القاهرة: ربما يكون العام 2009 أحد أكثر الاعوام المليئة بالأحداث سواء على الصعيد الفني من حيث الإنتاج والأعمال أو من خلال خلافات الممثلين التي امتلأت بها صفحات الجرائد.

فلقد شهد بداية العام انفصال الممثلة غادة عبد الرازق عن زوجها وليد التابعي للمرة الثالثة في الوقت الذي كانا يحتفلان فيه بنزول فيلم أزمة شرف الذي قام بإخراجه وإنتاجه، ورجح بعضهم سبب الانفصال إلى الأزمة المالية التي مر بها التابعي وتعثره في دفع باقي مستحقات فريق العمل في الفيلم وصدور حكم بالحبس في أحد القضايا لصالح الفنان أحمد فهمي بطل الفيلم وأحد أعضاء فريق واما الغنائي .
غادة كانت أكثر الممثلات إثارة للجدل والمشاكل حولها خلال العام الماضي. فبداية من خلافاتها مع هيفاء وهبي بسبب فيلم دكان شحاتة إلى المحضر الذي تم تحريره ضدها من قبل الشركة المنتجة لمسلسل قانون المراغي بسبب عدم التزامها بمواعيد التصوير نهاية بقرارها المفاجئ إعلان خطوبتها والزواج مع بداية العام الجديد .
ثمّ شهدت بورصة أجور النجوم ارتفاع حاد خلال 2009 بسبب تهافت شركات الإنتاج عليهم وهو ما تسبب في مشكلة بين المنتج كامل أبو علي والفنانة سمية الخشاب بعد أن فضلت أن تترك شركته وتتجه إلى شركة المنتج تامر مرسي، بعد أن حصلت على مليون جنيه زيادة في أجرها نظير دورها في مسلسل حدف بحر والذي لم يحقق أي نجاح يذكر بعد عرضه، تصرف سمية جعل المنتج كامل أبو علي يستبعدها من شركته نهائيا والي الأبد وهو ما نفذه بالفعل بعد أن اتفق مع المخرج خالد يوسف علي استبعادها من فيلم كلمني شكرا واستبدالها بغادة عبد الرازق التي قامت بالانتهاء من تصوير الفيلم المقرر عرضه خلال كانون الثاني/يناير 2010 .
عادت خلال 2009 مسلسلات السباعيات والتي أعادها المخرج وائل فهمي عبد الحميد والتي قد تكون الحصان الرابح خلال الفترة القادمة خاصة في ظل نجاح السباعيات التي عرضت وإعجاب النجوم بالفكرة هربًا من طول الأحداث.
وقد شهد رمضان هذا العام سباق درامي لم تشهده الشاشات العربية من قبل من حيث عدد المسلسلات التي تم إنتاجها خلال 2009 حيث تم عرض كافة المسلسلات خلال رمضان فقط وهو ما أوجد أزمة في التسويق لدي المنتجين وأدى إلى انخفاض أسعار حلقاتالمسلسلات وهو السبب الذي جعل غالبية المنتجين يعتمدون علي فكرة العرض الأول بعد رمضان في تسويق المسلسلات لتعويض خسائرهم، إلا أن هذا الحل لم يكن يعول المنتجين عليه الكثير حتى فوجئوا بتسريب المسلسلات علي الانترنت وبيعها في المحلات من خلال الاسطوانات المدمجة quot;dvdquot;.
أما مسلسلات السيت كوم فقد ازدادت انتشار بشكل كبير خلال 2009 دون أن يكون هناك مسلسل مؤثر باستثناء مسلسل بيت العيلة الذي حقق انتشار مناسب خلال عرضه كما استمرت المسلسلات الشهيرة في تقديم أجزاء جديدة منها و إن كان مسلسل تامر وشوقيه وراجل وست ستات أفضل هذه المسلسلات.
