... في بادانغ - اندونيسيا

تجتاح الكوارث الطبيعيّة من زلازل وعواصف دول عدة حول العالم من تايوان إلى الفيليبين، إلى إيطاليا، فأندونيسيا. حيث كثفت فرق الانقاذ جهودها في جزيرة سومطرة التي ضربها الزلزال ووجد عمال الانقاذ أن قرى بأكملها قد سُوِّيت بالأرض نتيجة الانهيارات الأرضية، وأن الناجين يحتاجون الى مساعدات بعد ثلاثة أيام من الهزة الأرضية. وترتفع حصيلة الضحايا في تلك الدول الى اكثر من 4500 قتيل واعداد هائلة من المصابين والمفقودين.

بادانغ، عواصم: ما زال سكان بولاو ايي تحت وطأة الصدمة بعدما جرفت اطنان من الصخور والتربة العديد من منازل قريتهم الجبلية جراء الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة الاندونيسية، وهم يفتقرون إلى الوسائل الضرورية للبحث عن ناجين بين الانقاض. وقتل بحسب السلطات المحلية حوالى اربعمئة شخص في بولاو ايي وثلاث بلدات اخرى مجاورة هي لوبوك لاويه وكوماناك وغونونغ تيغا، على مسافة 75 كلم من السواحل ومن المدينة الاكثر تضررًا بادانغ.

إقرأ المزيد:

زلزال اندونيسيا يُسوي قرى بالأرض والمنطقة المنكوبة تحتاج مساعدات

هزة بقوة 3.8 تضرب اقليم الحسيمة المغربي

اسيا المنكوبة تحصي قتلاها

إعصار بارما يصل الى شمال الفلبين ويحاصر كاغيان

389 هزة ارتدادية تضرب اندونيسيا خلال 3 ايام


أرويو تعلن البلاد منطقة منكوبة وإندونيسيا تستنجد

وتشهد القرية على قوة الزلزال الذي هزها فتتراءى سطوح المنازل منبثقة من التربة التي طمرتها فيما يظهر اثاث محطم وملابس ممزقة مبعثرة في الارجاء وجذوع اشجار جوز الهند ممددة ارضا وقد اقتلعتها الهزة الارضية. ويستخدم بعضهم مجارف او قطع خشب ليبحثوا يائسين عن ناجين.

وفي لوبوك تقف لاويه (34 عامًا) في الموقع الذي كان فيه منزل عائلتها وقد فقدت عشرة من اقربائها بينهم والداها جراء الزلزال في حين لم تكن هي في القرية عند وقوعه.

وتقول quot;لم اتوقف عن البكاء منذ ان علمت بحصول انزلاق تربة. لا يسعني الا ان افكر في والدي وافراد عائلتي الاخرين، اتصور كم كان الامر أليما بالنسبة إليهمquot;.

وصول مساعدات ضخمة

وحصلت جهود اغاثة ضخمة لضحايا زلزال مدمر هز اندونيسيا على قوة دفع يوم السبت ولكن لم يبدأ رجال الانقاذ في الوصول الى بعض القرى المنكوبة الابعد ثلاثة ايام من وقوع الزلزال. ومن المقرر وصول امدادات جديدة الى مطار جاكرتا الرئيس لنقلها الى منطقة الكارثة التي تقع على بعد 915 كيلومترًا شمال غربي عاصمة جزيرة سومطرة. كما يجري ايضًا شحن مساعدات من ميناء تانجونج بريوك في العاصمة.

وهز الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة ميناء بادانغ بعد ظهر الاربعاء بقوة هزت مبان تبعد الاف الاميال في سنغافورة وماليزيا ومدمرا الاف المباني في المدينة والمناطق المحيطة بها.

وبدأ رجال الانقاذ الذين ارتدى كثيرون منهم كمامات بسبب رائحة الجثث المتعفنة خلال عملهم في حرارة استوائية في الانتشار من بادانغ الى بعض من اسوأ المناطق المتأثرة والمحيطة بها.



