افتتحت مساء أمس الأوَّل الدورة التاسعة عشر لمهرجان الموسيقى العربيَّة والذي تستمر فعالياته لعشرة أيَّام.


القاهرة: تسبب عدم وصول الفنانة المصريَّة quot;أنغامquot; إلى دار الأوبرا المصريَّة في الموعد المحدَّد لهابتأجيل تكريمها إلى نهاية حفل الافتتاح،بعد أنّْوصلت متأخرة لأكثر من ثلاثين دقيقة.

وأحدث غياب أنغام حالةً من الإرتباك لاسيما عندماذكر رئيس المهرجان اسمها لاستلام الجائزة ولم يتقدم أحد لإستلامها.

وشهد حفل الافتتاح غياب وزير الثقافة فاروق حسني، بينما حضر كل من وزيرة القوى العاملة والهجرة السيِّدة عائشة عبد الهادي، والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء، وعدد من كبار المسؤولين، إضافة إلى عدد كبير من المواهب الصاعدة الَّتي تشارك في الدورة الجديدة للمهرجان والَّتي تستمر حتَّى يوم 10-11-2010.

وبدأ الحفل في تمام الساعة الثامنة حيث صعدت الدكتورة، رتيبة الحفني، أمين عام المهرجان ورحَّبت بضيوف المهرجان من فنانين وباحثين معلنةً الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة عشر من عمر المهرجان، واستعرضت سريعًا برنامج المهرجان والفنانين المشاركين في الحفلات الَّتي ستنظَّم على هامشه في مسارح دار الأوبرا في القاهرة والإسكندريَّة ودمنهور .

بعدها صعد الدكتور، عبد المنعم كامل، رئيس المهرجان لتسليم الدروع إلى المكرمين في دورة هذا العام، حيث تمَّ اختيار 10 شخصيَّات مصريَّة وعربيَّة ساهمت في إثراء الحياة الفنيَّة والثقافيَّة في مصر والعالم العربي، وتم تسليمهم شهادة تقدير ودرع المهرجان، وهم الفنانة أنغام،عازف الكمان سامي الحفناوي، الإعلاميَّة نادية توفيق، الدكتور يوسف طنوس من لبنان، الشاعر الغنائي فاروق شوشه، الناقد الفني والموسيقار محمد قابيل، عازف التشيللو الفنان عماد عاشور، الفنان احمد إبراهيم،عازف الناي رضا بدير، وفنان الخط العربي أحمد الباهي.

وبمناسبة إهداء الدورة الجديدة للمهرجان للفنان الراحل، عبد الحليم حافظ، عرض خلال الإفتتاح أوبريتعن مسيرة حياته بعنوان quot;مشوار العندليبquot; الذي أعدت مادته الفيلميَّة الدكتورة رتيبة الحفني، وأخرجته جيهان مرسي،وبمشاركة عدد من فناني الأوبرا وهم خالد عبد الغفار، وائل سامي، رحاب مطاوع، أميرة أحمد، هاني عامر، وليد حيدر، احمد عفت، محمود عبد الحميد، عصام محمود، وأجفان. وكضيوف شرف شارك كل من الدكتور سامي عبد الحليم في دور الراوي لمشوار حياة العندليب، والإعلاميان وجدي الحكيم ومفيد فوزي اللذان سردا ذكرياتهما مع العندليب الأسمر.

واستمر حفل الافتتاح لمدة ساعتين تقريبًا وشهد تنظيمًا جيِّدًا من قبل القائمين عليه حيث سمح لكافة الصحافيين الحاصلين على دعوات مسبقة من إدارة الأوبرا بالدخول وتغطية فعاليات حفل الافتتاح فيما تم منع الباقين، فيما قامت القناة الثانية بالتليفزيون المصري بنقل فاعليات الحفل على الهواء مباشرةً عبر شاشة القناة الثانية وقامت بتسجيل لقاءات مع عدد من أعضاء لجنة التحكيم والمكرمين في المهرجان.

والجدير بالذكر أنَّ فعاليات المهرجان ستشهد حفلات لكبار الفنانين حيث يشارك كل من هاني شاكر، ومحمد ثروت، وعلي الحجار، والفنانة الشابة جنات، بحفلات غنائيَّة تقام على هامش المهرجان، فيما أوشكت تذاكرعدد من هذه الحفلات على النفاذ بسبب الإقبال الجماهيري عليها.