وعلى صعيد النجوم كان 2009 للفنان نور الشريف بمثابة عام استثنائي للنجاح سواء علي المستوي الشخصي أو الفني، ولا سيما بعد أن قدم مسلسلين خلال رمضان الماضي هما quot;الرحاياquot; و quot;ما تخافوشquot; حيث كان الأول بمثابة الحصان الرابح في السباق الدرامي، اضافة إلى احتفاله بخطوبة ابنته مي علي المذيع والممثل الشاب عمرو يوسف.
لم يكد نور الشريف ينتهي من مشاكل تصوير مسلسلي ما تخفوش و الرحايا واضطراره إلي الإقامة في استوديوهات التصوير من قبل رمضان وحتى يوم 22 تقريبًا حتى فؤجئ بنشر تقرير في أحد الصحف الخاصة يتهمه بالتواجد ضمن شبكة للشذوذ الجنسي تضم أيضا خالد أبو النجا و حمدي الوزير وهو ما نفاه نور بشدة وادى إلى إغلاق الصحيفة وما زالت القضية التي أقامها الشريف منظورة أمام القضاء المصري.
أحمد عز نجح في أن يكون ضيف ناجح في التليفزيون بعدما حقق نجاحا كبيرا في مسلسل الأدهم الذي عرض خلال رمضان الماضي وشاركته بطولته كل من سيرين عبد النور و إيمان العاصي وهو المسلسل الذي اضطر فريق عمله إلي التصوير حتي آخر أيام رمضان بسبب التأخير في بداية التصوير وطول الحلقات التي وصل عددها إلى 35 حلقة والتصوير الخارجي وفي أوكرانيا تحديدا والتي دارت فيها أكثر من نصفها هناك.
ليلي علوي عادت إلى الدراما هذا العام بعد غياب طويل من خلال مسلسل مجنون ليلي والذي نجح في أن يتغلب علي المط والتطويل في الحلقات والتي كانت سمة سائدة في غالبية مسلسلات رمضان التي عرضت وذلك من خلال عرض مسلسلين مختلفين كل منهما مدته 15 حلقة لا يجمع بينهما سوي أن بطلة المسلسلين واحدة .
ليلي قررت تكرار التجربة خلال رمضان المقبل من 3 مسلسلات مدة كل منهما 10 حلقات وتقوم حاليا بالتحضير لهم علي أن تبدأ التصوير خلال شباط/فبراير القادم على أقصى تقدير.
منه شلبي التي خاضت أولي بطولاتها المطلقة في التليفزيون هذا العام من خلال مسلسل حرب الجواسيس حققت نجاح ملحوظ على الرغم من الانتقادات التي وجهت للمسلسل بسبب سذاجة النهاية التي اعتبرها الكثيرون غير منطقية على الإطلاق في أحد مسلسلات الجاسوسية.
كذلك كشف حرب الجواسيس عن موهبة شريف سلامة الذي تفوق في التمثيل علي بطلي المسلسل منه شلبي وهشام سليم واستطاع أن يخطف منهم الأضواء من خلال الأداء المتقن البعيد التكلف والابتعاد عن الهدوء الزائد الذي اتصفت به منه وهشام طوال المسلسل.
والدة منه الراقصة المعتزلة زيزي مصطفي قدمت بلاغ للنيابة بعدما حاول أحد الأشخاص اقتحام منزلها ومقابلة ابنتها بالقوة وذلك خلال تصوير المسلسل .
على الرغم من أن الجميع توقع له النجاح قبل بداية تصويره إلا أن مسلسل أنا قلبي دليلي والذي يحكي قصة حياة الفنانة الراحلة ليلي مراد حقق فشلاً ذريعًا بسبب أداء بطلته صفاء سلطان التي هاجمها الجمهور والنقاد بمجرد أن ظهرت في المسلسل بعد الحلقة السادسة .
فالمسلسل حتي قبل ظهور صفاء كان ناجحًا بسبب أداء الطفلة التي نجحت في تجسيد شخصية ليلي مراد إلا أن ظهور صفاء سرعان ما أفقد المسلسل أي نجاح لاسيما في ظل عدم تحضيرها الجيد للشخصية ومحاولاتها المستميتة لتقليد ليلي مراد في الشكل على الرغم من عدم التشابه بينهما.