عمليات البحث عن ناجيين مستمرة في اندونيسيا

واظهرت مشاهد تلفزيونية من باريامان انهيار سفح جبل بأكمله حيث كان يوجد عدد من القرى. وفي بادانغ يعتقد ان ثمانية اشخاص ما زالوا محاصرين تحت انقاض فندق أمباكانج المنهار الذي يعود تاريخه الى حقبة الاستعمار الهولندي. وتقوم فرق انقاذ دولية تضم كلابًا مدرّبة من اليابان وسويسرا بدعم محاولة انقاذ هؤلاء الاشخاص.

وقال ضابط في الجيش يشارك في عملية الانقاذ في مكان الفندقquot; نعتقد ان هناك ثمانية اشخاص احياء هناك. وقد ارسل احدهم رسالة نصية عبر الهاتف المحمول لاحد اقاربه في قرية وقد حصلنا على النص في الساعة الثالثة مساء امسquot;.



المنازل سويت بالارض... والنزوح مستمر

وقال المسؤول ان الرسالة النصية طلبت النجدة ووجهت نداء ايضًا لرجال الانقاذ مفادهاquot;كونوا حذرين حتى لا تسبب معدات الحفرفي انهيار المبنى فوقنا.quot; ويعتقد ان هؤلاء الاشخاص محاصرون في الطابق السادس وتقوم فرق الانقاذ بحفر نفق بين الانقاض في محاولة لانقاذهم. وتفقد الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو المنطقة المنكوبة يوم الجمعة وقال انه سيتم تخصيص 10 ملايين دولار لعمليات الاغاثة على وجه السرعة.

وقال يودويونو quot;مبلغ المئة مليار روبية الذي جرى تخصيصه يجب أن يتدفق دون قيود روتينية. هذه حالة طارئة والسرعة مهمة.quot; وقالت وزيرة الصحة الاندونيسية ان حجم الدمار على ما يبدو لم يصل الى الحد الذي كان يخشى منه في البداية لكنها اضافت ان عدد القتلى قد يظل يقدر في الحد الادنى من الالاف.

الأمم المتحدة ترجح دفن 4000 تحت أنقاض إندونيسيا

من جهتها، أعربت وكالة إغاثة تابعة للأمم المتحدة السبت، عن خشيتها أن يكون ما يزيد على أربعة آلاف شخص دفنوا تحت أنقاض المباني التي انهارت نتيجة هزتين أرضيتين قويتين، ضربتا إندونيسيا الأسبوع الماضي، فيما قالت مصادر رسمية إن الهزتين خلفتا نحو 450 قتيلاً على الأقل.

وتشكل الأمطار الغزيرة وانقطاع التيار الكهربائي عائقاً أمام عمليات الاغاثة في جزيرة سومطرة بعد الزلزالين اللذين سويا قرى المنطقة بالأرض، ودفنتا ما يقرب من 90 في المئة من السكان تحت الأنقاض.

وفيما أشارت الأمم المتحدة إلى مصرع 1100 شخص في الهزتين، قال وزير الصحة والشؤون الاجتماعية الإندونيسي الجمعة، إن آلاف السكان مازلوا محاصرين تحت الأنقاض، وأوضح مسؤولون محليون أن نحو 90 في المئة من الأهالي دفنوا تحت ركام المباني المنهارة.

ولم تسلم المستشفيات وبات المرضى يعالجون في مبانٍ شبه منهارة تتراكم فيها جثث الضحايا في مشارح موقتة. وانضمت قوات الجيش إلى فرق الإغاثة في جهود البحث عن ناجين، حيث تتضاءل الفرص في إيجاد ناجين، مع مرور الوقت، الذي يكشف بدوره حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الزلزال.

وعرض الرئيس الأميركي، باراك أوباما، تقديم كافة المساعدات الممكنة في جهود الإغاثة. وتقع مدينة quot;بادانغquot; عاصمة سومطرة الغربية، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة، قرب مركز الهزتين العنيفتين، اللتين ضربتا المنطقة يومي الأربعاء والخميس، وبلغت قواهما 7.6 درجة و6.6 درجة على التوالي..

