احمد محمود - إيلاف ، وكالات : بلغ تشلسي الانكليزي الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 3-صفر الاربعاء في اياب الدور ثمن النهائي، الذي شهد خروج ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب بخسارته امام روما الا.
ولحق تشلسي وروما بارسنال ومانشستر يونايتد الانكليزيين وبرشلونة الاسباني وفنربغشة التركي الى الدور ربع النهائي. وتبقى مباراة واحدة في اياب الدور ثمن النهائي بين انتر ميلان الايطالي وليفربول الانكليزي (صفر-2 ذهابا) ستقام الثلاثاء المقبل على استاد quot;جوزيبي مياتزاquot; في ميلانو.

فرحة لاعبي روما بعد فوزهم وإقصائهم ريال مدريد
في المباراة الاولى على استاد quot;ستامفورد بريدجquot; في لندن وامام 37721 متفرجا، لم يجد تشلسي صعوبة في بلوغ الدور ربع النهائي ليصبح ثالث فريق انكليزي في هذا الدور بعد مانشستر يونايتد وارسنال.

وحسم تشلسي نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله هدفين، وعززه بثالث مطلع الشوط الثاني. وضغط تشلسي بقوة منذ البداية ونجح في ترجمة سيطرته الى هدف مبكر سجله صانع العابه الدولي الالماني ميكايل بالاك بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من فرانك لامبارد (6).

وعزز تشلسي تقدمه بهدف ثان عندما تلقى بالاك كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه قوية ارتدت من الحارس نيكوبوليديس وتابعها لامبارد غير المراقب بسهولة داخل المرمى (26).

وتابع تشلسي افضليته في الشوط الثاني ونجح في اضافة الهدف الثالث عندما انبرى لامبارد لركلة ركنية تابعها المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو بقدمه من مسافة قريبة فوجدت العاجي سالومون كالو امام المرمى وتابعها بسهولة لتعانق الشباك (48).

وفي الثانية على استاد quot;سانتياغو برنابيوquot; في مدريد وامام 75 الف متفرج، استمر فشل النادي الملكي في معانقة الكأس العريقة منذ عام 2002 ولحق بميلان الايطالي حامل اللقب عندما ودع المسابقة بخسارته امام روما 1-2. يذكر ان ريال مدريد وميلان احرزا 16 لقبا للمسابقة (9 للاول و7 للثاني).

وكان ميلان جرد من اللقب القاري اثر خسارته امام ارسنال الانكليزي صفر-2 في سان سيرو امس الثلاثاء. وهي المرة الثانية التي ينجح فيها روما في الفوز على النادي الملكي في عقر داره بعدما فعلها قبل 6 مواسم وبنتيجة 1-صفر في الدور الاول.

وخاض ريال مدريد المباراة في غياب نجومه الهولنديين اريين روبن ورود فان نيستلروي وويسلي شنايدر بسبب الاصابة ومدافعه سيرجيو راموس بسبب الايقاف، كما أنه تأثر كثيرا في الدقائق الاخيرة بسبب النقص العددي اثر طرد مدافعه البرتغالي بيبي فتلقت شباكه هدفين، فيما اكتفى هو بهدف واحد سجله قائده راوول غونزاليز علما بانه كان متسللا.

فرحة لاعبي تشيلسي بعد الفوز والتأهل
واستحق روما الفوز لانه قدم مباراة جيدة وكاد يسجل في اكثر من مناسبة لولا العارضة التي حرمته في مناسبتين وكذلك تألق الحارس الدولي ايكر كاسياس. وكاد البرازيلي جوليو باتيستا يفتتح التسجيل من ركلة حرة حركها له غوتي بيد ان موطنه الحارس الدولي كريستيان دوني ابعدها بصعوبة الى ركنية لم تثمر (17). ورد روبرتو اكويلاني بتسديدتيه قويتين بعد دقيقة واحدة الاولى ارتدت من العارضة، والثانية حولها ايكر كاسياس بصعوبة الى ركنية.

وأهدر باتيستا فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة من مواطنه روبينيو فهيأها لنفسه على صدره وسددها بقوة بيمناه ارتطمت بقدم المدافع البرازيلي جوان وتحولت خارج الملعب (21). وجرب اكويلاني حظه مرة ثالثة من 25 مترا بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن لكاسياس (26).

وكاد باتيستا يمنح التقدم لريال مدريد من ركلة حرة مباشرة ردتها العارضة (47). ورد روما بتمريرة عرضية للبرازيلي مانشيني تابعها سيموني بيروتا برأسه بجوار القائم الايسر لكاسياس (55). وسدد المالي محمدو ديارا كرة قوية من 25 مترا ابعدها الحارس دوني بصعوبة الى ركنية لم تثمر (57).

وكاد اكويلاني يوجه الضربة القاضية للنادي الملكي بتسديدة قوية من نقطة الجزاء ردتها العارضة (65)، ورد ريال مدريد بهجمة منسقة انهاه روبينيو بتسديدة قوية ارتطمت بالمدافع جوان وابعد الخطر (66)، وأهدر اللاعب نفسه فرصة ذهبية اثر تلقيه كرة عرضية من الهولندي رويستون درنتي، بديل ديارا، تابعها برأسه ضعيفة بجوار القائم الايسر للحارس دوني (69). وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة بطرد مدافعه البرتغالي بيبي لتلقيه الانذار الثاني اثر عرقلته البديل الصري ميركو فوسينيتش (70).

مانشستر يونايتد وبرشلونة يتأهلان الى ربع النهائي

ريال مدريد يتطلع للثأر من ضيفه روما الايطالي

معركة مصيرية بين ميلان وضيفه الآرسنال

ولم يتأخر روما في استغلال النقص العددي ونجح في منح التقدم لفريقه عبر البرازيلي رودريغو تاداي بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من دونيتو فطار لها فوق المدافع الارجنتيني غابريال هاينتسه وتابعها على يسار الحارس كاسياس (74). وقلص راوول غونزاليز في ادراك التعادل عندما تلقى كرة من روبينيو وانفرد بالحارس دوني وسددها زاحفة على يساره (75).

ونزل ريال مدريد بكل ثقله في الدقائق المتبقية في محاولة لتسجيل هدف وبالتالي الاحتكام الى الوقت الاضافي بيد ان روما كان له رأي اخر عندما سجل له فوسينيتش هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الصائع بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من البديل الاخر كريستيانو بانوتشي، لاعب ريال مدريد السابق. والهدف هو الرابع لفوسينيتش في ست مبارايت هذا الموسم علما بانه دائما ما ينزل احتياطيا في الشوط الثاني.