أيضًا فشل أحمد فلوكس في تقديم شخصية أنور وجدي بسبب حركته الزائدة عن اللزوم خلال التصوير وعدم خبرته بحجم الشخصية التي قدمها كما كان لأداء صفاء الباهت تأثير كبير علي أدائه.
فلوكس الذي لازمه الإخفاق في أنا قلبي دليلي كان النجاح حليفه في مسلسل الباطنية الذي تم تحويل قصة الفيلم إلي مسلسل قام ببطولته صلاح السعدني وغادة عبد الرازق و أحمد فلوكس وتم عرضه علي أكثر من قناة خلال رمضان .
واستمرارًا لمسلسلات السيرة الذاتية قدم أشرف عبد الباقي شخصية إسماعيل يس من خلال مسلسل أبو ضحكة جنان وهو المسلسل الذي أثار جدلاً بين النقاد والمشاهدين عن مدى نجاحه في تجسيد المعاناة التي عاشها ملك الكوميديا إسماعيل يس ومدي نجاح اشرف عبد الباقي في تجسيد الشخصية.
أشرف عبد الباقي الذي بذل مجهود كبير كان واضح من خلال المسلسل إلا أن عدم تشابه مع سمعة كان أبرز الانتقادات التي واجهته كما انه كان قريب الشبه بالفنان عبد المنعم إبراهيم وليس إسماعيل ياسين .
ربما كانت خلافات دوللي شاهين ونسرين الإمام كانت أبرز ما في مسلسل أدهم الشرقاوي الذي لم يعرف الجمهور المصري بوجوده إلا من خلال هذه الخلافات التي نشرتها الصحف ، نظرًا لأن المسلسل لم يتم عرضه إلا من خلال قناة واحدة كما أن المسلسل لم يتم تسويقه إلي القنوات الفضائية بعد انتهاء رمضان .
وقد يكون إخفاق الفنان الشاب محمد رجب الفني في أولي بطولاته المطلقة قد عوضه نجاحه على المستوى الشخصي من خلال ارتباطه بفتاة سعودية حيث استكمل زواجه قبل أن يبدأ تصوير المسلسل.
لم تنجح وفاء عامر في إثبات أنها نجمة يمكن الاعتماد عليها وتسويق الأعمال علي اسمها فلم يحقق مسلسلها دموع في نهر الحب أي نجاح يذكر وسط المسلسلات الرمضانية ولم يشعر الجمهور بوجوده وهو ما دفع زوجها المنتج محمد فوزي في التفكير بطريقة جدية في مسألة إنتاج شركته لأعمال تقوم ببطولتها زوجته .
وربما تكون قدنجحت أكثر من خلال ابن الارندلي الذي شاركت في بطولته مع الفنان يحيي الفخراني ودلال عبد العزيز والذي حاول من خلاله الفخراني استعادة النجاح الذي حققه مسلسل حماده عزو والذي عرض قبل عامين، إلا أن نجاح المسلسل كان محدودًا وإن كان من اللافت للنظر نجاح عدد من الوجوه الجديدة في إثبات نجاحهم يأتي في مقدمتهم الفنان الصاعد حسن الرداد .
الفنان السوري جمال سليمان حاول استعاده نجاحه في مسلسل حدائق الشيطان من خلال مسلسل أفراح إبليس والذي ارتدي فيه سليمان الجلباب الصعيدي من جديد وقدمت عبلة كامل أحد أدورها التقليدية التي اعتادت علي تقديمها سواء في السينما أو التليفزيون خلال السنوات الأخيرة .
أفراح إبليس على الرغم من نجاحه بدرجة ما، إلا أنه كشف عن موهبة ايتن عامر وغيرها من الوجوه الشابة التي أثبتت نجاحها وربما يكون أفراح إبليس مقدم لقيامهم ببطولات في أعمال قادمة .