وأبلغ كبير مفوضي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، جون هولمز، الصحافيين، الخميس، إن حصيلة ضحايا الهزتين الأرضيتين ارتفعت إلى أكثر من 1100 قتيل. وأضاف هولمز quot;نعتقد أن هناك المئات من الناس أصيبوا أيضا.. وأخشى أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع.. إذ نعتقد أن الآلاف من الناس حوصروا تحت أنقاض المنازل والمباني المدمرةquot;.

ويتخوف مسؤولون من امتداد حجم الكارثة ليفوق تلك التي سببتها هزة مايو/أيار عام 2006 في quot;جاوهquot; وأسفرت عن مصرع أكثر من 5 آلاف شخص وأثارت المخاوف من انفجار بركان مجاور. ووصفت إميليا ميريك، مدير quot;وورلد فيشون إندونيسياquot; الوضع هناك بـquot;المفجعquot;، ونوهت: quot;الجسور انهارت وتقطعت وسائل الاتصالات الهاتفية.. من الصعب للغاية تقدير الوضع.quot;

ارتفاع حصيلة التسونامي في ساموا... وجنازة جماعية للضحايا

الى ذلك، ارتفعت حصيلة التسونامي الذي اجتاح الثلاثاء جزر ساموا وتونغا في المحيط الهادىء الى 170 قتيلاً و10 مفقودين على الاقل كما اعلن مصدر رسمي الجمعة، فيما ستنظم حكومة ساموا المستقلة جنازة جماعية للضحايا.

وستجرى الجنازة الثلاثاء في مقبرة تافايغاتا حيث سيقام نصب يحمل اسماء جميع الضحايا كما اعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية فيامي ماتافا ناومي. واوضحت ان العائلات التي دفنت موتاها في قراهم سيكون بامكانها ان رغبت في ذلك نقل الجثث الى مقبرة تافايغاتا، وكانت الحصيلة السابقة تشير الى 164 قتيلاً.

واسفر المد البحري عن سقوط 129 قتيلاً في دولة ساموا المستقلة و32 في ساموا الاميركية و9 في احدى جزر ارخبيل تونغا، كما اعتبر عشرة اشخاص في عداد المفقودين في ساموا. وقالت متحدثة باسم حكومة دولة ساموا المستقلة لوكالة فرانس برس quot;انهم اشخاص حملتهم المياه او دفنوا تحت الانقاضquot;. وفي ساموا الاميركية الواقعة على مسافة مئة كلم اكد المسؤول الامني مايكل سالا سقوط 32 قتيلاً وهي حصيلة اعدت استنادًا الى احصاءات جميع بلديات القرى.

وقد توقفت عمليات البحث والاغاثة كما قال الحاكم توغيولا تولافونو. وعلى هذه الاراضي الخاضعة لادارة واشنطن وضع نحو الف شخص اصبحوا بلا مأوى في مراكز اغاثة فيما لا يزال ستة الاف محرومين من التيار الكهربائي.

وفقد تسعة اشخاص حياتهم في جزيرة نيفاتوبوتابو الصغيرة الواقعة شمال ارخبيل تونغا بحسب المتحدث باسم الحكومة، ووقع التسونامي اثر زلزال بقوة ثماني درجات.

ايطاليا: 21 قتيلاً بسبب الانهيارات الطينية




...وفي صقلية - ايطاليا

هذا وبلغ عدد ضحايا الانهيارات الطينية في جزيرة صقلية جنوب ايطاليا 21 قتيلاً و80 جريحًا. وتسببت الامطار الغزيرة التي بلغت 10 بوصات (250 ملم) والتي بدأت في الهطول الجمعة الماضية في أسوأ انهيارات طينية تشهدها ايطاليا خلال عشر سنوات.

وحذر رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني من أن عدد الضحايا سيرتفع إلى ما لايقل عن 50 قتيلاً. وقال برلسكوني أمام الصحافيين السبت quot;في نهاية الأمر سيكون هناك 50 قتيلاً على الأقلquot;. وتأتي تصريحات برلسكوني بينما يواصل عمال الانقاذ البحث عن حوالى 40 شخصًا لا يزالون مفقودين. وتسببت الانهيارات الطينية في جرف السيارات وهدم المباني واغلاق طرق المواصلات.

