، لكن لفترة قصيرة. ولم نبلغ حتى الان عن وقوع ضحايا ونحن نقوم بجمع المعلوماتquot;.

وذكرت مواطنة في بور فيلا تم الاتصال بها هاتفيا انه لم تسجل حتى الان اي اضرار. وتقع جزيرة سانتو على بعد 550 كلم شمال بور فيلا في ارخبيل فانواتو. وفي كاليدونيا الجديدة الفرنسية في جنوب غرب بور فيلا، يجرى اجلاء تلامذة المدارس والسكان.