لم يكن جمال سليمان وحده الذي حاول استغلال نجاح أحد أعماله السابقة إنما حاول أيضا هاني رمزي أن يستغل نجاحه في مسلسل quot;مبروك جالك قلقquot; والذي شاركته البطولة فيه غادة عادل وعرض قبل عدة أعوام وحقق نجاح منقطع النظير حيث قدم هاني مسلسل عصابة بابا وماما والذي تشابهت الكوميديا المقدمة فيه مع الكوميديا والتي سبق وان قدمها في quot;مبروك جالك قلقquot;.
نبيلة عبيد التي قمت ثاني تجاربها الدرامية بعد العمة نور من خلال مسلسل البوابة الثانية الذي استعرض الصراع العربي الإسرائيلي فشلت في أن تحقق أي نجاح على الرغم من أن قضية المسلسل أحد أبرز القضايا التي يكون نجاح العمل الدرامي فيها ناجحًا .
نبيلة حاولت من خلال أحاديثها إثبات نجاح العمل ونسبة المشاهدة العالية التي يتمتع بها إلا أن استطلاعات الرأي أُثبت فشل المسلسل منذ حلقاته الأولي .
بينما كان نجاح الجزء الثاني من المصراوية أقل بكثير من بريق نجاح الجزء الأول الذي حقق نجاح كبير وقدمه كل من هشام سليم وغادة عادل اللذين اعتذرا عن بطولة الجزء الثاني بسبب خلافاتهم ، فهشام اختلف على الأجر وغادة على ترتيب الأسماء على quot;التيترquot;.
فالجزء الثاني الذي قدمه ممدوح عبد العليم وميس حمدان كان تقليديًّا إلى حد كبير وهو ما دفع المخرج إسماعيل عبد الحافظ وأسامة أنور عكاشة إلي التفكير في عدم استكمال أجزاء المسلسل حيث كان المقرر أن يكون المسلسل 5 أجزاء .
بدوره قرر سامح حسين أن يكون 2009 هو التمرد بالنسبة له خاصة بعد أن انفصل عن متبني موهبته أشرف عبد الباقي والذي قدمه في شخصية دولا في مسلسل الست كوم راجل وست وستات حيث قرر سامح الاعتذار عن باقي أجزاء المسلسل نظرا لأنه وجد أن من غير المناسب أن يقدم هذه الشخصية بعد المكانة التي وصل إليها لاسيما بعد تقديمه لأولي بطولاته المطلقة في التليفزيون من خلال المسلسل الكوميدي عبوده ماركة مسجلة .
عبوده ماركة مسجلة والذي عرض خلال رمضان كان احد أفضل المسلسلات الكوميدية الذي حظيت بنجاح كبير لاسيما أن سامح حسين قدم دوره بتلقائية وبساطة جعلت بعض النقاد يطلقون عليه لقب نجم الكوميديا القادم.
خالد النبوي نجح في إعادة الدراما التاريخية من خلال مسلسل صدق وعده والذي خاض به سباق رمضان وكان المسلسل التاريخي المصري الوحيد الذي تم تقديمه وحقق نجاح كبير .
أما الفنانة حنان ترك فقد كان عام 2009 بمثابة أحد الأعوام الإست ثائية خاصة وان شهد قدوم طفل لها وهو الطفل الذي فؤجي الجميع به ، تعود تفاصيل القصة إلي تصوير مسلسل هانم بنت باشا والذي عرض خلال رمضان حيث أوقف حنان التصوير لمدة شهرين بسبب ظروف الوضع لها حيث تزوجت من رجل أعمال تعرفت عليه خلال احد زياراتها إلي لندن وتم عقد القران في سرية تامة إلا أن هذا الزواج لم يستمر كثير حيث الانفصال عن زوجها الجديد سريعا وظلت متكتمة علي الخبر حتي وضعت ابنها من هذا الزواج الذي لم يكتب له النجاح .
حنان حاولت تعويض نجوميتها في 2009 من خلال ظهورها كضيفة شرف في فيلم إبراهيم الأبيض مع احمد السقا وهند صبري ومسلسل هانم بنت باشا إلا أن هذا لم يشفع لها فدورها في الفيلم لا يمكن أن يحسب لها كما أن مسلسلها لم يكن بالصورة نفسها التي قدمت عليها أول أعمالها quot;سارة quot; والذي حقق نجاح منقطع النظير.