واستخدم رجال الانقاذ الجرافات والجواريف وحتى أياديهم لحفر الطين بحثًا عن الناجين، كما استخدمت الكلاب للتعرف إلى أماكنهم. وعلى الرغم من إجلاء حوالى 400 شخص من المنطقة، إلا أن سقوط الامطار المتواصل أعاق جهود الانقاذ.

وتم نقل بعض الناجين خارج المنطقة عن طريق البحر أو بوساطة المروحيات من أسطح منازلهم بسبب قطع الطرق البرية والسكك الحديدية. وحملت المروحيات الغذاء والامدادات إلى سكان المنطقة المعزولين حسبما أعلن متحدث باسم قوات الدفاع المدني.

اعصار قوي يضرب شمال الفيليبين ولا أنباء عن اصابات

وفي السياق نفسه، ضرب اعصار قوي الطرف الشمالي الشرقي للفيليبين يوم السبت مطيحًا بأسقف المنازل ومقتلعًا الاشجار، لكن لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا. وقال مسؤولون ان الاعصار بارما وهو أقوى اعصار يضرب الفلبين منذ 2006 ربما لم يكن مدمرًا كما كان متوقعًا منذ وصوله الى اليابسة في مقاطعة كاجايان ذات الكثافة السكانية المنخفضة وانه سيضعف.

وجلب الاعصار بارما أمطارًا على طول جزيرة لوزون الرئيسة لكن ليس بالكمية التي كانت متوقعة خاصة على الساحل الغربي حيث قتلت فيضانات سببها الاعصار كتسانا الاسبوع الماضي في مانيلا وخارجها قرابة 300 شخص.




الفلبين تحصي ضحاياها...
وقال ناتانيل كروز وهو مسؤول الارصاد الجوية للاذاعة المحلية quot;مركز الاعصار يتحرك الان في القسم الشرقي من مقاطعة كاجايانquot; مضيفا أن سرعة الرياح في قلب الاعصار بلغت 175 كيلومترًا في الساعة بالقرب من مركزه. ورفعت في مانيلا اشارة لهبوب عاصفة ليل يوم الجمعة لكن مسؤولين نصحوا قرابة نصف مليون شخص يعيشون في ملاجئ بعدما دمرت الفيضانات منازلهم بالبقاء في الداخل.

وقالت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال أرويو في كلمة بثها التلفزيون الوطني quot;لا يزال هناك احتمال بسقوط أمطار. نطلب من الاشخاص الذين تم اجلاؤهم البقاء لمدة ليلة أخرى في مركز الايواء.quot; وأصدرت السلطات في تايوان تحذيرًا في البحر حيث من المتوقع أن يدخل بارما مياهها الجنوبية في الايام القليلة المقبلة.

وقال مسؤولو اغاثة ان نحو 2600 شخص لا يزالون عالقين على الساحل الشرقي للفيليبين بسبب الطرق الوعرة في منطقة بيكول وجزيرة كاتاندوانس. وأغلقت أشجار منهارة وانهيارات أرضية طرقًا في مقاطعتي كاجايان وايزابيلا المجاورتين.

وقال روبرت داميان قائد الشرطة الاقليمية لصحفيين quot;اقتلعت العديد من الاشجار وأغلقت طرقًا. وتطايرت صفائح معدنية من منازل وأصبحت الاتصالات صعبة.quot; وأضاف أن مياه الفيضانات غمرت بعض المناطق لكن لم ترد تقارير بشأن سقوط قتلى.

وقال مسؤولون ان قوات تعمل على اجلاء مجتمعات باكملها من الساحل الشرقي ونقل قرابة مئة ألف شخص الى مناطق أكثر أمنا. واعلنت أرويو حالة الطواريء يوم الجمعة للسماح للحكومات المحلية باستخدام أموال الطوارئ لتوفير السلع الاساسية.

وأضافوا أن الاعصار كتسانا تسبب في إلحاق أضرار بكمية محاصيل تقدر بنحو 5.5 مليون بيزو (115 مليار دولار) أغلبها من الارز الذي لم يحصد بعد. وقدر حجم الخسائر في الجسور والطرق بنحو 1.6 مليار بيزو. ومنيت منطقة اسيا والمحيط الهادي بسلسلة من الكوارث الطبيعية في الايام القليلة الماضية كان من بينها الاعصار كتسانا الذي قتل أكثر من 400 شخص في الفلبين وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام.

