طلال سلامة من روما: ان هذه المضخة النانومترية عبارة عن آلة تتمتع بحجم صغير للغاية وموثوقية عالية. ابتكر هذه المضخة فريق من الباحثين في شركة (Debiotech) السويسرية وهي متعددة الأغراض. قبل كل شيء، تعمل هذه المضخة لمدة طويلة في الجسم بغض النظر عن الأوضاع المتقلبة التي قد تطرأ على صحة المريض، كما تأرجح ضغط الدم ودرجة الحرارة، وهي قادرة على تحرير نفس كمية الدواء اعتماداً على جدول زمني يتم برمجته مسبقاً. يذكر أن شركة quot;آي بي امquot; طورت هذا النوع من المضخات، قبل عشر سنوات تقريباً، اعتماداً على تكنولوجيا تدعى quot;اس أو آيquot; (SOI) أي (Silicon On Insulator).

هذا وتستعمل هذه التكنولوجيا ركيزة مصنوعة من ثلاث طبقات(السيليكون ثم مادة عازلة ثم السيليكون) بدلاً من ركائز السيليكون التقليدية المستخدمة لتصنيع أشباه الموصلات، لا سيما المعالجات الإلكترونية الدقيقة. اليوم، تستخدم تكنولوجيا quot;اس أو آيquot; لتقليص السعة وزيادة الأداء معاً.

بنفس الطريقة التي يتم من خلالها إنتاج شرائح الكمبيوتر الإلكترونية، التي تعتمد بدورها على تكنولوجيا quot;اس أو آيquot; وتتمتع بأداء أفضل وحجم يتقلص يوماً تلو الآخر، استعملت الشركة السويسرية هذه التكنولوجيا لصقل مفهوم المضخات النانومترية الى حد أبعد. كما أن الجيل الجديد من هذه المضخة يتكون من طبقتين خارجيتين من السيليكون وطبقة واقعة بينهما مكونة من مادة عازلة. تتقلص هذه المضخة وتتضخم وفق التيار الكهربائي الذي يسير على الطبقة العازلة. تعمل هذه الآلة النانومترية على ضخ الدواء بصورة ثابتة، من حيث الكمية والوقت.

مما لا شك فيه أن المضخات النانومترية ابتكار واعد ولها العديد من التطبيقات المحتملة في الحقل الطبي. إن التطبيق الأول للمضخة التي أنتجتها الشركة السويسرية هو تحرير الأنسولين في جسم المريض المصاب بالسكري بنسبة ثابتة ولمدة طويلة المدى بهدف موازنة كمية السكّريات في الدم. علاوة على ذلك، تتمكن المضخة من تحرير أنواع أخرى من الأدوية بالجسم.