زلزالان قويان يضربان وسط اليابان وجزر اندمان الهندية

واشنطن:رفع المركز الوطني الاميركي للطقس التحذير عن وجود مد بحري كان صدر بعد زلزال بقوة 7,6 درجات ضرب جزب اندمان (الهند). وجاء في نشرة لمركز التحذير من المد البحري في المحيط الهندي التابع للمركز الوطني الاميركي للطقس ان quot;قراءة مستوى المحيط تشير الى ان اي مد بحري مهم لن يحصلquot; بسبب الهزة الارضية وانه quot;نتيجة لذلك، فقد رفع حاليا التحذير من وجود تسوناميquot;.

وكان المركز الوطني الهندي لمراقبة المد البحري (تسونامي) اعلن ان quot;اي شيء غير طبيعيquot; لم يسجل بعد الزلزال بقوة 7,6 درجات الذي ضرب جزر اندمان، بين الهند وبورما، ولم يصدر اي تحذير عن وجود تسونامي.

وقال رافوشاندرا فيدولا المسؤول في جهاز المعلومات حول المحيط التابع للمركز ومقره حيدر اباد في جنوب الهند، لوكالة فرانس برس quot;نراقب كل المعطيات على مستوى المياه ولم نلاحظ اي شيء غير طبيعي، كل شيء طبيعيquot;. واضاف quot;لم نصدر اي تحدذير عن وجود تسونامي حتى الانquot;.

واعلن المعهد الجيولوجي الاميركي ان مركز الزلزال يقع على بعد 263 كلم الى شمال بورت بلير، كبرى جزر اندمان الواقعة على بعد مئات الكيلومترات الى شرق السواحل الهندية، وعلى عمق 33 كلم، حسب ما جاء في بيان للمعهد الجيولوجي الاميركي. كما اصدر تحذيرا عن حصول مد بحري في كل المحيط الهند الذي يضم الهند وبورما واندونيسيا وتايلاند وبنغلادش.

40 جريحا في زلزال عنيف في وسط اليابان

و في اليابان،ضرب زلزال عنيف بقوة 6,4 درجات صباح الثلاثاء وسط البلاد وتسبب باصابة 40 شخصا بجروح طفيفة وذلك قبل ساعات من وصول اعصار الى المنطقة. وحسب المعهد الجيولوجي الاميركي فان الهزة الارضية وقعت عند الساعة 5,07 (الاثنين 20,07 تغ) في المحيط الهادىء على عمق 26,8 كلم وعلى بعد 30 كلم قبالة ساحل منطقة شيزوكا (وسط).

ومن ناحيتها، اعلنت وكالة رصد الزلازل اليابانية ان الهزة كانت بقوة 6,6 درجات على عمق 23 كلم مصححة الرقم الذي اعلنته من قبل وهو 20 كلم.

واعلنت الوكالة على الفور عن تحذير بوجود مد بحري مشيرة الى ان مستوى البحر قد انخفض حوالى 60 سم في مرفأ يازو معتبرة ان امواجا عاتية سوف تضرب قريبا الشاطىء. ولكن التحذير رفع في ما بعد.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية تاكيو كاوامورا quot;نبذل كل الجهود من اجل جمع المعلومات حول الخسائرquot; مضيفا ان خلية ازمة قد شكلت.

وحسب محطة التلفزيون اليابانية العامة quot;ان اتش كايquot; فقد جرح 43 شخصا ولكن حالتهم ليست خطرة.

وقال مسؤول في مدينة ايزو للمحطة انه لم يلاحظ بعد وقوع خسائر. واضاف اتشوسي ايماي quot;اهتزت الارض عموديا وافقيا. انها اعنف هزة اشعر بها حتى الانquot;. واوضح ان quot;اشياء سقطت عن الرفوف ولكن لا توجد مؤشرات حتى الان عن خسائر جسيمةquot;.

ومن جهة اخرى، نقل ثلاثة اشخاص الى المستشفى في مدينة يازو بعد اصابتهم بجروح نتيجة سقوط اشياء ولكن حالتهم ليست خطرة، حسب ما اعلن مسؤول في المستشفى البلدي.

ومن ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء اليابانية quot;جيجيquot; ان ثلاثة حرائق اندلعت في اقليم شيزوكا ولكنها لم تعط تفاصيل اضافية.

وقال حاكم الاقليم هيتا كواكاتسو للتلفزيون العام انه لم quot;يتبلغ باية معلومات عن خسائر جسيمةquot;.

وشعر سكان العاصمة اليابانية التي تبعد 170 كلم، بالهزة حيث اهتزت الابنية لعشرات الثواني.

وفي مدينة شيزوكا، كبرى مدن الاقليم الذي يحمل ذات الاسم (وسط)، استمرت الهزة لاكثر من دقيقة، حسب الصور التي بثتها محطة التلفزيون العامة quot;ان اتش كايquot;.

واظهر التلفزيون طريقا منهارة بعد انزلاق تربة في ماكنوهارا. وتوقف مفاعلان في المحطة النووية بمدينة هامواكا التي تقع في المنطقة، عن العمل، حسب ما اعلنت شركة quot;شوبو الكتريك باورquot; التي تديرهما.

وقال مسؤول في المحطة انه لم quot;يظهر اي خلل في المحطةquot;.

وعادت حركة القطارات على احد الخطوط الرئيسية للسكك الحديد، خط شينكانسين توكايدو، بين طوكيو ومدينة ماغويا (وسط) بعد ان تأكد العمال من سلامة الخطوط.

وبالمقابل، كان الطريق السريع بين طوكيو واقليم ايشي (وسط) الذي يجتاز منطقة تأثرت بالزلزال، لا يزال مقفلا حتى الساعة 9,00 (00,00 تغ).

ومن جهة اخرى، اعلن مسؤول في وكالة الاحوال الجوية للصحافيين ان اقليم شيزوكا يستعد لتلقي تأثير مرور الاعصار ايتو الذي اوقع ما لا يقل عن 13 قتيلا الاثنين في غرب اليابان. وحذر من مخاطر انزلاق التربة.

وكان زلزال قوي بقوة 7,1 درجة ضرب الاحد المحيط الهادىء على بعد 205 كلم الى جنوب شواطىء شيزوكا. ولكن بسبب العمق الهائل لمركز الزلزال (اكثر من 300 كلم) لم يلاحظ حصول اي مد بحري.

ويضرب خمس الزلازل الاكثر عنفا في العالم سنويا اليابان.