زلزال قوي يهز تايوان

وتعرضت تايوان لزلزال بقوة 6,3 درجات في الساعات الاولى من صباح الاحد، كما اعلن مركز رصد الزلزال. ولم تشر المعلومات الاولية الى ضحايا او اضرار. ووقع الزلزال في الساعة 1,36 من صباح الاحد (17,36 ت غ السبت) وحدد مركزه على مسافة 23 كلم امام الساحل الشرقي لتايوان على عمق 15 كلم، كما اعلن المركز. وقد شعر سكان العاصمة تايبيه خصوصا بهذه الهزة.

وكثيرا ما تتعرض تايوان لهزات ارضية نظرا لوقوع الجزيرة عند التقاء صفيحتين تكتونيتين. واسفر زلزال بقوة 7,6 درجات في ايلول/سبتمبر 1999 عن مقتل نحو 2400 شخص في الجزيرة.


بدء النزوح في تايوان

حصيلة ضحايا فيضانات جنوب الهند تصل الى 172 قتيلاً

وفي الهند ادت فيضانات ناجمة عن الامطار الغزيرة التي هطلت والتي تعد الاسوأ منذ عشرات السنوات في بعض المناطق الى مصرع 172 شخصًا في الايام الاخيرة حسبما اعلنت السلطات المحلية السبت. وتم استنفار قوات الجيش ومروحياته لانقاذ السكان المحاصرين وتوزيع المؤن والمعدات الطبية، وقتل ما لا يقل عن 145 شخصا في ولاية كرناتاكا بينهم 50 غرق مركبهم اثناء مشاركته في عمليات الانقاذ.

وقال المكلف ادارة الازمة في الولاية quot;ان الحصيلة قد ترتفع كلما وصلنا الى المناطق والقرى المقطوعةquot; عن باقي العالم، مؤكدا انها quot;اسوأ فيضانات تشهدها هذه الولاية الجنوبية منذ 1972quot;. وادت اربعة ايام من الامطار الغزيرة الى اغراق العديد من القري وتلف المحاصيل وعرقلة حركة المواصلات في العديد من المناطق في كرناتاكا.

وفي ولاية اندرا براديش المجاورة قتل 26 شخصا، وقامت مروحيات الجيش باجلاء 415 الف من سكان هذه الولاية. وقتل شخص اخر في ولاية غوا التي تعد من اهم المناطق السياحية في الهند وحيث تسببت الامطار الغزيرة في انهيار 250 منزلا كما اعلنت الشرطة.

ويمتد موسم الامطار الموسمية في الهند من حزيران/يونيو الى ايلول/سبتمبر، لكن منخفضا جويا في خليج البنغال مصحوبا بسحب كثيفة قادمة من بحر العرب ادى الى سقوط امطار غزيرة في ولايات جنوب الهند، وفق الارصاد الجوية.

قرابة 70% من الارض قد تتاثر بالجفاف في 2025

من جهته، اعلن امين سر اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر لوك غناكادجا ان قرابة 70% من مساحة كوكب الارض قد تتعرض للجفاف في 2025 في حال لم توضع اي سياسة لوقفه. وقال غناكادجا مساء الجمعة في ختام المؤتمر التاسع لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر quot;اذا لم نتمكن من ايجاد حل لمشكلة كوكب الارض هذه، فإن قرابة 70% (من مساحة الارض) ستتاثر في 2025quot; بالجفاف.

ويصيب الجفاف حاليا 41% على الاقل من مساحة الكرة الارضية، مع زيادة تدهور الوضع بما بين 15 الى 25% منذ 1990، بحسب تقرير حول الوضع المناخي العالمي سلم الى الصحافيين في اعقاب المؤتمر. وقال غناكادجا quot;لا وجود لامن عالمي من دون امن غذائيquot; في المناطق الجافة، مضيفا انه quot;من الضروري وجود اتفاق اخضرquot; كي تلتزم الدول المتقدمة بالعمل في هذه المناطق.

وسيعقد اللقاء المقبل لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر في كوريا الجنوبية في 2010.