جاكرتا: قال وزير اندونيسي اليوم إن نظام الإنذار المبكر الذي شيدته 11 دولة مطلة على المحيط الهندي من بينها اندونيسيا العام الماضي سيسهم فى التخفيف من الخسائر المادية والبشرية الناجمة عن الزلازل وموجات المد العاتية تسونامي.

وأضاف وزير البحث العلمي والتكنولوجيا الاندونيسي سوهارنا سوبرابراناتا في تصريح له ان تشييد نظام الانذار المبكر يجسد استيعاب الدول المطلة على المحيط الهادي لدروس كارثة تسونامي التي تسببت في مصرع أكثر من 300 الف شخص وتشريد 500 ألف آخرين بتلك الدول يوم 26 ديسمبر عام 2004 .

وأشار الى ان نظام الانذار المبكر يتضمن اصدار تحذيرات بشأن تسونامي بعد 5 دقائق فقط من وقوع الزلزال العنيف الذى تزيد قوته عن سبع درجات بمقياس ريختر لافتا الى ان ذلك النظام يتضمن 26 مركزا لتحليل البيانات وارسالها الى المناطق الساحلية المطلة على المحيط الهندي من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لتجنب تفاقم الخسائر المادية والبشرية الناجمة عن تلك الكوارث الطبيعية.

وأوضح ان مراكز تحليل البيانات تتصل ببعضها عن طريق 25 محطة لرصد الزلازل وثلاث محطات استشعار عن بعد تحت قاع المحيط الهندييم يرا إلى أن الهيئات الدولية المعنية بنظام الانذار المبكر ضد تسونامي أجرت اختبارات دقيقة للتاكد من تشغيل النظام بالكفاءة المطلوبة .