بروكسل
: اعلن الاتحاد الاوروبي في بيان صدر اليوم في بروكسل ان التوقيع على اتفاق شراكة وتعاون شامل مع اندونيسيا يصعد بعلاقات اندونيسيا مع الكتلة الاوروبية الى مستوى جديد.

وجاء في البيان ان اتفاق الشراكة والتعاون الذي وقع يوم الاثنين الماضي في جاكرتا لدى زيارة وفد من الترويكا الاوروبية هو الاول من نوعه الذي يجري توقيعة بين الاتحاد الاوروبي واحدى دول رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان ) ويعد شهادة بالأهمية المتزايدة للعلاقات بين اندونيسيا والاتحاد الأوروبي كما انه يفتح عهدا جديدا في العلاقات الثنائية بينهما.

وبمناسبة اجتماع وفد الترويكا الاوروبية اطلقت حكومة اندونيسيا والاتحاد الأوروبي حوارا حول حقوق الانسان وهو ما يعبر عن القيم المشتركة لكل منهما في هذا المجال حيث اتفقا على ضرورة عقد اول جلسة عمل خلال النصف الأول من عام 2010. ومن جانبها اعربت اندونيسيا عن خالص تقديرها للمساهمة والمساعدة التي قدمتها الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبى والمفوضية الأوروبية في أعقاب زلازل سومطرة.

كما أشادت اندونيسيا أيضا بالاتحاد الأوروبي لدعمه المتواصل والدائم في اعادة اعمار اقليم اتشيه ودوره كاحد رعاة عملية السلام في اتشيه . يذكر أن حجم التبادل التجاري بين اندونيسيا والاتحاد الأوروبي يتجاوز 20 مليار يورو وينمو بنسبة تزيد على 6 في المائة سنويا كما تقوم حاليا 750 شركة أوروبية بالاستثمار في اندونيسيا وبدأت شركات اندونيسية الآن بالاستثمار في الاتحاد الأوروبي.