موّلت مفوضية الاتحاد الاوروبيمشروع رصد اوتوماتيكي للسلوك المنحرف والتهديدات في الاماكن المزدحمة، خاصة بعد الاعمال الارهابية التي منيت بها اوروبا بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 . وهذه المشاريع عبارةعن تطوير نظام مربوط بشبكة واسعة من الكاميرات توزع داخل المطارات ووفقا للصور الملتقطة للاشخاص وبعد تحليلها يمكن تحديد هوية الافراد الذين يثيرون الشبهات من خلال تصرفاتهمليتم اعلان نقطة السيطرة التيستحقق معهم

بدأ الاتحاد الأوروبي تطبيق سلسلة مشاريع تهدف إلى منع وقوع عمليات إرهابية انطلاقا من أماكن حساسة مثل المطارات. وأطلق على هذه المشاريع اسم quot;أدابتزquot; المختصرة لعنوان quot;الرصد الاوتوماتيكي للسلوك المنحرف والتهديدات في الأماكن المزدحمةquot;.

ومن ضمن هذه المشاريع تطوير نظام مربوط بشبكة واسعة من الكاميرات موزعة داخل المطارات ووفقا للصور الملتقطة للأشخاص وتحليلها يمكن تحديد الأفراد الذين يثيرون الشبهات من طريقة مشيهم السريعة على سبيل المثال ليتم إعلام نقطة السيطرة التي ستقوم بالتحقيق مع المشتبه فيه.

وحسبما جاء فيديرشبيغل الألمانية الصادرة اليوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 بالإنكليزية فإن تصرفات عديدة قد تكون عادية بالنسبة إلى الكثير من الناس ستصبح وفق هذا النظام موضع تساؤل، فقد يكون الذهاب إلى المرافق الصحية في المطار مثيرا للشكوك كذلك اتضح من التجارب السابقة أن الإرهابيين المنفعلينلا يميلون إلى تناول القهوة داخل المطارات وهذا ما قد يكون مثيرا للشكوك ايضا.

يقول مارتن هوغرفروست من مؤسسة البحوث quot;تي أن أو للدفاع والأمنquot; الهولندية والمشاركة في تنفيذ مشاريع quot;أدابتسquot;: quot;نحن نرصد كل سلوك غير سويquot;.

من جانبها خصصت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مبلغ 1.4 مليار يورو لتمويل هذه المشاريع حتى عام 2013.

وجاء قرار المفوضية نتيجة لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية في الولايات المتحدة وما أعقبها من عمليات إرهابية أخرى داخل أوروبا خلال عامي 2004 و2005. كذلك تخشى بروكسل أن تستولي الشركات الأميركية على هذا النوع من التكنولوجيا خصوصا مع تزايد الطلب عليها في الأسواق العالمية.