حسين فهمي قدم في 2009 مسلسلين هما وكالة عطية والذي انتهي من تصويره قبل عام وتم عرضه مؤخرًا وشاركته في بطولته مايا نصري وأحمد عزمي كما قدم قاتل بلا أجر والذي شاركت في بطولته زوجته الفنانة لقاء سويدان ومنه فضالي وإن كان الأخير قد حظي بنسب مشاهدة مرتفعة .
كما عاد هذا العام محمد صبحي إلي الشاشة الصغيرة من خلال استكمال يوميات ونيس الذي سبق وان قدمه قبل عدة أعوام وشاركته بطولته الفنانة الراحلة سعاد نصر ، فالمسلسل الذي عاد باسم ونيس و أحفاده لم يحقق النجاح المتوقع له خاصة في ظل ضعف التسويق الأعلامي للمسلسل.
كان خالد صالح أحد أبرز الفنانين الذين تعرضوا إلي هجوم حاد بسبب دوره في مسلسل تاجر السعادة والذي قدمه من خلاله شخصية الكفيف بنفس طريقة الشيخ حسني التي قدمها محمود عبد العزيز في السينما من خلال فيلم الكيت كات .
أما سوزان تميم الدراما أو زينه فقدمت أولي بطولاتها المطلقة في التليفزيون من خلال مسلسل ليالي والذي يعد قصة حياة سوزان تميم وذلك علي الرغم من نفي فريق العمل لوجود أي تشابه بين قصة المسلسل وقصة حياة الفنانة اللبنانية المغدورة إلا أن أحداث المسلسل أثبتت تتطابق القصة مع المسلسل.
زينه التي بدأت العام بخلافاتها مع المخرجة كاملة أبو ذكري بسبب دورها في فيلم واحد صفر وانتقاد كاملة لها بسبب ما وصفته بالبرود خلال قبلة في أحد المشاهد أطلقت العديد من التصريحات التي تحمل إعلانا صريحا بأنها تعيش قصة حب مع تامر حسني من طرف واحد وهو ما رد عليه تامر بأنه لم يسمع مثل هذا الكلام .
وبسبب مسلسل الوديعة والذئاب وقفت الفنانة رانيا فريد شوقي بجاني زوجها الفنان مصطفي فهمي ضد شقيقتها المنتجة ناهد فريد شوقي حيث قال فهمي انه تعرض لعملية نصب من ناهد التي أقنعته بان يظهر كضيف شرف في المسلسل بينما تسوق المسلسل باسمه باعتباره البطل وهو الأمر الذي لا يزال معلقًا في يد نقابة الممثلين والتي من المتوقع أن تحله خلال السنوات القادمة .
وبعيدًا من المسلسلات كانت الفنانة الشابة مي عز الدين جوليت العام بعدما ارتبطت بقصة حب عنيفة مع لاعب المنتخب المصري والمحترف في أوروبا محمد زيدان وهي قصة الحب التي نشأت وانتهت سريعا .
الخطوبة التي تم إعلانها في المستشفى بسبب ظروف مرض والدتها كان أشهر خطوبة في الوسط الفني كما أن مي ساندت زيدان في أزمة فتيات الليل مع المنتخب المصري في كأس العالم للقارات، إلا أن قصة الحب الرومانسية التي تحدث عنها الطرفان لوسائل الإعلام انتهت نهاية درامية بإعلان الانفصال بعد فترة وجيزة وهو الأمر الذي آثار العديد من التساؤلات حول أسباب الانفصال، إلا أن الطرفين قرروا أن يظل السبب سرًّا بينهم .
كذلك تعرض سعد الصغير لموقف صعب خلال 2009 حين تم تداول فيديو كليب له مع راقصة في أوضاع مخلة خلال أحد الحفلات التي قام بإحيائها قبل 4 سنوات وهو ما أثار عاصفة من الغضب ضده، إلا أنه نجح في امتصاصه من خلال التأكيد علي أن هذا الكليب كان خلال فترة معينة في حياته وقبل أن يتوب ويهتدي .